الموز

هو تلك الفاكهة ذات اللون الأصفر والطعم الغني اللذيذ الحلو المذاق ، يتميز قوام الموز بأنه كثيف وتعتبر قشرته ملساء ويمكن أن نجد بها بعض البقع السوداء حين تكون الثمرة كاملة النضج .

الكربوهيدارت في الموز

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة وعلى رأسها الكربوهيدرات ، تحتوي ثمرة الموز الواحدة على ما يقارب 24 جراما صافيا من الكربوهيدرات ، كما تحتوي على 9% من البوتاسيوم و 3% من فيتامين ب و 11% من فيتامين سي ، وكذلك 8% من عنصر الماغنسيوم و14% من المنغنيز و10% نحاس ، أما الألياف 3 جرام والبروتين 1 جرام والدهون 0.4 جرام .

تقدر السعرات الحرارية لثمرة الموز بحوالي 105 سعر حراري ، وذلك في حالة الموز الناضج ، أما في حالة الموز الأخضر فإنه يتكون في الأساس من النشا الذي يتحول فيما بعد إلى سكر .

فوائد الموز للجسم

الموز غني بالبكتين الذي يمكنه أن يعمل على مقاومة مستويات السكر في الدم ، ويكون ذلك بعد الوجبات الأساسية ، ويمكنه العمل على سد الشهية عن طريق إبطاء عملية إفراغ المعدة ، لا يمكن للموز أن يرفع سكر الدم بصورة كبيرة للأشخاص الأصحاء .

يحسن الموز من قدرة الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الهضم ، احتوائه على الكثير من الألياف أعطاه تلك الميزة ويتمثل ذلك في البكتين والنشا الموجودين فيه ، أشارت بعض الدراسات أن البكتين من شأنه أن يعمل على تخفيف الإصابة بسرطان القولون .

فوائد الموز للتخسيس

لا يوجد حتى الآن أي دراسة ساعدت على إثبات قدرة الموز على تخسيس وفقدان الوزن ، ولكن لدى الموز العديد من الصفات التي تجعله طعاما مفيدا وقادرا على التخفيف من الوزن الزائد بصورة أو بأخرى .

يميل الموز الأخضر غير الناضج إلى إحساس المعدة بالامتلاء بسبب كثرة محتواه من النشا ، وكذلك يعزى غنى الموز بالألياف إلى زيادة إحساس الشبع في الجسم ، وكذلك سد الشهية لفترة كبيرة .

فوائد الموز للمعدة

يعتبر الموز من الفواكه السهلة الهضم الخفيفة التي لا تعمل على إجهاد المعدة ، يمكن الاعتماد على الموز كوجبة خفيفة بين الوجبات وهو ملائم بشكل  كبير لتناوله حتى على معدة فارغة .

يعتبر سهل الأكل والهضم ويعتبر خالي تماما من احتوائه على أي من المبيدات الحشرية التي من شأنها أن تضر المعدة بشكل مباشر أو تؤثر عليها فيما بعد ، ويرجع السبب في ذلك إلى قشرته السميكة .

فوائد الموز قبل النوم

يساعد تناول ثمرة موز واحدة قبل النوم على التحسين من مشاكل أو اضطرابات النوم وعلاج الارق ، تناول الموز قبل النوم سيزيد من استهلاكك للعناصر الغذائية التي تحسن نومك في الليل .

يرجع ذلك إلى احتواؤه على المعادن مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات ، وكذلك حمض أميني يسمى التربتوفان والذي إن نقص يمكنه أن يسبب مشاكل في النوم ليلا .

اضرار الموز

لابد من الاعتدال في تناول أي شيء حتى الفاكهة ، فعلى الرغم من أن تناول الموز لا يمكن أن يسبب أي أضرار أو آثار جانبية خطيرة إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يتسبب بالإحساس بالنعاس والارتخاء في الجسم .

يرجع ذلك إلى احتواء الموز على نسبة كبيرة من حمض الترتبتوفان الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية بشكل كبير مما يعمل على الشعور بالصداع والنعاس ، كما يعمل الماغنسيوم على بسط العضلات بطريقة كبيرة .

الإفراط في تناول الموز مع عدم وجود نظافة دورية لأسنانك يمكن أن يعمل ذلك على حدوث تسوس للأسنان بشكل كبير ؛ حيث أن الموز يعتبر من الفاكهة السكرية ولا يمكن الاعتماد عليها كوجبة صحية بمفردها .

زيادة استهلاك البوتاسيوم والذي يحتوي عليه الموز بكثرة من شأنه أن يعمل على ارتفاع البوتاسيوم في الدم والذي يعمل بدوره على ضعف العضلات حتى أنه يمكن أن يسبب الشلل المؤقت .

الزيادة المفرطة في تناول فيتامين ب الذي يتواجد في الموز ، أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب لدى كل من الذراعين والساقين ، على الرغم من ذلك لا يمكن الوصول إلى تلك المرحلة إلا عن طريق تناول الآلاف من الموز في فترة قصيرة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى