تخصصات الادبي

إذا كنت من طلاب الشعبة الأدبية وتظن أن التخصصات الأدبية التي يمكن أن تلحق بها محدودة فننصحك بقراءة هذا المقال التالي ، والذي يعرض لك أهم التخصصات المتاحة لشعبتك ، وأيضا يعرض لك أهم فرص العمل التي يمكنك الالتحاق بها مع تحقيق أعلى النجاحات عن طريق تلك التخصصات .

التخصصات المتاحة للادبي في الجامعة

توجد العديد من التخصصات المتاحة للقسم الأدبي في الجامعات المختلفة مثل : جامعة الآداب و العلوم الإنسانية ، وجامعة الاقتصاد والإدارة ، وفيما يلي سوف نستعرض كافة التخصصات المختلفة المتاحة للقسم الأدبي في هذه الجامعات :

التخصصات المتاحة في جامعة الاداب والعلوم الانسانية

يوجد في هذه الجامعة العديد من التخصصات التي تناسب طلاب الشعبة الأدبية مثل : الدراسات الإسلامية والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع ، وأيضا اللغة العربية والإعلام وعلم المعلومات واللغات الأوروبية .

قسم الدراسات الإسلامية

ويدرس الطلاب داخل هذا القسم القرآن والسنة وعلومهما ، والعقيدة وفروعها والفقه وأصوله ، وتتمثل فرص العمل لخريجي هذا القسم في تدريس المواد الدينية لكافة المراحل الدراسية بالمدارس ، وكذلك العمل في المحاكم الشرعية ، وأيضا العمل في مجالات الوعظ والخطابة والإرشاد والدعوة إلى الله تعالى ، بالإضافة إلى إعداد البرامج الدينية .

قسم الجغرافيا

ويدرس الطلاب داخل هذا القسم البيئة وطبيعتها وثرواتها ، وأيضا التوزيع السكاني ، وتتمثل فرص العمل لخريجي هذا القسم في العمل كمتخصصين في الأرصاد الجوية أو متخصصين في حماية البيئة ، وأيضا يمكن العمل في مجالات المتاحف والآثار ، وكذلك في مجالات الرسم الجغرافي ومراقبة البيئة .

قسم التاريخ

يدرس الطلاب داخل هذا القسم تاريخ الدول المختلفة وتاريخ الدين الإسلامي ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لخريجي هذا القسم في العمل بالمتاحف والآثار أو العمل في الإرشاد السياحي ، وكذلك العمل في مراقبة المطبوعات ، وأيضا يستطيعون المشاركة في الأعمال الدبلوماسية .

قسم علم النفس

يدرس الطلاب داخل هذا القسم سلوكيات الإنسان وتفسيراتها ، وكل ما يتعلق بالنفس البشرية ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لخريجي هذا القسم في العمل كأخصائي نفسي ، أو يمكن العمل في الوظائف المتعلقة بمجالات الضمان الاجتماعي ، كما يمكن العمل في مجالات التعليم أو يمكن أن يكون خريج هذا القسم مرشدا للطلاب .

قسم علم الاجتماع

يدرس الطلاب داخل هذا القسم كل ماهو متعلق بخدمة المجتمع وتقديم المساعدات الإنسانية ، والبحث في المشكلات الاجتماعية وحلها ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لهذا القسم في العمل كمشرفين اجتماعيين أو العمل كمشرفين في بيوت سكن الطلاب ، أو العمل في وظيفة مشرف الإسكان أو مراقب الإسكان ، وكذلك يمكن العمل كباحث اجتماعي أو مديرا لمكتب الضمان الاجتماعي .

قسم اللغة العربية

ويدرس الطلاب في هذا القسم علوم اللغة وآدابها وأمور الصرف والنحو ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لهذا القسم في العمل كمعلم للغة العربية ، كما يمكنه الحصول على دبلوم التربوي والذي يرفع من شأنه في مجال العمل ، كما أنه يمكنه الاعتماد على مهاراته اللغوية في العمل كمحررا صحفيا أو العمل كمراسل للأخبار ، أو مذيعا في القنوات الإذاعية والتلفزيونية ، وكذلك يمكنه الالتحاق بوظيفة مراقب للمطبوعات أو مصححا لغويا وهي من أنسب الوظائف لهذا القسم .

قسم الإعلام

ويدرس الطلاب في هذا القسم كل ماهو متعلق بالصحافة وأساسيتها ، ومهارات الإذاعة والتلفزيون ، وكافة الطرق لإيصال المعلومات للمجتمع بصورة صحيحة ، حيث أن هذا القسم يحتوي على العديد من التخصصات مثل : الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإعلان والعلاقات العامة ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لهذا القسم في تجميع الأخبار المهمة ومراقبتها ، وأيضا تحرير الصحف وإخراجها أو يمكن العمل في مجال العلاقات العامة .

قسم علم المعلومات

ويدرس الطلاب في هذا القسم كل ماهو متعلق بعلم المكتبات ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لهذا القسم في العمل كأمين أو اختصاصي مكتبات ، يساعد الطلاب على تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالمكتبات ، وأيضا يعمل على تنظيم فهارس الكتب داخل المكتبات .

قسم اللغات الأوروبية

ويوجد داخل هذا القسم ثلاثة شعب وهي : شعبة الترجمة وشعبة اللغة الإنجليزية وشعبة اللغة الفرنسية ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لهذا القسم في العمل في الترجمة ، وأيضا تدريس اللغات الأجنبية المختلفة .

جامعة الاقتصاد والإدارة

وتضم هذه الجامعة العديد من الأقسام مثل : قسم إدارة الأعمال ، وقسم الإدارة العامة وقسم الاقتصاد ، بالإضافة إلى قسم العلوم السياسية ، ويندرج تحت هذه الأقسام العديد من التخصصات المختلفة ، وتتمثل فرص العمل المتاحة لتخصصات أقسام هذه الجامعة في العمل في الكثير من المجالات ، مثل : العمل بالسلك الدبلوماسي أو العمل في التطوير الإداري ، وأيضا يمكن العمل كمستشار في مجال القانون أو العمل في مجال المحاماة ، وكذلك يمكنه العمل كباحث قضايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى