اسباب الصداع المتكرر عند النساء

تشعر النساء بصداع في الرأس يتكرر لديها مع مرور الوقت ، ويعتبر من أكثر الأمور المزعجة التي تتعرض لها ، ومن أسباب تكرار هذا الصداع بعض العوامل الآتية أهمها : تعرض النساء لكثير من التوتر والضغط أو إصابتها بفقر الدم ، وأيضا معاناتها من الجفاف ( قلة شرب السوائل ) ، أو تعرضها لبعض المشكلات الهرمونية ، وكذلك تعرضها لمشاكل في الجيوب الأنفية ، بالإضافة إلى أنها تكون مصابة بإحدى الأمراض المزمنة مثل : مرض السكري .

اسباب الصداع المستمر والدوخة

توجد العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث الصداع لدى النساء باستمرار ، والذي قد يرافقه الشعور بالدوخة في وقت واحد ، وسوف نستعرض أهم هذه الأسباب التي تحدث الصداع والدوخة عند النساء كما يلي :

انخفاض مستوى السكر في الدم

فالصداع الذي يصاحبه الشعور بالدوخة يعد من إحدى الأعراض التي تحدث نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم ، والذي تصاحبه أعراض أخرى مثل : التعرق والجوع وشدة العطش ، ويتعرض الشخص المصاب بمرض السكري إلى هبوط حاد في مستوى السكر لديه ، إذا لم يقم بتناول وجبة غذائية للعديد من الساعات ، لذلك فإنه من الهام أن يكون حريصا على ضبط معدلات السكر في دمه خلال اليوم .

التعرض للقلق

تتغير أعراض القلق التي تصيب الأشخاص من شخص لآخر ، فهناك الكثير من الأعراض النفسية والجسدية التي يتعرض لها الشخص المصاب بالقلق والتوتر ، ووجد أن الإصابة بالصداع والدوخة من أكثر الأعراض الجسدية التي تصيب الأشخاص المعرضين للقلق .

فقدان الجسم الكثير من السوائل

يصاحب فقدان الجسم الكثير من السوائل أو ما يسمى بالجفاف الإصابة بالصداع والدوخة ، وقد يتعرض الشخص للجفاف نتيجة إصابته بالحمى ، أو نتيجة تعرضه للإسهال والتقيؤ أو ارتفاع درجة الحرارة .

مرض فقر الدم

يصاب الشخص بمرض فقر الدم عندما تفقد كرات الدم الحمراء قدرتها على نقل الأكسجين لكافة أعضاء الجسم ، وبالتالي فإن عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الأكسجين اللازمة له يصيبه الإرهاق والتعب الشديدين ، وبالتالي ينتج عنه الإحساس بالصداع والدوخة .

ضعف النظر

يعتبر الصداع أحد الأعراض التي تنتج عن الإصابة بضعف النظر وإرهاق العين ، وقد يصاحب الصداع في حالة ضعف الرؤية الشعور بالدوخة والإعياء ، وذلك عندما تتسبب مشاكل ضعف الرؤية بصعوبة تأقلم العين على مشاهدة الأشياء القريبة أو البعيدة .

التهاب الاذن الوسطى

تصاب الأذن الداخلية وخاصة الأذن الوسطى بالعديد من الالتهابات نتيجة إصابتها بعدوى معينة ، وفي الغالب تكون هذه العدوى عدوى فيروسية ، فيتعرض المصاب بالتهابات الأذن الداخلية لعدة أعراض تتضمن الإحساس بالصداع والدوخة .

تعرض الراس للإصابة

يشعر الأشخاص الذين يتعرضون لإصابة في رأسهم بالعديد من الأعراض ، ولكن تختلف الأعراض باختلاف الجزء المصاب من الرأس أو باختلاف موقع الإصابة ، فإذا كانت إصابة الرأس خارجية عندها يتعرض المصاب للصداع فقط دون الإحساس بالدوخة ، أما إذا كانت إصابة الرأس داخلية فمن الغالب أنه ينتج عنها صداع ودوخة وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع بعد الإصابة .

الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية

عندما يتعرض الجسم لأي نوع من أنواع العدوى قد يتسبب ذلك بإصابته بالصداع والدوخة ، وذلك نتيجة تعرض الجسم للإرهاق الشديد الناجم عن محاربة العدوى ، وأيضا قد يتعرض الشخص للإصابة بالصداع والدوخة نتيجة لتناوله بعض الأدوية المعالجة والتي تسبب هذه الأعراض ، ومن أمثلة أنواع العدوى التي تصيب الجسم وتسبب الصداع والدوخة : الرشح والإنفلونزا وحساسية الجيوب الأنفية وأيضا الالتهاب الرئوي .

تمدد الأوعية الدموية داخل الرأس

تمدد الأوعية الدموية عبارة عن مشكلة صحية تحدث في الرأس ، فيصاحبها انفجار في الأوعية التي حدث لها تمدد ، فيتسبب بإصابة الشخص بالصداع المفاجئ المصحوب بالشعور بالدوخة وعدة أعراض أخرى ، ولابد من إسعاف المصاب بانفجار الأوعية الدموية الدماغية بشكل عاجل في الطواريء .

اسباب الصداع النصفي المفاجئ

توجد العديد من الأسباب غير المفهومة للصداع النصفي ، ويتضح أن العوامل البيئية والوراثية تلعب دورا هاما في ذلك ، ولكن على الرغم من ذلك وجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لحدوث الصداع النصفي وهي كالتالي :

يمكن أن ينتج الصداع النصفي بسبب حدوث تغيرات في جذع الدماغ وتفاعلاته مع العصب الثالث ، مما يترتب عليه بشكل كبير الشعور بالألم ، أيضا انخفاض مستوى السيروتونين وهو : ( المسؤول عن تنظيم الألم في الجهاز العصبي الخاص بالجسم ) ، أثناء التعرض للصداع النصفي يتسبب في إطلاق العصب الثلاثي مواد تسمى ( نيوروببتيد ) ، والتي تنتقل إلى السحايا ( الجزء الخارجي للرأس ) فتسبب ألم الصداع النصفي الشديد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى