فوائد البصل

فوائد البصل عديدة وهامة ، فهو من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن ، وتم استخدامه منذ العصور القديمة لأغراض علاجية ، حيث تم استخدامه في علاج الصداع وأمراض القلب والتهاب الفم ، وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد البصل .

فوائد البصل الاحمر

البصل الأحمر غني بالعناصر المغذية ، فإلى جانب أنه منخفض السعرات الحرارية ، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 44 سعرة حرارية فقط ، لكنه يقدم جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف .

ويحتوي البصل الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين ” سي ” التي تعزز من صحة الجهاز المناعي ، وتحفز إنتاج الكولاجين ، وتقوم بإصلاح الأنسجة التالفة .

ومن أبرز فوائد البصل الأحمر أيضًا أنه مضاد قوي للأكسدة ، كما أنه غني بفيتامين ” ب ” ، الذي يلعب دورًا هامًا في عملية التمثيل الغذائي ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء وتقوية الأعصاب .

ويعد البصل الأحمر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم ، وهو من أهم المعادن في جسم الإنسان ، ويساعد على تحفيز الجسم على القيام بمهامه الطبيعية ، كما يعمل على حفظ توازن السوائل ، والحفاظ على وظائف الكلى في معدلاتها الطبيعية .

فوائد البصل للقلب

يحتوي البصل على مضادات أكسدة ومركبات تقاوم الالتهاب ، وتقلل من الدهون الثلاثية ، وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وهو ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

ومضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة ، وهي عملية تتسبب تلف الخلايا ، وتساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب .

ويعد البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة ، لاحتواءه على أكثر من 25 نوعًا مختلفًا من مضادات الأكسدة  ، والبصل الأحمر ، على وجه الخصوص ، يحتوي على الأنثوسيانين ، وهي أصباغ نباتية خاصة في عائلة الفلافونويد تعطي البصل لون أحمر داكن ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

وتساعد مضادات الالتهاب الموجودة في البصل على خفض ضغط الدم المرتفع ، وحماية القلب من الجلطات .

وأثبتت دراسة أجريت على 70 شخصًا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ، أن جرعة من 162 ملج يوميًا من مستخلص البصل الغني بالكيرسيتين ، تقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي .

فوائد البصل للاطفال

تناول البصل يخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان المعدة والقولون ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أعلى الخضروات بما فيها البصل ، كانوا أقل عرضة بنسبة 22 ٪ للإصابة بسرطان المعدة .

وثبت علميًا أن البصل يعمل على تقوية العظام ، حيث أن تناول البصل يقلل من خطر الإصابة بالكسور كما أنه يقوم بتقليل الإجهاد التأكسدي ، ويزيد من مستويات مضادات الأكسدة ، ويقلل من ضعف العظام .

كما أن البصل له قدرة كبيرة على محاربة البكتيريا الضارة فيقلل من الأمراض التي قد تنتج عنها مثل قرحة المعدة ، وغيرها من الأنواع الأخرى التي تهدد صحة طفلك ، لذا احرصي على إدراج البصل ضمن الوجبات الأساسية لعائلتك .

فوائد البصل للرجيم

يعد البصل من الخضراوات قليلة السعرات الحرارية ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ، وهو يزيد من معدل حرق الجسم ، ويمكنك استخدامه بطرق مختلفة أبرزها :

  • استخدم البصل النيئ لإضافة نكهة مميزة إلى الطعام .
  • يُضاف البصل بالكراميل إلى اللحوم المشوية .
  • يمكنك مزج البصل المطهو ​​مع الخضار للحصول على طبق جانبي صحي .
  • حاول إضافة البصل المطبوخ إلى أطباق البيض ، مثل العجة .
  • يُطهى اللحم أو الدجاج أو التوفو مع البصل المقلي في ملعقة من الزيت .
  • أضف شرائح بصل حمراء رقيقة إلى السلطة المفضلة لديك .
  • اصنع سلطة غنية بالألياف من الحمص والبصل المفروم والفلفل الأحمر .
  • يمكنك صنع صلصة رائعة من البصل والطماطم والكزبرة الطازجة .
  • امزج البصل النيئ مع الأعشاب الطازجة والخل وزيت الزيتون لعمل تتبيلة مميزة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى