زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو لا يقتصر استخدامه على العناية بالبشرة والشعر فقط ، فهو يحتوي على كنز من الفوائد الصحية التي جعلته أساسيًا في صناعة الكثير من العلاجات الطبية ، ويستخلص زيت اللوز عن طريق تجفيف حبات اللوز ثم استخراج الزيوت منها بالمعالجة الحرارية .

ما هو زيت اللوز الحلو

ويتم استخلاص زيت اللوز غير المكرر عن طريق الضغط على اللوز الخام دون استخدام مواد كيميائية عالية الحرارة ، ويساعد ذلك على احتفاظ زيت اللوز بمكوناته الغذائية .

وتحتوي ملعقة كبيرة من زيت اللوز على القيمة الغذائية التالي :

  • السعرات الحرارية : 119سعر حراري
  • إجمالي الدهون : 13.5 جرام
  • الدهون المشبعة : 1.1 جرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة : 9.4 جرام
  • الدهون غير المشبعة المتعددة : 2.3 جرام
  • فيتوستيرول: 35.9 ملج

وتنبع معظم الفوائد الصحية لزيت اللوز من احتواءه على كمية عالية من الدهون الصحية ، فهو يحتوي على دهون غير مشبعة أحادية بنسبة 70٪ ، ودهون غير مشبعة متعددة بنسبة 20 ٪ ، ودهون مشبعة بنسبة 10 ٪ .

الدهون غير المشبعة الأحادية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب ، كما تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان بطانة الرحم ، وقد تساعدك حتى على إنقاص الوزن .

وأثبتت دراسة علمية حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة الأحادية ، كان أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات لفقدان الوزن .

فوائد زيت اللوز الحلو للقلب

يساعد زيت اللوز الحلو على الحفاظ على صحة قلبك ، حيث يتكون من 70 ٪ من الدهون غير المشبعة الأحادية ، والتي تزيد من مستويات الكولسترول الجيد ، كما يساعد زيت اللوز الحلو على نقل الكولسترول الضار من الشرايين إلى الكبد ، حيث يتم تفتيته وإخراجه من الجسم .

وتعتبر المستويات العالية من الكولسترول الضار من أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وأثبتت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الغني بزيت اللوز يقلل من مستويات الكولسترول الضار بشكل كبير ، بينما يرفع نسبة الكولسترول الجيد بنسبة 6٪ .

كما أن زيت اللوز الحلو مصدرًا كبيرًا لفيتامين “هـ” المضاد للأكسدة ، الذي يقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب .

زيت اللوز الحلو لمرضى السكري

يساعد زيت اللوز الحلو في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، حيث أنه غني بالدهون والأحماض التي تخفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري .

وتبين أن استبدال الكربوهيدرات بالدهون غير المشبعة الموجودة بزيت اللوز ، يؤدي إلى تحسين مقاومة الأنسولين ، وهو مؤشر للسيطرة على نسبة السكر في الدم على المدى الطويل .

وكشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار المحتوية على زيت اللوز الحلو لديهم نسبة منخفضة من السكر في الدم ، سواء بعد الوجبة وعلى مدار اليوم ، مقارنة بالمشاركين الذين لم يتناولوا زيت اللوز .

زيت اللوز الحلو للرجيم

استخدام زيت اللوز في الطعام يمنحك شعور رائع بالشبع بعد تناول القليل من الطعام ، وهو ما يساعد على تخفيف الوزن إذا تم استخدامه ضمن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية .

وثبت أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية صحية من اللوز الكامل يساعد الناس على التخلص من الوزن الزائد ، وبالمثل فإن إضافة زيت اللوز إلى نظامك الغذائي قد يساعدك على التخلص من الدهون .

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

زيت اللوز الحلو من الزيوت الشائع استخدامها في صنع منتجات التجميل الطبيعية ، فهو يساعد على منع فقدان الماء من الجلد ، وبالتالي ترطيبه بشكل كبير .

ويحتوي زيت اللوز على فيتامين ” هـ ” الذي قد يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، حيث يساعد في منع انتشار التجاعيد .

ويمكنك استخدام زيت اللوز الحلو كمزيل طبيعي للماكياج ، وهو ما يقلل من جفاف البشرة ، ويمنحها نعومة تلفت الأنظار .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى