اذاعة عن الرفق بالحيوان كامله

الرفق بالحيوان من الموضوعات الهامة التي يجب توعية طلاب المدارس بها ، من أجل تقليل السلوك العدواني تجاه الحيوانات قدر الإمكان ، لذلك يكون من المفيد تقديم اذاعة عن الرفق بالحيوان كاملة من أجل زيادة وعي الطلاب في المراحل العمرية المختلفة حول كيفية التعامل مع الحيوانات خاصة الأليفة .

مقدمة عن الرفق بالحيوان

يُعترف بشكل متزايد بالرفق بالحيوان كمسألة ذات أهمية أخلاقية كبرى ، خاصة مع تأكيد العلم أن الحيوانات تشترك معنا أيضا في الوعي والعواطف والمشاعر والتصورات ، والقدرة على تجربة الألم والمعاناة ، ولديها طبيعة وغرائز واحتياجات محددة بيولوجيا مهمة بالنسبة لهم .

يؤكد ذلك على ضرورة الاعتراف بالقيمة الجوهرية لكل حيوان على حدا ، وحقيقة أن كل حيوان لا يستحق الاحترام والعناية فحسب ، بل يستحق أيضا أن يعيش حياة ذات معنى دون استغلال أو تدخل بشري لا حاجة لهما ، لذلك نتحدث في الإذاعة اليوم عن الرفق بالحيوان وأهميته وبعض الحقائق حوله إلى جانب معلومات أخرى حول الحيوانات بشكل عام .

ايات عن الرفق بالحيوان

يحتوي القرآن الكريم على العديد من الآيات التي توجه المسلمين إلى ضرورة الرفق بالحيوان ، لأنها مثل البشر في أشياء كثيرة ، نعرض عددا منها فيما يلي مع الطالب / ……………………..

  • يصف القرآن أن الحيوانات تشكل مجتمعات مثلما يفعل البشر ، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنعام الآية 38 : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شئ ثم إلى ربهم يُحشرون ) .
  • يصف القرآن الحيوانات ، وجميع الكائنات الحية بأنها مسلمة ، بمعنى أنهم يعيشون بالطريقة التي خلقها الله لهم ، وهذا الوصف يجعل لها درجة عالية من الأهمية : يقول سبحانه وتعالى في سورة الإسراء الآية 44 : ( تُسبح له السماوات والأرض ومن فيهن وإن من شئ إلا يُسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا ) .
  • الحيوان آية من آيات الله ، فهو أمر عباده بالنظر إلى مخلوقاته التي تدل على عظمته وقدرته ، قال تعالى في سورة الغاشية : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت ) .

هذه الآيات بمثابة تذكير لنا أن الحيوانات ، مثل البشر ، خلقها الله لغرض ، ولديهم مشاعر وجزء من العالم الروحي ، ولديهم أيضا الحق في الحياة ، والحماية من الألم والمعاناة .

حث النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) المسلمين أيضا على إظهار اللطف والرحمة تجاه الحيوانات والطيور ، وحذر مرارا وتكرارا القسوة تجاه الحيوانات ، ويمكن عرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة حول الرفق بالحيوان والطير ، فيما يلي :

  • ( من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة ) .
  • مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه ، فقال : ( اتقوا الله في هذه البهائم المُعجمة ، فاركبوها صالحة ، وكلوها صالحة ) .
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منه ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال : لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ، ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ، قالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم أجرا ؟ قال : في كل كبد رطبة أجر ) .

هل تعلم عن الرفق بالحيوان

  • يعتقد البعض أن مفهوم حقوق الحيوان ظهر عام 1975 م مع كتاب بيتر سينجر بعنوان ( تحرير الحيوانات ) ، لكن الحقيقة أنه ظهر مع تكوين الجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات في عام 1866 م ، التي تشكلت من قبل هنري بيرج لتوفير وسائل فعالة لمنع القسوة على الحيوانات في جميع أنحاء الولايات المتحدة .
  • في عام 1980 م تم تأسيس منظمة ( بيتا ) للرفق بالحيوان ، وهى تعتبر أكبر مجموعة تنادي بحقوق الحيوان في العالم ، حيث تضم أكثر من 3 ملايين عضو من جميع أنحاء العالم .
  • إلى جانب قانون الرفق بالحيوان ، كل ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية الخمسين لديها مجموعة قوانين خاصة بها لوقف العنف ضد الحيوانات ، ومن بين هذه الدول ، هناك 46 ولاية تفرض عقوبات جنائية على أشكال معينة من إساءة معاملة الحيوانات .
  • في عام 2002 م ، أصبحت ألمانيا أول دولة أوروبية تمنح الحقوق الدستورية للحيوانات ، وسويسرا أيضا لديها قوانين صارمة للغاية لحماية الحيوانات .
  • من دعاة حقوق الحيوان المشهورين في العالم اليوم هم : بوب باركر ، أنيتا روديك ، بيتي وايت ، بيتر سينغر ، إلين دي جينيرز .
  • يعتبر ( هنري سبيرا ) ، مؤسس منظمة حقوق الحيوان الدولية ، أشهر نشطاء حقوق الحيوان وأحد أكثر المدافعين عنها في القرن العشرين .

الغاز عن الحيوانات

  • أي نوع من الحيوانات لديها أسنان أكثر ، الزواحف أم الثدييات ؟ ( الثدييات ) .
  • في الطبيعي ، كم عدد الحلمات لدى البقرة ؟ ( أربعة ) .
  • ما الثدييات الأخرى التي تعيش على الأرض ، غير الإنسان ، ولديها أطول عمر ؟ ( الفيل ) .
  • كيف يتواصل النحل مع بعضه البعض ؟ ( عن طريق الرقص ) .
  • حيوان إذا قُطع أحد أذرعه ينمو مرة أخرى ؟ ( نجمة البحر ) .
  • أقوى الحيوانات ذاكرة ؟ ( الجمل ) .

خاتمة عن الرفق بالحيوان

يحث الإسلام على ضرورة الرفق بالحيوان ، والكثير من الدول المتقدمة اتخذت إجراءات فعلية تضمن الحد من العنف أو القسوة ضد الحيوانات ، وامتثالا لأوامر ديننا الحنيف أو حتى من واقع مسؤوليتنا المجتمعية ، يقع على عاتق كل شخص منا مسؤوليات تجاه هذه القضية ، سواء عن طريق تعديل سلوكه الشخصي أو حتى العمل على نشر التوعية بين أقرانه داخل المدرسة أو خارجها ، لذلك لا تتقاعس عن أداء دورك وأبدأ من الآن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى