التفكير بالشق الايسر من الدماغ

ربما تكون سمعت من قبل أن الناس يقولون أنهم يميلون إلى التفكير بالشق الأيسر من الدماغ ، لأن الشق الأيسر هو المسئول عن التفكير والتحليل ، فتعالوا نتعرف سويا عن حقيقة تلك الأقوال وتوضيح وظيفة الشق الأيسر من الدماغ بالتفصيل .

وظائف فصي الدماغ

بناء على نظرية هيمنة الدماغ الأيسر والدماغ الأيمن ، يتم التحكم بين كل جانب من جوانب الدماغ في أنواع مختلفة من التفكير بالإضافة إلى ذلك يقال إن الناس يفضلون نوع واحد من التفكير على الآخر ويستخدم الإنسان فص واحد عن الآخر معظم الوقت .

غالبا ما يقال إن الشخص ذو عقل يساري أكثر منطقية وتحليلية وموضوعية ، ويقال إن الشخص ذو العقل الأيمن أكثر بديهية وإبداعية وتخيل .

أما في علم النفس تستند النظرية إلى ترميز وظيفة الدماغ ؛ حيث يحتوي الدماغ على نصفين يؤدي كل منهما عدد من الأدوار ، علاوة على ذلك  يتواصل الجانبان من الدماغ مع بعضهما البعض .

يتحكم نصف الدماغ الأيسر في العضلات على الجانب الأيمن من الجسم بينما يتحكم نصف الدماغ الأيمن في عضلات الجانب الأيسر ، هذا هو السبب في أن الأضرار التي تلحق بالجانب الأيسر من الدماغ  يكون لها تأثير على الجانب الأيمن من الجسم .

صفات الجانب الايسر بالدماغ

يتم إخبار الأشخاص الذين تم وصفهم بأنهم مفكرون في النصف الأيسر بأن لديهم مهارات قوية في الرياضيات والمنطق ، في المقابل يتم إخبار أولئك الذين يتم وصفهم بأنهم مفكرون بواسطة النصف الأيمن أن مواهبهم تكون أكثر في الجانب الإبداعي للأشياء ، قد يكون مفاجئا أن نعلم أن هذه الفكرة ليست سوى واحدة من العديد من الأساطير حول طريقة عمل الدماغ .

حيث يمتلك الجانب الأيسر من الدماغ مهارة في المهام التي تعتمد في الأساس على المنطق واللغة والتفكير التحليلي ، يوصف الدماغ الأيسر بأنه الأفضل في اللغة والمنطق والتفكير النقدي والأعداد وغيرها من المهارات التي تعتمد على التحليل والتطبيق .

تنشيط الجزء الايسر من الدماغ

  • يمكنك التعامل مع الجزء الأيسر من الدماغ على أنه عضلة لابد من تمرينها يوميا ، يعتبر تحفيز النصف الأيسر من الدماغ بمثابة تحسين لمجهود الدماغ بصفة عامة وخاصة في قدرته على تحليل الكلمات والأرقام .
  • يعتبر حل الألغاز والألعاب التي تعتمد على التفكير مثل حل لغز الكلمة أو الكلمات المتقاطعة والسودوكو ، من أهم الأنشطة التي تساعد على نقل النبضات الكهربائية والكيميائية بين الخلايا العصبية في الجزء الأيسر من الدماغ .
  • يعتبر الكتابة باليد اليمنى هو أحد التمارين اليومية التي تساعدك على تحفيز الجزء الأيسر من الدماغ ، فهي تزيد من تنشيط الخلايا العصبية لنصف الجزء المقابل وكذلك الحال بالنسبة للكتابة باليد اليسرى .
  • يعتبر العزف على آلة موسيقية محببة هو بمثابة تحفيز لنشاط الدماغ وبصفة أكبر النصف الأيسر منه ، ذلك في حالة الآلات التي تتطلب يد واحدة ، أما الآلات التي تتطلب يدين تعمل على تنشيط فصي الدماغ ككل .
  • تعتبر التمارين الحسابية والتي تعتمد على استخدام العقل والتفكير فقط هي التي تعمل على تحفيز النصف الأيسر من الدماغ ، ولا يمكن أن تعمل الحاسبة الآلية عمل العقل .

تلف الفص الايسر من الدماغ

يمكن أن يحدث أن يكون هناك تلف في الفص الأيسر من الدماغ فقط ، وذلك يمكن أن يحدث نتيجة لبعض الأمراض العقلية أو كأثر جانبي لأحد العقاقير الطبية ، أو حتى نتيجة صدمة نفسية أو حادث أليم .

يعتبر توقف النصف الأيسر من الدماغ عن العمل أو تلفه بشكل كبير هو من أحد الأسباب التي تجعل من الصعب على الإنسان التحكم في الجانب الأيمن من الجسم ، فيعتبر الشق الأيسر من الدماغ مسئول عن التحكم في عضلات وحركة الجانب الأيمن والعكس .

يتوقف العقل في تلك الأثناء عن التفكير بالتحليلية والمنطقية والتطبيق ، ويبدأ الفص الأيمن في المحاولة لرأب الصدع وتجاوز التلف ، على أمل أن يقوم المخ بعمله الكامل كأن كلا الفصين يعملان بالفعل .

هناك عدة نظريات أو ربما أساطير كانت تحكي عن كل من فصي الدماغ وكيف أن لكل فص قدرة على العمل على أشياء معينة ، ولكن كل تلك الدراسات قيد التحليل ، ولا يمكن الجزم سوى على الطريقة العملية فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى