قصة نجاح عبدالعزيز الزامل

هناك العديد من قصص النجاح الملهمة والمؤثرة في حياتنا والتي قد يجد البعض في شخصياتها قدوة له في الحياة ، من أهم الشخصيات التي سنتحدث عنها اليوم هو الراحل عبدالعزيز بن حمد الزامل ، فتعالوا سويا نتعرف على حياته وانجازاته العريضة والتي أثرت في مجتمع المملكة وأبنائها كثيرا .

من هو عبدالعزيز الزامل

هو رجل الأعمال الراحل السعودي الجنسية فقد ولد في العام 1941 م بالتحديد في الرابع والعشرين من يوليو ، ونشأ وترعرع في المملكة وهو فخر ومثال لرجالها الناجحين ، تعددت مناصب عبدالعزيز الزامل وشغل العديد منها فكان له نصيب كبير من العمل الحكومي سواء في مجالات الكيماويات أو الصناعة والكهرباء أو المناصب الاستشارية في الوزارات .

درس عبدالعزيز الزامل في كلية الهندسة بالتخصص الصناعي بالخارج في داخل الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ، فقد حصل على البكالوريوس من الجامعة،  وكذلك حصل على درجة الماجستير بامتياز من نفس الجامعة وكان ذلك خلال سنة 1967 م .

انجازات عبدالعزيز الزامل

  • شغل عبدالعزيز الزامل منصب أسبق كوزير في كل من وزارة الكهرباء والصناعة كما عين رئيسا لمجلس إدارة تلك المؤسسة العامة للكهرباء ، وذلك خلال الفترة الهامة بين سنة 1983 وسنة 1995 م .
  • لم يتوانى عن الإسهام في شغل المناصب الهامة في المملكة ، فخلال نفس الفترة أيضا قام بشغل منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة السعودية المعروفة ” سابك ” المختصة بالصناعات الأساسية ، حتى أنه تولى إنابة رئاسة مجلس إدارة نفس الشركة وكان عضوا منتدبا لها خلال الفترة بين عامي 1976 و 1983 م .
  • أخذ عبدالعزيز الزامل في التدرج في الدرجات الوظيفية في مركز التنمية الصناعي والأبحاث في المملكة ، حتى أصبح بالفعل مديرا للمدن الصناعية وكذلك مديرا رئيسيا للإدارة الهندسية ، ثم بعد ذلك عين في إنابة مجلس الإدارة والمدير العام على الدرجة الرابعة عشر ، وكان ذلك في الفترة ما بين 1968 و 1976 م .
  • تولى عبدالعزيز الزامل العديد من المناصب في الشركات المستقلة والمساهمة والمصارف ، وعلى رأسها مصرف ” الإنماء ” وقد عُين رئيسا لمجلس الإدارة في ذلك المصرف بصفته الخاصة كمستقل في اللجنة التنفيذية ، وكان ذلك من بداية سنة 2008 م .
  • كان عبدالعزيز الزامل رئيس أيضا لمجلس إدارة الشركة العالمية الأشهر ” سبكيم ” وهي الشركة الخاصة بصناعة المواد الأساسية وهي شركة مساهمة مدرجة ، غير أنه كان عضو غير تنفيذي بالشركة باللجنة التنفيذية ولكن بطريقة غير مباشرة كممثل عن شخصية أخرى اعتبارية .
  • أما عن شركة ” الصحراء ” الخاصة بإنتاج البتروكيماويات فقد كان الزامل رئيس مجلس إدارتها بشكل غير تنفيذي أيضا ، لم يكن رئيسا لمجلس إدارتها بصفته الشخصية بل كان ممثلا عن شخصية أخرى وكان ذلك منذ بداية سنة 1999 حتى 2019 م .
  • هو رئيس مجلس الإدارة للمجموعة القابضة ” الزامل ” والتي كان نشاطها الأساسي هو الصناعة والذي كان عضوا غير تنفيذيا لها على الرغم من كونها شركة مساهمة غير مدرجة بداية منذ سنة 2004 حتى 2019 م .
  • شغل الزامل منصب رئيس مجلس الإدارة لكل من الشركات السعودية الشهيرة مثل شركة ” الدار ” في السعودية للخدمات الاستشارية ، وكذلك الشركة السعودية صدف والتي تختص بصناعة البتروكيماويات .
  • كان رئسا لمجلس إدارة كل من الشركات الأشهر في المملكة مثل شركة إنتاج الميثانول وهي شركة ” الرازي ” ، وشركة ” بتروكيماويات ” والتي يطلق عليها الشركة العربية لتصنيع البتروكيماويات ، وأيضا شركة ” ينبت ” وهي شركة البتروكيماويات في ينبع .
  • كان عبدالعزيز الزامل رئيس مجلس إدارة شركة ” ألبا ” المختصة بصناعة الألمنيوم البحرينية ، وذلك في نفس الفترة التي كان فيها وزيرا للصناعة والكهرباء أيضا .
  • حصل عبدالعزيز الزامل على جائزة ” ريتشارد بولت ” في تخصص البتروكيماويات من الولايات المتحدة الأمريكية التابع لها هيئة التراث الكيميائي وذلك في سنة 2015 م .
  • توفي عبدالعزيز الزامل في يوم الأحد في العام 2019 يوم السادس من أكتوبر عن عمر يناهز 87 عاما ، قدم خلالهم أعظم الإنجازات والإسهامات في تاريخ المملكة وقد كان أهلا لكل منصب قد قام بتوليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى