زيت الجرجير

زيت الجرجير أحد أهم أنواع الزيوت الطبيعية ، فهو يحتوي على مزيج رائع من الفيتامينات مثل فيتامين ” أ ” ، وفيتامين ” سي ” ، وفيتامين ” ب ” ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تحفظ نضارة البشرة ، وتحمي من الأمراض ، وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد زيت الجرجير .

فوائد زيت الجرجير للجسم

تتعدد فوائد زيت الجرجير للجسم ، فهو يعمل كواقي طبيعي من الأشعة فوق البنفسجية ، وبالتالي يمكنك وضعه على بشرتك للحماية من أشعة الشمس الضارة ، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة بكل سهولة  .

ومن أهم فوائد زيت الجرجير للجسم أنه يقي من الإصابة بسرطان الجلد ، حيث يعتبر زيت الجرجير واقيًا طبيعيًا ولطيفًا للبشرة ، وهو ما يقيك من أشعة الشمس الضارة التي يمكن تسبب لبشرتك الكثير من الأضرار .

وزيت الجرجير غني بفيتامين “سي” ، الذي يرطب البشرة الجافة إذا تم وضعه قبل النوم لمدة لا تقل عن شهر .

ويعمل زيت الجرجير بمثابة مصل قوي مضاد للشيخوخة ، لاحتوائه على مضادات أكسدة التي تحارب الخلايا التالفة ، وتعيد بنائها .

ومن أبرز فوائد زيت الجرجير أنه مطهر ومنقي للجسم ، حيث أنه يقضي على البكتيريا الضارة ، ويترك بشرتك جديدة ونظيفة ، ويمكنك وضعه على المرفقين والركبتين والكعبين للحفاظ على البشرة من التلف والجفاف .

وأجمع الخبراء على أن زيت الجرجير يعالج الأمراض الجلدية الخطيرة مثل الإكزيما والوردية والصدفية .

ويحتوي الكوب الواحد من الجرجير المستخدم في استخلاص الزيت على ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 4
  • الكربوهيدرات : 0.4 جرام
  • البروتين : 0.8 جرام
  • الدهون : 0 جرام
  • الألياف : 0.2 جرام
  • فيتامين ( أ ) : 22 ٪ من حاجة الجسم اليومية
  • فيتامين “سي” : 24 ٪ من حاجة الجسم اليومية
  • الكالسيوم: 4 ٪ من حاجة الجسم اليومية
  • المنجنيز: 4 ٪ من حاجة الجسم اليومية

مع كل هذه الفوائد المذهلة لزيت الجرجير عليك ألا تستغني عنه سواء في وجباتك اليومية للحصول على أفضل النتائج ، أو استخدامه كدهان يمنحك بشرة لامعة ومتوهجة .

زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة

يحتوي الجرجير على عناصر غذائية هامة تحفز نمو بصيلات الشعر ، مما يدفعك إلى استخدام زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة ، كل ما عليك هو وضع ملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت الجرجير في وعاء صغير ، ثم تدليك فروة رأسك به لمدة 10 دقائق ، ثم تركه لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بالشامبو .

ويساعد زيت الجرجير على منع تساقط الشعر ، لأن التدليك الجيد لفروة الرأس بزيت الجرجير يقوي بصيلات الشعر ويمنع التساقط الشعر .

ويجب أن يكون الجرجير نقياً ، وعضويًا ، وغير مكرر ، مع التأكد من تخزينه في زجاجة داكنة محكمة الغلق لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، وهو ما يساعد على الحفاظ على صلاحية الزيت لأطول فترة ممكنة .

فوائد زيت الجرجير للرجال

نظرًا لأن زيت الجرجير يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فأنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على المركبات المضادة للأكسدة في 12 نوعًا من الخضروات ، أن الجرجير يحتوي على فلافونويدات فريدة لها قدرة رائعة على تحييد الجذور الحرة .

ويحتوي زيت الجرجير على مركبات تمنع أنواع معينة من السرطان ، لأنها تقوم بحماية الخلايا السليمة من التلف ، وتعطيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان ، ومنع نمو الأورام وانتشارها ، ومن أهم أنواع السرطان التي يقي منها زيت الجرجير سرطان القولون والرئة والبروستاتا لذا فهو من أهم الزيوت الطبيعية التي يجب استخدامها بانتظام .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى