فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان للجسم بأكمله تجبرك على إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي ، فهو من الخضراوات الرائعة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ، فهو مصدر كبير لفيتامين ” سي ” ، وفيتامين ” ك ” ، وفيتامين ” ب ” ، والثيامين ، والنياسين ، والمغنيسيوم ، والمنجنيز ، والفوسفور ، والنحاس ، والألياف ، وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، وهي مواد تعمل على تقوية الجهاز المناعي ، والحفاظ على بنية الجسم وقوته ، وإليك أبرز فوائد الباذنجان .

فوائد الباذنجان للمعدة

احتواء الباذنجان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي ، لأن تناول الباذنجان بانتظام يسهل من حركة الطعام داخل المعدة ، وينظم الهضم ، ويكافح الإمساك بسهولة .

فوائد الباذنجان للقلب

تساعد الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان على تحسين صحة قلبك ، وذلك لأن الألياف تقلل من نسبة الكولسترول الضار الذي يمتصه جسمك ، عن طريق دمجه مع الصفراء في الجهاز الهضمي حتى يتخلص الجسم منه بشكل طبيعي .

فوائد الباذنجان للعظام

لون الباذنجان الداكن ليس مجرد لون فقط ، فهو عبارة عن مركبات طبيعية تساهم في مكافحة هشاشة العظام ، وجعل العظام أقوى بمراحل عن طريق زيادة كثافتها ، وبالإضافة إلى ذلك ، فالحديد والكالسيوم الموجود في الباذنجان يساعدان على تحسين الصحة العامة للعظام والحفاظ عليها .

فوائد الباذنجان للانيميا

عدم تناول ما يكفي من الحديد ضمن نظامك الغذائي يمكن أن يكون خطيرًا جدًا على صحتك ، ففي بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم ، التي تسبب الشعور العام بالتعب والضعف ، نتيجة لعدم وجود خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ، وتناول الأطعمة مثل الباذنجان الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد يمكن أن يساعد في مكافحة فقر الدم خلال فترة قصيرة .

فوائد الباذنجان للرجيم

الألياف الغذائية الموجودة في الباذنجان من أهم الأشياء التي تساعد على الشعور بالشبع ، وفقدان الوزن بسرعة ، لأنها تقوم باحتلال حيز كبير في الجهاز الهضمي ، مما يساعد على الشبع وتقليل الشهية ، كما أن الباذنجان منخفض السعرات الحرارية ، وإليك القيمة الغذائية في كوب واحد من الباذنجان المطبوخ :

35 سعرة حرارية .

0.82 جرام من البروتين .

8.64 جم من الكربوهيدرات ، منها 3.17 جم من السكريات .

0.23 جرام من الدهون .

2.5 جرام من الألياف الغذائية .

188 ملليجرام من البوتاسيوم .

6 ملج من الكالسيوم .

1 ملج من الصوديوم .

0.12 ملج من الزنك .

1.3 ملج من فيتامين ج .

0.25 ملج من الحديد .

11 ملج من المغنيسيوم .

15 ملج من الفوسفور .

طرق مبتكرة لطهي الباذنجان

إليك أكثر من طريقة غير تقليدية لطهي الباذنجان :

بيتزا الباذنجان : استبدل عجينة البيتزا بالباذنجان ، عن طريق تقطيع الباذنجان شرائح ، ثم أضف له صلصة الطماطم ، والجبن ، وغيرها من المكونات الأخرى ، واتركها قليلًا في الفرن حتى تنضج .

الباذنجان بالحليب

هريس الباذنجان المشوي المخلوط مع الطحينة والثوم والحليب والتوابل مفيد جدًا ولذيذ .

مقبلات البرجر

نقطع الباذنجان بالطول إلى شرائح سميكة ونشويها ، ثم نقدمها مع ساندويتشات البرجر .

الباستا بالباذنجان

 قطّع الباذنجان إلى شرائح سميكة ، ثم نضعها بالفرن حتى تنضج ، وتُضاف إلى طبق المكرونة مع جبن البارميزان .

راتاتوي

 يُمزج الباذنجان مع البصل والثوم والكوسة والفلفل والطماطم ويُقلى في القليل من زيت الزيتون لعمل راتاتوي لذيذ .

يخنة الباذنجان

 يُمزج الباذنجان مع الطماطم والبصل والمشروم والبهارات في إناء على النار ، حتى تنضج المكونات للحصول على طبق لذيذ ومميز .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى