حقن البلازما

تداولت العديد من البرامج التلفزيونية الطبية والتجميلية في الفترة الأخيرة تقنية جديدة وهي تقنية حقن البلازما ، ومن الشائع أن تكون تلك التقنية خاصة بعلاج مشاكل البشرة والشعر بطرق فعالة ، ولكن من المدهش أن نعرف أنها تستخدم أيضا في علاج مشاكل الركبة .

حقن البلازما للتصبغات

  • هي تقنية تعمل باستخدام جهاز خاص مع الإبر لوخز الجلد والذي يعمل بدوره على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ، عندها يمكن أن يتم إضافة البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع الحقن أو موضعيا على الجلد نفسه .
  • يساعد حقن البلازما على التخلص من فرط التصبغ ومحاربة علامات تقدم السن بما في ذلك التجاعيد والخطوط الرفيعة ، وكذلك يعالج الندبات الناتجة عن حب الشباب وعلامات تمدد الجسم وتظهر النتيجة بشكل سريع .
  • قد تكون جلسة حقن البلازما مكلفة ولكنها تعتبر أقل إيلاما وتكلفة من العمليات الجراحية التجميلية ، كما أنه يمكن أن يخضع الشخص لثلاث إلى ست جلسات حتى تتحقق النتيجة المرجوة .
  • أثناء تخدير الوجه تخديرا موضعيا يتم أخذ عينة من الدم من ذراعك ليقوم الطبيب أو الأخصائي بفصلها عن طريق جهاز الطرد المركزي ، ليتم تجهيز عينة من البلازما والتي يتم حقنها في الوجه .
  • بمجرد الانتهاء يتم وضع بلسم أو كريم مهدئ للاحمرار أو التهيج ، وإذا لم يكن هناك أي رد فعل سلبي ظاهر في خلال الدقائق الأولى من الحقن ، سيكون من الطبيعي الرجوع إلى المنزل ويمكن أيضا وضع الماكياج .

فوائد حقن البلازما للشعر

  • يعتبر الحقن بالبلازما للشعر هو العلاج الأول والأسرع للحد من تساقط وفقدان الشعر ، وهي تقنية حديثة وبسيطة تتكون من عدة خطوات هدفها الأول والأخير إعادة صحة الشعر وبناؤه من جديد .
  • يعتبر الحقن هو الوسيلة التي تؤدي إلى نمو الشعر من جديد بصورة طبيعية والحفاظ عليه بعد ذلك ، عن طريق زيادة تدفق الدم بصورة سليمة إلى بصيلات الشعر بالكامل .
  • يعالج الحقن الشعر الخفيف ؛ حيث أنه يعمل على زيادة سمك الشعرة نفسها وفي كثير من الأحيان يتم الجمع بين حقن الشعر وبعض الأدوية العلاجية الأخرى والفيتامينات التي من شأنها أن تحسن النتيجة أيضا .
  • لن تختلف الطريقة في أخذ العينة من دمائك عن سابقتها في حقن الوجه ، ويتم فصلها أيضا وأخذ البلازما الغنية بالصفائح الدموية وحقنها في الشعر لتحفيز نمو الشعر وتجديده وعلاجه .

نصائح بعد حقن البلازما

  • على الرغم من أن الحقن يتم عن طريق دماء الشخص نفسه فمن الطبيعي أن تكون الآثار الجانبية قليلة وكذلك خطر العدوى شبه معدوم ، ولكن هناك بعض الحالات التي سجلت بعض الالتهابات والحساسية تجاه التخدير الموضعي .
  • لا يجب التعرض للشمس بصورة مباشرة بعد الحقن وخاصة إذا كان في الوجه أو الشعر ، وذلك تجنبا لحدوث أي تهيج أو احمرار ، يمكن أن تحدث بعض الندبات أو التكلسات مكان الحقن .
  • يعتبر الحقن بالبلازما للشعر هو الحل الآمن والفعال في علاج تساقط الشعر ، على الرغم من ذلك ومن التجارب الكثيرة التي أثبتت تحسن وظهور نتيجة مرضية واضحة ، إلا أن تلك النتائج قيد التحليل حتى الآن .
  • لابد من اطلاع طبيبك على أي أدوية تأخذها في الوقت الحالي ، حتى إن كانت مكملات غذائية أو أعشاب إذا كنت ترغب في عمل الحقن ، وكذلك يجب عليك أن تخبره بتاريخك المرضي .

حقن البلازما للركبة

يشمل حقن الركبة بالبلازما الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وكذلك علاج علاقة الم الركبة بالظهر ، وذلك بعد أن كانت العمليات الجراحية وحقن الكورتيزون والعلاج الطبيعي هي السبل الوحيدة في العلاج .

تم العثور على عوامل للنمو في الصفائح الدموية في بلازما الدم ، والتي تساعد بدورها في وصول عوامل النمو إلى المنطقة المصابة عند الحقن والتي ستؤدي إلى تكوين أنسجة جديدة ، من المفترض أنها تعمل على تقليل الالتهاب في الأنسجة المحقونة كذلك ، عندما تتفاعل عوامل النمو مع الخلايا الموجودة في الركبة فإنها تشير إليها لبدء تقسيم الخلية مما يعزز تكوين الأنسجة الجديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى