اخراج الغازات من البطن بالتدليك

تعد مشكلة انتفاخ البطن وتراكم الغازات من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثيرون ، ويكون لها عدة أسباب مثل عسر الهضم والإمساك ، وأيضا النظام الغذائي عند تناول بعض الأطعمة مثل المشروبات الغازية والإكثار من الملح والسكر ، وقلة تناول الألياف الغذائية ، بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية تتسبب في هذه المشكلة ، حيث تعاني الكثيرات من الانتفاخ قبل وأثناء الدورة الشهرية ، ويوجد الكثير من الطرق المنزلية التي تساعد على التخلص من الغازات ومن أهمها المساج .

مساج للبطن للتخلص من الغازات

يساعد تدليك البطن في تحريك الأمعاء مما يساهم في التخلص من الغازات ، ويتم ذلك عن طريق الاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين إلى الأعلى ، ثم توضع اليدين على البطن ويتم التدليك في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة ، ولا بد من التنفس بعمق أثناء هذه العملية ، كما يمكن الضغط باليدين على المنطقة التي تعاني من الألم ، ويستمر التدليك حتى يمكن الشعور براحة في البطن .

طرد الغازات من البطن نهائيا

يمكن أن تساعد بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية ، وكذلك بعض الأدوية في السيطرة على الألم ، والشعور بالراحة والتخلص من الغازات ، ومن أفضل طرق طرد الغازات من البطن ما يلي :

المشي

يمكن أن يؤدي النشاط البدني والمشي إلى تحريك الأمعاء بانتظام ، مما يساعد على طرد الغازات المتراكمة ، حيث إن حركة الأمعاء هو أمر مهم بشكل خاص إذا كان الشخص يشعر بالإمساك .

كبسولات النعناع

قد تكون كبسولات زيت النعناع مفيدة لعسر الهضم والغازات المرتبطة به ، حيث يساعد النعناع على استرخاء العضلات المعوية ، والتي تسمح للغازات والبراز بالتحرك بشكل أفضل ومن ثم يتم التخلص منهم .

ادوية الانتفاخ

أقراص الانتفاخ وأدوية الشراب مثل السميثيكون هي أدوية مضادة للغازات ، يمكن أن تساعد على طرد الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي بشكل فعال .

أخذ حمام دافيء

يمكن لحرارة الماء الساخن توفير الإغاثة لآلام البطن والانتفاخ ، ويساهم الاسترخاء في تقليل مستويات التوتر ، مما يسمح للجهاز الهضمي بالعمل بشكل أكثر فعالية ويساعد على تقليل الانتفاخ .

زيادة الالياف

زيادة تناول الألياف قد يساعد في علاج الغازات ، حيث يساعد على منع الإمساك والانتفاخ ، ومع ذلك لا ينبغي الإفراط في تناول الألياف ، حيث أن تناول الكثير من الألياف أو زيادة تناول الألياف بسرعة كبيرة ، يمكن أن يسبب المزيد من الغازات والانتفاخات .

تناول الطعام ببطء

تناول الطعام بسرعة كبيرة أو أثناء الحركة يمكن أن يتسبب في الإصابة بالغازات والنفخ ، مما يؤدي إلى الألم المرتبط بالغازات ، لذا ينصح بتناول الطعام ببطء عن طريق مضغ كل لقمة من الطعام 30 مرة ، حيث أن مضغ الطعام بهذه الطريقة يساعد على الهضم ، ويمكن أن يمنع عدة مشكلات مثل الانتفاخ وعسر الهضم .

الامتناع عن التدخين

سواء كان استخدام السجائر العادية أو الإلكترونية ، فإن التدخين يؤدي إلى دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي ، مما يتسبب في مجموعة من المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين ، أقلها هو الانتفاخات والغازات .

الامتناع عن الأطعمة التي تسبب الغازات

تتسبب بعض الأطعمة في تراكم الغاز وانتفاخ البطن ، ومن أمثلة هذه الأطعمة المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسوربيتول والمالتيتول ، والخضروات الصليبية بما في ذلك القرنبيط والملفوف والبروكلي ، بالإضافة إلى منتجات الألبان والأطعمة المقلية والثوم والبصل ، وكذلك الأطعمة مرتفعة الدهون ، والبقوليات والتي تضم الفاصوليا والعدس ، بالإضافة إلى فاكهة الخوخ وعصير الخوخ ، وأخيرا الأطعمة الحارة .

تناول شاي الأعشاب

بعض أنواع الشاي العشبية قد تساعد على الهضم وتقليل الغازات وآلام البطن بسرعة ، ومن أفضل أنواع هذه الأعشاب لعلاج الغازات اليانسون والبابونج والزنجبيل والنعناع ، يعمل اليانسون كملين خفيف لذا يجب تجنبه إذا كان الإسهال يصاحب الغازات ، ومع ذلك فإنه يمكن أن يكون مفيدا إذا كان الإمساك هو السبب في وجود الغازات .

استخدام الحرارة

عند الشعور بالألم والانتفاخ يمكن استخدام زجاجة ماء ساخن لتدفئة المعدة ، حيث أن الدفء يريح عضلات الأمعاء ، مما يساعد الغازات على الخروج من الأمعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى