احداث من ذاكرة وطني حدثت في القرن العشرين

شهد القرن العشرون العديد من الأحداث التي أثرت في تغيير مصير الكثير من دول العالم ، حيث الثورات والحروب والمعارك ، والخلافات السياسية ، بالإضافة لعدد ضخم من الاختراعات ، وسوف نتعرف معاً على أهم هذه الأحداث وأكثرها تأثيراً على العالم .

تأسيس المملكة العربية السعودية

تم توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد قائدها ومؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، حيث قام بتوحيد أجزاء من الجزيرة العربية من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب واتخذ من مدينة الرياض عاصمة لها وكان ذلك في عام 1932 م .

اكتشاف القارة المجهولة 

تم اكتشاف القارة القطبية بالقطب الجنوبي التي كانت بمعزل عن العالم ولا أحد يعرف عنها شيئا ، وقد تأخر الاكتشاف بسبب أحوال الجو القاسية في هذه المنطقة والمخاطر التي كان يتعرض لها المبحرين والمستكشفين ، حيث كان اقتحام الرحالة الانجليزي روبرت فالكون سكوت عام 1901 م للقطب الجنوبي ، ثم توالت الرحلات إلى أن تم اكتشافها على يد الرحالة النرويجي رونالد امندسن وتوالت الرحلات بعد ذلك .

تأسيس الفيفا

تأسست الفيفا عام 1904م وهي منظمة متخصصة لكرة القدم في العالم ومقرها سويسرا ، و بدأت بمشاركة ست دول والآن أصبح يضم 207 اتحاداً لكرة القدم في العالم ، وكان أول رئيس للاتحاد هو الفرنسي روبير جيرين ، لتصبح كرة القدم رياضة عالمية .

تأسيس جمهورية الصين

تأسست جمهورية الصين 1949م حيث انتهى الحكم الإمبراطوري للبلاد ، وبذلك أصبحت الصين أقدم جمهورية حديثة بشرق أسيا  .

أول سيارة بالبنزين

قام هنري فورد بإنتاج سيارة تعمل بالبنزين وأسس شركة للسيارات عام 1903 م بأمريكا وهو أول من أسس خطوط الإنتاج الحديثة لإنتاج السيارات مما ساهم في خفض أسعار السيارات بشكل كبير وانتشار السيارات التي تعمل بالبنزين في العالم بشكل كبير .

أول تجربة طيران

اخترع الأخوان أورفيل وويلبر رايت أول طائرة ، و قاما بالتحليق بها لمدة حوالي ساعة وربع على ارتفاع وصل إلى 100 متر وذلك في عام 1903م ، ليبدأ العالم في اكتشاف أحدث وسيلة للتنقل مازالت معرفة حتى اليوم وهي الطائرة .

غرق السفينة تيتانيك

غرقت السفينة تيتانيك و هي كانت من أضخم السفن العابرة للقارات ، و كانت تتميز بمواصفات حماية قوية جداً ، و كانت هذه الحادثة إثر اصطدامها بجبل جليدي ، حيث توفى حوالي 1400 شخص كانوا على متن السفينة .

اكتشاف البنسلين 1938

قام العالم الكبير الكسندر فليمنج باكتشاف اكتشافاً أنقذ العالم كله وهو البنسلين والاستفادة منه كمضاد حيوي لعلاج الكثير من المرضى والجرحى بعد الحرب العالمين الثانية ، وقد حصد العديد من الجوائز و أهمها جائزة نوبل .

انفجار مفاعل تشيرنوبيل

انفجر مفاعل تشيرنوبيل بمنطقة أوكرانيا عام 1986م ، حيث تسبب في التلوث الإشعاعي ، وكان كارثة نووية كبرى ، سببها خلل بمولد للطاقة .

الحرب العالمية الأولى

خلال القرن العشرون بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914 م ، و كانت واحدة من أقوى الحروب والصراعات التي شهدها التاريخ ، حيث نتج عنها الكثير من التغييرات بالساعة السياسية وثورات ببعض الدول .

الحرب العالمية الثانية

قامت الحرب العالمية الثانية في عام 1939 م ، وهي من أكبر الحروب في العالم على الإطلاق من حيث التكاليف ، واتساع بقعة الحرب ، وشارك فيها الملايين من الجنود و الجيوش .

صناعة القنبلة الذرية الأولى في العالم 1945

ضُنعت القنبلة الذرية الأولى في التاريخ وفي العالم كله في 19 يوليو عام 1945 ، وتم تفجيرها كتجربة في نيو مكسيكو ، وكان تفجيرها بمثابة حدثاً عالمياً .

إطلاق أول قمر صناعي عام 1957

تم إطلاق أول قمر صناعي يسمى سبونتك 1 من خلال الاتحاد السوفيتي السابق ، واعتبر حدثاً تاريخياً غير مسبوق .

اختراع أول ألعاب الكمبيوتر في عام 1962

في عام 1962 تم إطلاق أول ألعاب حرب الفضاء ، حيث كانت من اختراع ستيف راسل .

أول رحلة إلى القمر 1969

في يوم 21 يوليو لعام 1969 كان هذا الحدث العالمي وهو الصعود إلى القمر و الهبوط على سطح القمر و كانت الرحلة تحت اسم رحلة أبولو .

حرب الخليج عام 1990

عام 1990 م شهدت منطقة الخليج حرباً كبيرة بتحالف دولي مكون من العديد من الدول الكبرى وعددها 34 دولة ضد العراق بدعم وتفويض من الأمم المتحدة ، لتحرير دولة الكويت من الاحتلال العراقي الغاشم .

اكتشاف النفط بالمملكة

وقع الملك عبدالعزيز رحمه الله وثيقة لاكتشاف النفط في عام 1933 م للتنقيب عن البترول مع شركة ستاندرد أويل بكاليفورنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى