البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي نوع يجمع بين صفات البشرة الجافة والدهنية معًا ، بحيث توجد مناطق في الوجه لديها صفات البشرة الجافة ، في حين توجد مناطق أخرى تتميز بصفات البشرة الدهنية ، وهو ما يصعب من عملية ترطيب البشرة وتنظيفها بشكل صحيح .

والبشرة المختلطة يمكن معرفتها بسهولة من خلال تخيل وجود الحرف ” T ” في منتصف الوجه ، وإذا كانت مناطق تواجد هذا الحرف دهنية وباقي البشرة تتسم بالجفاف ، فأنك بالفعل لديك بشرة مختلطة .

صفات البشره المختلطه

هناك مجموعة من الصفات التي يمكن من خلالها التعرف على البشرة المختلطة ، والبدء في العناية بها بالشكل المناسب ، ومن أهم هذه الصفات :

الزيتية

بعد عشرين دقيقة من غسل وجهك ، سوف تشاهد أجزاء معينة من وجهك كأنه تم وضع زيت عليها ، وهي الجبين والأنف ، ومساحة قليلة من الذقن .

الترطيب

عند استخدام مرطب للبشرة العادية ، فإنه يجعل خديك ملمسهما رائع ، لكن المنطقة T تبدو وكأن بها بقع زيتية .

المسام الواسعة

أصحاب البشرة المختلطة تكون المسام الموجودة على أنفهم أكبر بشكل واضح من المسام الموجودة على الخدين والفك .

قشرة الرأس

من الشائع جدا أن تصاب النساء ذوات البشرة المختلطة بقشرة شديدة في فروة الرأس ، وهنا يجب استخدام شامبو مناسب للتخلص من القشرة في أسرع وقت ممكن .

تقلب البشرة مع الطقس

في حالة أن تكون البشرة مختلطة ، فعندما يكون الجو حارًا ، تميل منطقة T الخاصة بك إلى أن تلمع بشكل أسرع مما كانت عليه ، وبمجرد استقرار الجو تصبح أقل لمعانًا .

البشرة المختلطة والحبوب

إذا كان لديك بشرة مختلطة فمن الشائع وجود حب الشباب والبثور ولون البشرة غير المتكافئ ، وهذه الحبوب قد تترك في كثير من الأحيان علامات داكنة تدوم طويلًا .

ومن المهم السعي لتحقيق توازن البشرة ، واستخدام المنتجات التي تساعد على وقف حب الشباب ، وتوحيد لون بشرتك ، وهنا يجب استشارة الطبيب لوصف المنتجات الصحيحة التي ينبغي استخدامها .

ويمكنك الاستعانة ببعض المواد الطبيعية لترطيب البشرة المختلطة مثل العسل الأبيض الذي لا ينظف بشرتك بعمق فقط ، ولكنه أيضًا يرطب ويشد المسام ، ويضيف توهجًا طبيعيًا للجلد ويقلل من ظهور التجاعيد .

ومن أهم المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها لتنظيف بشرتك المختلطة خل التفاح وزيت شجرة الشاي ، حيث أنهم من مضادات البكتيريا ، ويقومان بتطهير البشرة من الفطريات والفيروسات ، ويقومان بإزالة الأوساخ والزيوت من المسام وتهدئة البشرة .

العناية بالبشرة المختلطة

هناك مجموعة من الخطوات تساعدك على العناية بالبشرة المختلطة بشكل جيد ، ومنحها الرطوبة والنضارة التي تليق بها ، وكل ما عليك هو إتباع الآتي :

في الصباح ، اغسل وجهك بالكامل بمنظف مناسب لطبيعة بشرتك ، ثم استخدام فرشاة ، ومررها فوق منطقة T لإزالة الجلد الميت والقشور ، وفي الليل  اغسل وجهك باستخدام نفس المنظف المعتدل ، واستخدم الفرشاة مرة أخرى فقط إذا كانت منطقة T الخاصة بك دهنية جدًا .

البشرة المختلطة بحاجة إلى الترطيب ، ولكن استخدم كريمات تجمع بين حمض الساليسيليك والمرطبات الخالية من الزيوت مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك .

على الرغم من أنه ليس هناك علاجًا نهائيًا للمسام الواسعة ، إلا أن هناك طريقة لجعلها تبدو أصغر ، وهي تطبيق منتجات تحتوي على الريتينول ، وحمض ألفا هيدروكسي ، أو حمض بيتا هيدروكسي ، مما يساعد على منع انسداد المسام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى