الخطاب الصحفي

يعد الخطاب الصحفي أحد أوجه طرق الإعلام المختلفة ، فهو يهدف لجعل الناس على علم دائم بالأحداث من حولهم ، حيث يتم إقناعهم بالخطاب الصحفي من خلال استخدام بعض القواعد الخاصة بالخطاب الصحفي ، وسنستعرض بالسطور التالية بعض المعلومات الخاصة بالخطاب الصحفي ، ومنها تعريفه وأنواعه والشروط التي يجب أن تكون متوفرة من خلال الخطاب الصحفي .

تعريف الخطاب الصحفي

يتم تعريف الخطاب الصحفي على أنه استخدام طريقة الحوار للإقناع بشكل مباشر ، من خلال استخدام أسلوب المخاطبة حتى يُمكن التوصل للأهداف المرغوبة ، وهي أحد الفنون الإعلامية التي تهتم بنشر الأخبار بشكل صحيح ودقيق حتى تصل للناس بسهولة ، حيث يتم التركيز في الخطاب الصحفي على استخدام الحقائق والبراهين المختلفة التي تدعمه لكي يكون مقنع تماماً ويستطيع الأشخاص فهمه وخاصة عندما يحتوي على الكثير من التفاصيل الضرورية التي تتصل بموضوع الخطاب الصحفي .

ويختلف الخطاب الصحفي عن الخطاب الإشهاري لأن الخطاب الاشهاري يُقصد به نوعية من الخطابات التي تُوجه للناس لاستخدامها في العديد من المجالات ، عن طريق  استخدام الأسلوب المباشر أو غير المباشر حسب ما يحيط به من ظروف فمنها مجالات التعليم أو الإعلام أو التجارة ، من خلال توضيح بعض المقاصد والمعلومات التي لا يعرفها الأفراد المتلقين للخطاب ، حيث يتم توجيه النص المكتوب الذي يتكون من بعض الجمل والفقرات ، التي يقوم بتنظيمها من يقوم بإلقاء الخطاب ويقوم بحفظها في عقله حتى يستدعيها خلال الإلقاء أمام الناس أو الجمهور المستهدف  .

انواع الخطاب الصحفي

يوجد أكثر من نوع فيما يخص الخطاب الصحفي نذكر منها التالي :

المقابلة الصحفية للأشخاص

ويتم عقدها مع أحد الأشخاص في الغالب ، ويتم خلال هذه المقابلة التعريف بالشخص وبمجال عمله من خلال إلقاء الأضواء على ما حققه هذا الشخص من طموحات وإنجازات على أرض الواقع والتي بسببها تم إجراء هذا اللقاء الصحفي أو المقابلة الصحفية ، وكذلك التعرف على بعض المعلومات عن حياته الخاصة حيث ينتظر الجمهور هذه المقابلة ، خاصة عندما يكون هذا الشخص مشهور ، فيكون هناك إقبال كبير من الجمهور على متابعة هذه المقابلة وخاصة مع وجود أخبار لم يكونوا يعرفوها من قبل .

المقال الإخباري

يُعد المقال الإخباري من أشهر الخطابات الصحفية فمن وظائفه دراسة ونقل وتحليل الأخبار وصياغتها بطريقة سلسة وواضحة من خلال الكاتب ، حيث يتناول المقال الإخباري الأحداث المتواجدة على الساحة  من خلال عرض الأحداث المحلية والعالمية ،  فكلما كان المقال متماشياً مع المستجدات على الساحة كان الإقبال عليه شديداً من الجمهور وحقق أهدافه بشكل أفضل .

شروط الخطاب الصحفي

  • استخدام الدقة والأمانة وهي من القواعد الأخلاقية الهامة التي من الواجب أن تكون متوفرة في الكاتب الصحفي ، وتقع ضمن مسئولياته في تقديم الخبر للجمهور .
  • مراعاة مكان الخبر وحدود المساحة الخاصة به في الصحيفة ، حتى يكون ذلك عامل جذب للجمهور ، وكذلك حجم ونوعية الخط ولونه ، وكذلك العدد الخاص بالأعمدة التي سيتم نقل الخبر من خلالها ، فكلما كان عدد الأعمدة التي يتم نقل لخبر من خلالها أكبر كان الإقبال عليه أكثر ، وهي إحدى عوامل الجذب الشكلية للجمهور .
  • توثيق الأخبار بشكل أمين من مصادرها الصحيحة سواء كانت تلك الأخبار عامة أو رسمية .
  • استخدام التنظيم في عرض المعلومات والأخبار الجديدة بطريقة تجذب اهتمام القارئ واستخدام الكلمات الهامة أولاً ، ثم الكلمات التي تليها من حيث الأهمية .
  • استخدام الأسلوب المباشر لكي يصل للناس بسهولة من خلال استخدامات الكلمات والمعاني التي تخصهم ويحقق الخبر الصحفي هدفه .
  • استخدام بعض المصطلحات والمفاهيم الصحفية الخاصة بالموضع مثل جاء في التقرير التالي أو تم الإعلان عن كذا وهكذا .
  • الصياغة الاحترافية للخطاب من خلال استخدام الأداة المختلفة والإثباتات التي تُثبت صحة الخبر لإقناع القارئ أو الجمهور المتلقي وهو الهدف من الخطاب .
  • استخدام مفردات اللغة في الخطاب مثل استخدم أدوات النفي ، والتوكيد ، والاستفهام وغيرها من الأساليب .
  • الاهتمام بالتنسيق ما بين الجمل ، والفقرات والدقة في الصياغة بشكل مبسط وجعل الخطاب في شكل فقرات لكي يرتاح نظر القارئ عند مطالعته ، حتى لا يشعر بالملل والضيق وبالتالي العزوف عن قراءة الخبر .
  • استعمال الجمل الخبرية بصورة كبيرة في الخطاب وعدم الإكثار من الجمل الإنشائية ، فهذا يتناسب مع طبيعة الخطاب ، وما يعرضه من مواضيع وذلك بهدف إقناع الجمهور بمحتوى الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى