كيس الحمل الفارغ

قد تتشابه أعراض الحمل بكيس حمل فارغ مع أعراض الحمل الكاذب ، ففي كلا الحالتين يكون هرمون الحمل عاليًا وتكون احتمالية نتيجة اختبار الحمل ايجابية ، وتتأثر المرأة كثيرًا بذلك بسبب شعورها النفسي بأنها حامل بالفعل وقد خططت للمولود الجديد ورسمت الأحلام والأماني حول ذلك الطفل المنتظر .

ما هو الحمل بكيس فارغ

الحمل بكيس فارغ يعتبر إشارة أولية على أن الكيس الذي يقع داخل الرحم فارغًا ، فكيس الحمل الواقع داخل الرحم من المفروض أن يحتوي على جنين بداخله ، ولكن في حالة حدوث الحمل بكيس فارغ ، فإنه يحدث عكس ذلك ، وعلى الرغم من وجود بويضة مخصبة وحيوان منوي متحدين بالفعل لتكوين جنين ، إلا أنه يحدث خلل جيني نتيجة لخطأ ما في الكروموسومات المكونة للجنين مما يعمل على أن تتضاعف حجم البويضة الملقحة ، ولكن بشكل خاطئ فينتج عنه كيس للحمل فقط فارغًا بدون جنين ، ومن المدهش أن يكون الكيس ملتصق بمشيمة الرحم بالفعل وتكون كل اعراض الحمل موجودة بطريقة طبيعية ، أما عن الحمل الكاذب فيكون شكل الجنين الملقح عنقودي الشكل ومشوها ويكون من السهل الحكم عليه أو تصنيفه بالورم الحميد .

اعراض كيس الحمل الفارغ

تتشابه أعراض الحمل  بكيس الحمل الفارغ مع اعراض الحمل العادية في الغالب ومن تلك الأعراض :

  • الشعور الدائم بالدوخة والغثيان مع عدم القدرة على تناول الطعام أو شم أية رائحة من روائح الأكل بجميع أنواعه .
  • يكون انقطاع الدورة الشهرية أحد الأسباب التي تجعل السيدة على علم أو ربما تأكيد بأنها حامل بالفعل ، ولكن الحمل بكيس فارغ يسبب أيضا انقطاعا في الدورة الشهرية وعدم نزولها في وقتها المقرر .
  • التعب العام والارهاق مع أقل جهد تقوم به السيدة هو أيضا من أعراض الحمل بكيس حمل فارغ للأسف .
  • نزول بعض القطرات من الدم أثناء فترة الحمل أو حدوث نزيف مباشر في أي وقت في خلال الأشهر الثلاث الأولى .
  • ارتفاع نسبة هرمون الحمل والذي يكون سببًا في ظهور تلك الأعراض أو بعضها ، ويكون هرمون الحمل عاليًا أيضا في حالة الحمل الكاذب .
  • احتقان الثدي والشعور بالألم والحرقة فيهما من أحد أهم تلك الأعراض .
  • كما رأينا فالأعراض متشابهة جدًا مع اعراض الحمل العادية ، ولكن الفيصل في ذلك الأمر هو عمل السونار أو الأشعة التلفزيونية والتي تؤكد أو تنفي وجود الحمل .

كيس الحمل الفارغ هل يكبر

يمكن أن يكبر كيس الحمل ويتشابه مع أعراض الحمل العادي ، ولكن من العجيب في قدرة الله سبحانه وتعالى أن جسم الأنثى لا يقدر على تحمل هذا الكيس الفارغ الذي لا يحتوي على جنين ويبدأ في رفضه ، ويتجسد ذلك الرفض في صورة نزيف متقطع أو غزير من الرحم ، ومع هذا النزيف يبدأ الكيس في النزول ليتخلص منه الجسم ، لا تتعدى الفترة التي يقدر فيها جسم الأنثى على الاحتفاظ بكيس حمل فارغ الثلاث أشهر ، وبعد ذلك يصبح من الصعب أو المستحيل تواجد الكيس داخل الرحم .

هناك بعض الأطباء الذين يقترحون على السيدة المصابة بكيس حمل فارغ إجراء عملية الكحت أو التظيف الرحمي كما الحال في حالة الحمل الكاذب ، والتي يتم فيها كحت كل الأجزاء التي لها علاقة بهذا الحمل ، سواء كيس الحمل الفارغ نفسه أو المشيمة المعلقة به مع كشط خفيف لبطانة الرحم .

للسيدة الحامل بكيس حمل فارغ حرية الاختيار بين أن تنتظر النزيف العادي والذي يحدث برحمة من الله لها ، أو أن تجري عملية الكحت تحت إشراف طبيبها المعالج ، ولكن هناك بعض الحالات الحرجة التي تستوجب اجراء مثل تلك العملية ويحدد ذلك الطبيب أيضا بما يراه مناسبًا .

متى ينزل كيس الحمل الفارغ

كما أسلفنا بالذكر فإن كيس الحمل الفارغ لا يمكن أن يبقى في داخل الرحم لفترة أكثر من ثلاث شهور ، على عكس الحمل الكاذب الذي يكتشفه الطبيب ولا يقوم برفضه الجسم ، وينزل كيس الحمل بعدها بواسطة النزيف المهبلي كرد فعل من الجسم تجاه رفض ذلك الكيس الفارغ ، وعلى الرغم من ذلك فإن أعراض الحمل تكون قوية وواضحة قبل نزول الكيس .

على المحيطين بالسيدة التي يكون لديها حمل بكيس حمل فارغ التعامل معها برفق ولين ، وأن يكونوا عونًا لها في تلك المرحلة لتتخطاها بكل سهول بجانب أحبائها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى