التجاعيد

التجاعيد من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه أي شخص ، وبصفة خاصة الفتيات ، وقد تظهر التجاعيد في سن مبكرة بسبب ممارسة بعض العادات الخاطئة دون وعي ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أسباب التجاعيد ، وكيفية علاجها .

اسباب التجاعيد

إليك مجموعة من أهم أسباب ظهور التجاعيد :

فرك العينين

الجلد المحيط بالعينين فائق الحساسية وأكثر عرضة للضرر مقارنه بغيره ،  وفرك هذه المنطقة الحساسة يزيد من تمدد الجلد ويفكك الكولاجين والإيلاستين ، مما قد يؤدي إلى التجاعيد .

عدم ارتداء النظارات الشمسية

التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يسبب تقلص العضلات الموجودة حول العين ، مما يؤدي بدوره إلى تجعد الجلد ، وفي البداية قد لا ترى التجاعيد واضحة ، ولكن بمرور الوقت سوف ينهار الكولاجين وتصبح التجاعيد أعمق وثابتة ، وأفضل طريقة لمنع ظهور التجاعيد هي ارتداء النظارات الشمسية .

ارتداء العدسات اللاصقة

ارتداء العدسات اللاصقة لا يسبب التجاعيد ، ما يسببه هو الطريقة التي يتم ارتداءها بها ، حيث يسبب شد العينين من الأعلى والأسفل إلى تجعد الجلد بسهولة إذا تكررت هذه الحركة أكثر من مرة .

تناول الكثير من السكر

على الرغم من مذاق الحلوى اللذيذ ، إلا أنها خطر جدًا على بشرتك ، حيث يمكن أن يؤدي تناول السكر الزائد إلى تكوين مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم ، وهذه المركبات يمكن أن تضر الكولاجين والإيلاستين ، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد .

قلة النوم

إذا كنت تحرم نفسك من الحصول على قسط كاف من النوم ، فلن تتمكن بشرتك من إعادة تأهيل نفسها بكفاءة ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل دوران الخلايا ، كما أن الحرمان من النوم يؤثر على ملامح الوجه مثل العينين والفم والجلد ، مما يسبب ظهور العينين أكثر احمرارًا وتورمًا ، وتكون هالات سوداء تحت العينين .

النوم على البطن

عندما تنام على بطنك ، فإن وجهك يصطدم كثيرًا بالوسادة ، مما يدفع الجلد إلى تكوين التجاعيد ، وتصبح التجاعيد محفورة في وجهك ، وقد يلاحظ أيضًا أن الذين ينامون على البطن حدوث انتفاخًا متزايدًا حول العينين ، لأن هذا الوضع يجعل من الصعب على السوائل أن تتصرف بسهولة ، والحل هو النوم على ظهرك على أن تكون رأسك مرتفعة قليلاً .

النظر إلى الهاتف

عندما تحدق في هاتفك أو أي أجهزة إلكترونية أخرى لساعات كل يوم ، تأخذ رقبتك أوضاع خاطئة بشكل متكرر ، ويؤدي ذلك إلى تكوّن الخطوط والتجاعيد على رقبتك ، كما أن التحديق والعبوس يمكن أن يتسببا في ظهور خطوط على وجهك ،

وضع يديك على وجهك

عند وضع يديك على وجهك لفترة طويلة يسبب التجاعيد ، لأن عندما تشد يدك وجهك للأعلى ، فإنها تحث الجلد على تكوين التجاعيد ، كما أن الضغط بيديك أيضًا على العينين يؤدي إلى تحلل الكولاجين والإيلاستين .

كيف احارب التجاعيد

بدلاً من محاربة التجاعيد باستخدام الكريمات باهظة الثمن والعمليات الجراحة الثمن ، يمكنك الاستفادة من الوصفات التالية في علاج التجاعيد :

بياض البيض

اخفق بياض البيض في وعاء صغير ، ثم قم بتدليك بشرتك به ، واتركه لمدة ربع ساعة ، ثم اشطف وجهك بالماء الدافئ واترك الفيتامينات الطبيعية تعمل على تجديد شباب بشرتك .

بياض البيض غني بالبروتينات التي تجدد الجلد ، كما أنه يمكن أن يساعد على ترطيب البشرة وتهدئتها .

زيت الزيتون

يمكن أن يساعد زيت الزيتون الطبيعي على بقاء بشرتك ناعمة ونضرة ، قومي بتدليك وجهك ببضع قطرات من زيت الزيتون قبل النوم واشطفيه جيدًا بعدها ، ويجعل ذلك بشرتك تبدو أصغر بـ 10 أعوام .

ويعد زيت الزيتون مرطب رائع للبشرة لأنه مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى