خريطة البوسنة

تشكل البوسنة والهرسك جمهورية على شكل مثلث ، وتبلغ مساحتها ما يقرب من نصف مساحة ولاية كنتاكي الأمريكية في شبه جزيرة البلقان ، والبوسنة عبارة عن منطقة جبلية مغطاة بالغابات الكثيفة وخاصة في الجزء الشمالي منها .

خريطة البوسنة والدول المجاورة

تظهر البوسنة على الخريطة جنباً إلى جنب مع الهرسك  وهما يكونان ولاية واحدة ، وهي بلد غير ساحلي تقريبًا تقع في شبه جزيرة البلقان الغربية في جنوب شرق خريطة اوروبا ، على خط ساحلي عريض يبلغ 20 كم على البحر الأبيض المتوسط ، وتحد البوسنة والهرسك من الجهات الأخرى  كرواتيا ،  والجبل الأسود ، وصربيا ، ومثل بلدانها الحدودية  كانت البوسنة والهرسك سابقًا واحدة من الجمهوريات الست المكونة ليوغوسلافيا .

وتتكون البوسنة والهرسك من منطقتين جغرافيتين ؛ هناك البوسنة في الشمال ، التي تحتل حوالي 80 في المئة من الأراضي الوطنية ، والأراضي الأصغر في الهرسك في الجنوب  وتبلغ مساحتها 51،197 كيلومتراً مربعاً ، فهي أكبر  إلى حد ما من سويسرا ،  وأصغر قليلاً من ولاية وست فرجينيا الأمريكية .

يبلغ عدد سكان البوسنة والهرسك 3.85 مليون نسمة وذلك في عام 2019 ؛ وتعد مدينة سراييفو  هي العاصمة وأكبر مدينة فيها ،  ويتحدث سكان هذه الولاية بعدة لغات منها البوسنية ، والكرواتية ، والصربية ، ويعد الإسلام ( 51٪ من السكان ) والمسيحية ( 46٪ من السكان ) هما الديانات الرسمية فيها .

وتتكون ولاية البوسنة والهرسك من عدة مدن وهي: بانيا لوكا ، وبيهاتش ، وبيليجينا ، وبوسانسكي برود ، وبركو ، وكازين ، ودرفنتا ، وفوكا ، وغورازده ، وغراداكاك ، وغراديسكا ، وموستار ، وبرييدور ، وسانسكي وموست ، وسراييفو ، وسريبرينيتسا ، وستيجينا ، وتوزلا ، وزينيكا ، وتشترك ثلاث دول في الحدود البرية مع البوسنة والهرسك وتشمل كرواتيا ، وصربيا ،  والجبل الأسود .

خريطة البوسنة السياحية

تتعدد المدن السياحية في ولاية البوسنة والهرسك والتي تجذب إليها الكثير من السياح من خارج البلاد ، ومن أهم هذه الأماكن ما يلي :

ترافنيك

من المنطقي أن تبدأ قائمة مناطق الجذب السياحي في البوسنة والهرسك بترافنيك ،  لأنها كانت في السابق معقل وعاصمة ولاية البوسنة أيام  الإمبراطورية العثمانية ،  وهذه المدينة التي يتخللها نهر لاسفا  تعد حتى اليوم ، عامل جذب رئيسي للسياح بسبب هوائها الطلق ، وتمتلئ المدينة بالآثار والمباني ذات الطراز الشرقي ،  وبها اثنين من أبراج الساعة العثمانية ،  ويُظهر قلب المدينة الهندسة المعمارية من القرن الخامس عشر .

ويقع فندق Travnik على سفوح جبال Vlasic ، التي اكتسبت شهرة لكونها أكثر الأماكن المفضلة للمشي في البوسنة ، والهرسك ، والتزلج ،  ولا يزال السفر إلى البوسنة والهرسك غير مكتمل لعشاق الأدرينالين حتى يشقون طريقهم إلى هذه المدينة .

موستار

تعتبر مدينة موستار أكبر جنة للسائحين في البوسنة ، سواء عند النظر لأسفل إلى نهر نيريتفا من مئذنة أحد مساجدها ، أو عند الوقوف على طول مساراتها القديمة وعلى جسرها القديم ، أو استقبال الضيافة البوسنية في بيت الضيافة المحلي .

كرافيتشي

وهو عبارة عن شلال رائع على بعد حوالي ساعتين من مستار ، يقع في الجبال الخضراء في جنوب البوسنة ، ويكاد يكون من المستحيل الوصول إلى هناك بدون سيارة ،  لكن عند الاشتراك في الضيافة البوسنية ، فسيساعد مالك بيت الضيافة الخاص بالسائحين على توفير سيارة بأسعار معقولة ، فالرحلة اليومية إلى كرافيتشي منعشة بشكل خاص خلال صيف البوسنة الحار .

المدينة القديمة سراييفو

عادة ما تستحوذ مدينة موستار على كل الاهتمام عندما يتعلق الأمر بمسابقة الجمال في البوسنة ، ولكن ستاري غراد ( المدينة القديمة ) في سراييفو ليست لها وضعها الخاص ، هذه المنطقة الخلابة مليئة بالمساجد ، والمحلات التجارية ، والشوارع المرصوفة بالحصى ، والمطاعم اللذيذة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى