عدد غزوات الرسول

الجهاد في سبيل الله من أفضل الفرائض في الإسلام التي فرضها الله تعالى على المسلمين وكما ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم : ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم ) ، وقد واجه المسلمون في بداية نشر الدعوة الإسلامية العديد من الصعوبات ومحاربة الإسلام وعدم رغبة أهل قريش في الدخول في الإسلام واستمروا على هذا الحال حتى أمرهم الله بالهجرة من مكة إلى المدينة ، وقاموا بتأسيس الدولة الإسلامية في المدينة ، وقد ازداد عدد المسلمين خاصة عندما هاجر النبي والمسلمون إلى المدينة وبدأت تظهر دولة الإسلام والمسلمين ، وقد بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام في قتال المشركين في عدد من الغزوات ، لنشر الدعوة وكف أذاهم عن المسلمين ، وسوف نستعرض غزوات المسلمين التي شهدها الرسول عليه الصلاة والسلام  .

عدد غزوات الرسول

تعددت الآراء حول عدد غزوات الرسول وقد ذكر بعض الفقهاء ، وكما أشار في صحيحي مسلم والبخاري حيث تبلغ عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم تسعة عشر غزوة ، وقد ورد قول آخر من أهل السير وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد قام بخمسة وعشرين غزوة ، وقد ذكر أحد الفقهاء أن غزوات الرسول تصل إلى سبعاً وعشرين غزوة ، ورأي آخر أنها تسعة وعشرون غزوة .

ويقصد بكلمة غزوات الرسول هي عبارة عن مهاجمة العدو والتخلص منه في أرضه وذلك باستغلال قوات الجنود المدربة لمحاربة العدو  .

ومن أهم الغزوات التي قام بها النبي هما كالتالي :

غزوات حدثت في عام 2 هجرياً وهي كالتالي ( غزوة ودان ، وغزوة بواط ، وغزوة العشيرة ، غزوة بدر الكبرى ، غزوة بني سليم  ، غزوة بني قنيقاع ، غزوة السويق ) .

وقام الرسول صلى الله عليه وسلم في عام 3 هجرياً بالغزوات التالية ( غزوة ذي أمر وغطفان ، غزوة بحران ، غزوة أحد ، غزوة حمراء الأسد ) .

وفي عام 4 هجرياً قام الرسول صلى الله عليه وسلم بغزوة بني النضير وغزوة بدر الأخيرة .

وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم في عام 5 هجرياً بالغزوات التالية ( غزوة دومة الجندل ، غزوة الخندق ، غزوة بني قريظة ، غزوة بني المصطلق ) .

وفي عام 6 هجرياً قام الرسول بغزوة كلاً من ( غزوة بني لحيان ، غزوة الحديبية ) .

وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بغزوة ذات الرقاع وغزوة خيبر وذلك في عام 7 هجرياً .

– وقد غزا الرسول صلى الله عليه وسلم عام 8 هجرياً الغزوات التالية : ( غزوة مؤتة ، غزوة الفتح الأعظم ، غزوة حنين ، غزوة الطائف ) .

وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بغزوة تبوك وذلك في عام 9 هجرياً .

اشهر غزوات الرسول

من أهم وأول الغزوات الحقيقية التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم غزوة بدر الكبرى ، وهى أولى غزوات الرسول الكبرى التي قامت بين المسلمين والمشركين ، وقد دار بها قتال حقيقي بين الفئتين ، وذلك لأن الخلاف النزاع بين المسلمين والمشركين كان يتم بشكل مباشر في السرايا ، وبالتالي تعتبر غزوة بدر هي الغزوة الحقيقية الأولى في حياة الرسول ، وعندما بدأت الحرب بين المسلمين وأهل قريش لم يكن من أهداف المسلمين أن يقوموا بمثل هذا النزاع الشديد مع أهل قريش ، ولكن بعد أن قاموا بسلب حقوقهم وانتزاع منهم كل ما يملكونه ومواجهتهم للظلم هذا الذي دفعهم إلى خوض تلك الحرب حيث كانوا يرغبون استرداد حقوقهم ، وبالتالي حدثت الحرب بين المسلمين وأهل قريش .

– غزوة بدر : قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه في شهر رمضان من العام الثاني للهجرة .

– غزوة أحد : والتي قامت في شهر شوال من العام الثالث للهجرة استطاع فيها جيش المسلمين تحقيق الانتصار والفوز بعد أن قام المسلمين بتحقيق انتصارا في بداية الأمر  ، ولكن نتيجة لخروج بعض المسلمين بعيداً عن مواقعهم الدفاعية واهتمامهم بتحصيل المكاسب ، كان النصر في النهاية حليف المشركين .

– غزوة خيبر : والتي قام الرسول بهذه الغزوة في السنة السابعة من الهجرة .

– غزوة فتح مكة : كانت في شهر رمضان في العام الثامن من الهجرة ، حيث دخل جيوش المسلمين مكة المكرمة فتحا عظيماً دون أن يخوضوا في حرب  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى