الحيوانات الفقرية واللافقرية

يوجد تنوع بيولوجي كبير للغاية على كوكب الأرض ، حتى الحيوانات تصنف في فئات متعددة ، ويمكن التمييز بين الحيوانات الفقرية واللافقارية ، فكل منها له مميزات وخصائص مختلفة عن الأخرى ، لكن البعض منا لا يعرف الكثير عنها رغم وجود العديد من الحقائق المثيرة حول هذه الحيوانات

تعريف الحيوانات الفقرية واللافقرية

الحيوانات الفقرية هي الحيوانات التي لديها عمود فقري ، وتتمثل مهمة هذه الفقرات في حماية الحبل الشوكي وتوصيله بالجهاز العصبي ، وتنقسم أجسامها إلى رأس وجذع وأطراف ، وبعض الأنواع لها ذيل أيضا ، والفقاريات لها جنسين مختلفين ، وهناك ما يقرب من 62 ألف نوع من الحيوانات التي تنتمي إلى هذه المجموعة .

أما الحيوانات اللافقرية ليس لديها عمود فقري ، وقد يكون لها هيئة ناعمة مثل الديدان وقناديل البحر ، أو غلاف خارجي صلب يغطي أجسامهم مثل العناكب وسرطان البحر ، وهى تشكل غالبية مملكة الحيوان .

الفرق بين الحيوانات الفقارية واللافقارية

واحدة من الطرق المهمة للتمييز بين الفقاريات واللافقاريات هي هياكلها العظمية ، الفقاريات لديها نوع من الهيكل الداخلي ، أي يوجد الهيكل العظمي داخل الجسم ، إما تحت الجلد أو تحت أنسجة أخرى ، وهذا الهيكل العظمي لا يتشكل دائما من العظام ، فبعض الأسماك والحيوانات البحرية ، مثلا لديها غضروف بشكل رئيسي لدعم إطارها   .

هناك فقاريات لديها أيضا جزء من هيكلها العظمي من الخارج ( هيكل خارجي ) ، مثل السلاحف التي لها عظام داخل جسمها ، ولكن أيضا بها قشرة صلبة تستخدم للحماية ، والزواحف الأخرى لها قشور كبيرة على الجزء الخارجي من جلدها والتي تستخدم للحماية .

الفقرات مهمة جدا للجهاز العصبي المركزي للفقاريات حيث يرسل هذا النظام إشارات إلى أعلى وأسفل الفقرات لنقل رسائل حول الحركة ، أو الألم ، أو أي استجابة جسدية قد يحتاجها الجسم ، وفي حالة تلف الفقرات ، يكون من الصعب إرسال هذه الإشارات ، ما يؤدي إلى العجز .

بالنسبة لمكان العيش ، يعيش كلا النوعين من الحيوانات في مجموعة متنوعة من الأماكن ، ولكن يمكن أن تتأقلم الفقاريات بشكل أساسي مع جميع الأماكن والظروف بسهولة ، لأن النظام العصبي المتطور للغاية والهياكل العظمية الداخلية للفقاريات تسمح لهم بالتكيف مع اليابس والبحر والهواء ، وجد اللافقاريات أيضا في مجموعة واسعة من الأماكن ، من الغابات والصحاري إلى الكهوف والطين في قاع البحر .

اختلافات اخرى بين الحيوانات الفقرية واللافقرية

بالإضافة إلى الاختلاف السابقة توجد عدة اختلاف أخرى بين الفقاريات واللافقاريات ، نوضح بعضها فيما يلي :

  • تشكل الحيوانات اللافقارية حوالي 98% من إجمالي الحيوانات التي تم تحديدها في مملكة الحيوانات بأكملها ، أي يوجد حوالي 2 مليون نوع من اللافقاريات ، في حين أن الفقاريات تشكل 2% فقط من الأنواع الحيوانية .
  • يختلفان في الحجم ، أغلب أنواع اللافقاريات تكون صغيرة الحجم وبطيئة الحركة لأنها تفتقر إلى طرق فعالة لدعم الجسم الكبير والعضلات اللازمة لتشغيله ، لكن تتمتع الفقاريات بالقدرة على تطوير أجسام أسرع وأكبر منها .
  • الفقاريات لديها نظام عصبي متطور للغاية ، وبمساعدة نظام الألياف العصبية الخاص بهم ، يمكنهم التفاعل بسرعة مع التغيرات في محيطهم ، ما يمنحهم ميزة تنافسية ، في حين أن معظم اللافقاريات لديها أجهزة عصبية بسيطة .
  • بمجرد أن يفقس بيضها ، تبدو معظم الحيوانات الفقارية تماما مثل البالغين ، حيث تمر بفترة نمو ثابتة إلى حد ما من حيث المظهر ، لكن لا يحدث ذلك مع معظم اللافقاريات ، التي يتحول شكلها إلى درجة كبيرة بعد اكتمال نموها ، مثل تحول اليرقات إلى فراشات .

أمثلة على الحيوانات الفقرية واللافقرية

يمكن تصنيف الحيوانات الفقارية في خمس مجموعات رئيسية ، هي :

  • الثدييات مثل الجمل ، والبقر ، والكلاب ، والفيلة، والحصان ، وفرس النهر، ووحيد والقرن ، والنمر، والزرافة ، والغوريلا ، وغيرهم الكثير .
  • الطيور مثل : الكناري ، والحمامة ، والبطة ، والنسر، والبومة ، والببغاء ، والبطريق ، والحسون وهو طائر من العصافير ، وغيرهم .
  • الأسماك  مثل : القرش ، وسمك التونة ، وتنين البحر ، وفرس البحر ، وغيرهم .
  • البرمائيات منها : السمندل الصيني العملاق .
  • الزواحف منها : التمساح ، والكوبرا ، والأفعى ، والسلحفاة .

هناك ملايين الأنواع اللافقارية ، لكن يمكن ذكر أمثلة لها أيضا فيما يلي :

  • الحلقيات أو الديدان الحلقية ، مثل ديدان الأرض .
  • المفصليات : حيوانات ذات جسم مجزأ ، ملاحق وهيكل خارجي ، مثل العناكب والعقارب ، والقشريات مثل سرطان البحر والجمبري ، والحشرات مثل النمل ، والنحل والخنافس ، والفراشات ، والصراصير ، غيره .
  • اللاسعات هي حيوانات مائية مكونة من مادة سائلة ، مثل : الشعاب المرجانية ، وقناديل البحر ، وشقائق النعمان البحرية .
  • الحيوانات البحرية الشائكة مثل : خيار البحر ، قنافذ البحر ، ونجم البحر .
  • الرخويات البرية والمائية ، مثل : المحار ، والحبار والأخطبوط ، والرخويات ، والقواقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى