التهاب اللسان

اللسان هو عضلة حيوية تستخدم في كثير من الأشياء ، حيث تساعد على هضم الطعام بشكل جيد ، وتستخدم للتحدث بشكل سليم ، البشر لا يفكرون كثيراً في اللسان ، ولا يتفكرون في ما هي أهميته ، وماذا يمكن أن يحدث عند فقده. ولأجل أهمية اللسان البالغة يجب الاعتناء به جيداً ، حيث يمكن أن يؤثر عدد من الأمراض على تلك العضلة، والذي من أخطرهم مرض التهاب اللسان .

اسباب التهاب اللسان

نادراً ما قد يحدث التهاب اللسان في حد ذاته ، ولكن في معظم الأحيان يحدث بسبب مشاكل صحية أخرى ، والتي منها :

الحساسية

يمكن أن يحدث التهاب اللسان إذا كان هناك حساسية من ، معجون الأسنان ، أو غسول الفم ، أو أطقم الأسنان ، أو كريمات الأسنان ، وأيضا هناك بعض الأدوية لها ردود فعل عكسية على الجسم والتي قد تؤدي إلى التهاب اللسان .

متلازمة سجوجرن

تمتلك متلازمة سجوجرن القدرة على تدمير الغدد اللعابية ، وعند حدوث ذلك ، قد يصاب الفم بالجفاف ، والذي بدوره قد يؤدي إلى التهاب اللسان .

الإصابة بالحروق

قد تسبب الحروق أو الصدمة داخل الفم التهاب اللسان .

نقص الفيتامينات

قد تؤدي نقص بعض الفيتامينات مثل، فيتامين ب 12 والحديد إلى التهاب اللسان .

 الأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية تؤدي إلى التهاب اللسان ، مثل مرض الحزاز المسطح الفموي ، وهو مرض التهابي يسبب تقرحات وتورم واحمرار في الجلد واللسان .

 تناول المهيجات

مثل الكحول ، الأطعمة الغنية بالتوابل ، أو التبغ فقد يهيج الفم ويسبب التهاب اللسان .

عدوى الخميرة

التي قد تصيب اللسان .

ادوية لعلاج التهاب اللسان

يعتمد نوع الدواء على سبب الالتهاب نفسه .

 مضادات الحموضة

إن مضادات الحموضة التي تستعمل لتحييد حمض المعدة قد تساعد أيضا في تخفيف التهاب اللسان .

مكملات الفيتامينات

إذا كان سبب وجع والتهاب اللسان هو نقص الفيتامينات ، فيمكن إذاً حل هذه المشكلة يتناول مكملات معقدة متعددة الفيتامينات ، ولكن يجب أولا استشارة الطبيب الخاص .

 المضادات الحيوية

إن عدوى الالتهابات البكتيرية مثل الزهري ، يمكن أن تؤدي إلى تقرحات في الفم ، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص لكي يصف بعض المضادات الحيوية لعلاج تلك العدوى ، ويجب التأكد من أخذ دورة كاملة من تلك المضادات الحيوية .

 مضادات الفطريات

توصف مضادات الفطريات مثل، الفلوكونازول ( الديفلوكان  والكلوتريمازول ) عادةً لعلاج التهاب اللسان .

المنشطات

قد يصف الطبيب بعض المنشطات مثل ، الكورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب الناتج عن تقرحات الفم أو في بعض الحالات الالتهابية أخرى ، مثل الحزاز المسطح .

 أدوية لزيادة إنتاج اللعاب

إذا كان يوجد جفاف في الفم ، فهناك وصفات وأدوية مخصصة للمساعدة في زيادة إنتاج ذلك اللعاب .

علاج التهاب اللسان بالاعشاب

الألوفيرا

تشتهر الألوفيرا بقدرتها الهائلة على تهدئة وترطيب الجلد ، وهذا ينطبق أيضا على اللسان ، ولأفضل النتائج يتم شطف الفم بعصير الصبار عدة مرات في اليوم .

صودا الخبز

حيث يتم شطف الفم بمزيج من الماء الدافئ وصودا الخبز ( 1 ملعقة صغيرة لكل نصف كوب من الماء ) ، أو يمكن أيضًا عمل عجينة من صودا الخبز والماء وتطبيقها على المنطقة المؤلمة فقط .

حليب المغنيسيا

يمكن أن يساعد تطبيق كميات صغيرة من حليب المغنيسيا على تخفيف آلام والتهاب اللسان ، وتعزيز الشفاء أكثر ، فهو متعادل الحمض .

 الماء المالح

يعد غرغرة الفم بالماء المالح طريقة أخرى لتخفيف الألم والالتهابات وأيضاً منع العدوى ، حيث يمزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ، ثم يغسل بها المنطقة التي تكون حول الفم ، وغرغرة الفم من الداخل ثم البصق .

العسل

يعتبر العسل أفضل مضاد طبيعي للجراثيم ، ولقد ثبت أنه فعال في علاج عدة أنواع من الجروح ، ولذلك، يتم فرك القليل من العسل في المنطقة المؤلمة مباشرةً عدة مرات في اليوم ، أو شرب الشاي الدافئ مع العسل .

زيت جوز الهند

قد يتمكن زيت جوز الهند من شفاء وعلاج التهاب اللسان بسبب خصائصه المضادة للفطريات ، والبكتيريا ، والمضادة للفيروسات ، حيث يتم وضع الزيت على الجزء الذي يحتوي على الالتهاب باستخدام كرة قطنية ، ثم يفرك برفق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى