انواع العناكب

العناكب تعتبر من أكثر الآفات شيوعا داخل المنازل ، وهي مزعجة لدرجة كبيرة بسبب الخيوط التي تنسجها وتملأ بها أركان المنزل المختلفة والأثاث ، أما أنواع العناكب الأخرى تكون أشد خطورة من تلك الموجودة في المنازل ، لأن بعضها يكون ساما لدرجة قد تودي بحياة الشخص .

انواع العناكب

يوجد آلاف الأنواع من العناكب حول العالم ، ويمكن توضيح عددا منها فيما يلي :

عنكبوت الناسك البني

يمتلك هذا النوع ست مجموعات من العيون بدلا من ثماني مجموعات كما هو شائع لدى معظم أنواع العناكب ، ويتميز باللون البني لكن يمكن أن يوجد أيضا باللون الأصفر الشاحب ، والرمادي ، والأسود ، ولديه القدرة على التخفي بمظهر زائف ما يساعده في الاختباء من الحيوانات والحشرات المفترسة .

يتواجد هذا النوع داخل المنازل خاصة في الأماكن التي لا يوجد فيها تواجد بشري بشكل مستمر ، مثل مناطق التخزين ، الفناء الخلفي ، ويبني شبكة خاصة به لالتقاط الفريسة ، وعادة يصطاد الصراصير لوجباته اليومية ، وهو خطر على البشر لأنه يمكن أن يلدغ الشخص إذا شعر بالتهديد .

عناكب الرتيلاء

تتميز بحجمها الكبير وجسمها المشعر ، ويُعتقد أن أنثى الرتيلاء يمكن أن تنمو بطول يصل إلى 12 بوصة ، بينما يمكن أن يصل حجم الذكور إلى 8 بوصات فقط ، وتوجد بألوان مثل البني والرمادي مع خطوط سوداء داكنة على الأرجل .

العنكبوت اكل الطير

نوع من العنكبوت ينحدر من عائلة الرتيلاء ، وبسبب أرجله الكبيرة التي يزيد حجمها عن 12 بوصة ، يُعرف باسم ثاني أكبر عنكبوت في العالم ، ويتغذى على طائر الطنان لذلك أطلق عليه هذا الاسم .

العناكب الجملية

مقارنة مع أنواع العناكب الأخرى ، فإن هذا النوع أطول في الحجم عموما ، ويمكن رؤيته في مجموعة واسعة من الألوان من اللون البني الفاتح إلى الأشكال الداكنة ، يتميز بأنه يجري مثل سرعة الضوء مع القدرة على الجري لمسافة 10 أميال في الساعة ، ويتغذى على الحشرات الحية أو الميتة مثل القوارض ، والسحالي ، والنمل الأبيض ، والخنافس ، ويمكنه تخزين الدهون في الجسم ليتغذى عليها في الأوقات التي لا يتوفر فيها الطعام بكمية كافية .

العنكبوت الذئب

عبارة عن نوع قوي نامي العضلات وسريع الحركة له وجه يُشبه الذئب ، ويمتلك ثمانية عيون تختلف في أحجامها وأشكالها ، ويختلف لونه وحجمه حسب المنطقة التي يعيش فيها ، ففي بعض المناطق يبلغ طوله 1 بوصة وقد يكون نصف هذا الحجم في مناطق أخرى .

انواع العناكب الاخرى

يوجد أكثر من 50 ألف نوع من العناكب حول العالم ، ويمكن توضيح بعض الأنواع الأخرى فيما يلي :

  • عنكبوت الأرملة السوداء : يتمتع بشهرة لكونه أحد أخطر العناكب في العالم ، لأنه يمتلك غدد سم كبيرة .
  • العنكبوت المتشرد : يعتبر عدواني جدا ، ويمكنه التكيف بشكل كبير مع العديد من المواقع .
  • عنكبوت الموز ( غازل شبكة الحرير الذهبي ) : يُطلق عليه أيضا عنكبوت الخشب العملاق ، يتميز بإنتاج خيوط وحرير يختلف كثيرا عما تنسجه أنواع العناكب الأخرى .
  • العنكبوت القافز : يوجد أكثر من 500 نوع مختلف من العناكب التي تدخل ضمن هذه الفئة .
  • العنكبوت الأحمر الظهر : يُشبه عنكبوت الأرملة السوداء المميت ، ورغم أنه غير قاتل إلا أنه يجب توخي الحذر الشديد منه .
  • العنكبوت البرازيلي الجوال : يعتبر من أخطر أنواع العناكب في العالم ، وأكثرها سُمية لدرجة تؤدي للموت .

حقائق مثيرة حول العناكب              

  • منتشرة في كل مكان تقريبا ، حيث تشير الأبحاث إلى أن كل شخص لا يبعد أكثر من 10 أقدام عن العنكبوت ، لكنها تكون مختبئة معظم الوقت في مكان ما داخل الشقوق .
  • أنتاركتيكا هي القارة الوحيدة في العالم التي لا يمكن العثور فيها على العناكب .
  • دم العنكبوت أزرق فاتح اللون .
  • العنكبوت البرازيلي وعنكبوت الموز ، هي العناكب الأكثر سُمية على الإطلاق .
  • العناكب لديها قصر نظر ، لذلك لا يمكنها رؤية الأشياء البعيدة عنها .
  • أقوى مادة في العالم تعتبر الخيوط التي ينسجها العنكبوت ، ولم يتمكن العلماء من إعادة إنتاجه حتى مع كل التكنولوجيا الموجودة اليوم .
  • يمكن أن يصل عدد البيض الذي تضعه الأنثى إلى 3 آلاف بيضة .
  • عدد قليل من الناس يموتون أو يصابون بمرض خطير بسبب لدغات العنكبوت .
  • لديها عضلات غريبة ، حيث تتمكن من سحب أرجلهم إلى الداخل ولكن لا يمكنها تمديدها مرة أخرى ، لذلك تضخ العناكب سائلا مائيا في أرجلهم للمساعدة في دفعهم للخارج مرة أخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى