الليزك

إذا كنت تعاني من أي مشكلة في النظر في عينيك أو إحداهما ، وكنت تفكر بالفعل في إجراء عملية الليزك فإليك بعض النصائح والحقائق التي ستكون مفيدة لك في تلك المرحلة .

ما هي عملية الليزك

تعد عملية الليزك هي العملية التي تجرى على قرنية العين والتي تعمل على تصحيح النظر في تلك المنطقة ، وتستخدم لتصحيح البصر والرؤية لدى الأشخاص الذين طالما عانوا من طول النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم .

تعمل جميع عمليات تصحيح الرؤية بالليزر من خلال إعادة تشكيل القرنية ، والتي هي الجزء الأمامي الصافي للعين بحيث يتم تركيز الضوء الذي يمر خلالها بشكل صحيح على شبكية العين الموجودة في الجزء الخلفي من العين ، الليزك هي واحدة من عدد من التقنيات الجراحية المختلفة المستخدمة لإعادة تصحيح قرنية العين .

شروط عملية الليزك

  • في البداية سيكون عليك زيارة الطبيب المعالج والذي سيقوم بعدة اختبارات وقياسات لعينك ومنها ؛ قياس سمك القرنية ومعامل الانكسار ورسم خرائط القرنية وضغط العين ومقدار اتساع الحدقة .
  • لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة على الأقل لمدة أسبوع قبل اليوم الذي ستجرى فيه عملية الليزك ، وهناك أنواع من العدسات التي لا يمكن ارتداؤها لمدة لا تقل عن 3 أسابيع .
  • يمكن تناول وجبة خفيفة في صباح ذلك اليوم وأخذ الأدوية التي يمكن للطبيب أن يصفها لبعض الحالات ، لابد من الابتعاد عن ماكياج العيون أو أي قطع معدنية حول العين أو الرأس بصفة عامة .

السن المناسب لعلمية الليزك

في الغالب أجمع معظم الأطباء في كل أنحاء العالم أن مسألة تصحيح النظر سواء بالليزك أو بالجراحة العادية ، لابد وأن يجرى في السن المناسب وهو ألا يقل عن الثمانية عشر عاما ، بحيث يكون اكتمل نمو الأعضاء جميعا في الجسم وبما فيهم العين ، عند إجراء الليزك في سن مبكر يكون من المحتمل أن يتم إعادة إجراء عملية الليزك مرة أخرى ، ويعزى تأخير إجرائها بسبب ذلك .

بعد عملية الليزك

  • أثبتت الإحصائيات أن حوالي 97% من الأشخاص ممن يجرون عملية الليزك لتصحيح النظر يتحسن نظرهم على الفور .
  • يعد الألم بعد عملية الليزك قليل جدا أو معدوم ، وتعتبر القطرات المخدرة هي السبب في ذلك ، ويمكن البدء في الرؤية من ثاني يوم بعد العملية على الفور ، المميز أنه لا يوجد أي غرز أو ضمادات .
  • سيصف لك الطبيب بعض القطرات المسكنة والمعقمة ، وكذلك مضادات الالتهاب في بعض الحالات ، كما سيكون هناك بعض الأدوية المسكنة والتي ستساعد في تقليل الألم .
  • لن يكون هناك أي حاجة إلى ارتداء عدسات لاصقة مجددا أو نظارات طبية بعد الآن ، من المتوقع أن يقل النظر مع تقدم السن وفي تلك الحالة لن يكون هناك أي ضرر من تكرارا إجراء الليزك مرة أخرى .

عملية الليزك واضرارها

  • يعد اختيار الطبيب الخبير في ذلك المجال هو الأفضل ، فيمكن أن تكون هناك بعض المضاعفات النادرة والتي يمكن أن تحدث أثناء الإجراء نفسه ، ويستلزم ذلك خبرة الطبيب .
  • من النادر أن يسبب الليزك فقد الرؤية أو أن ترجع الرؤية أقل مما كانت مع استخدام النظارات الطبية ، على الرغم من ندرة ذلك إلا أنه هناك حالات سجل فيها ذلك .
  • قد يعاني بعض المرضى من عدم الراحة في أول يومين بعد إجراء الليزك ، وقد يعاني البعض الآخر من بعض الآثار الجانبية البسيطة أو النادرة أيضا .
  • من المحتمل رؤية بعض الهالات حول الصور في أول الأيام أو أن تحدث بعض الرؤية المضطربة ، ويمكن أن تكون الرؤية في الليل أكثر صعوبة من النهار .
  • جفاف العين من أحد الأعراض التي يمكنها أن تكون مصاحبة لعملية الليزك ، كما يجب تجنب القيادة بعد الليزك بفترة قصيرة وخاصة في فترة الليل .
  • قد ينصح بعض الأطباء بعدم التعرض للضوء أو النظر المباشر لأي مصدر من مصادر الضوء بصورة مباشرة ، قد تضطر لارتداء بعض النظارات الشمسية لبعض الوقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى