حليب الشوك

في هذا المقال سوف نتعرف على بعض المعلومات الهامة التي تخص نبات الخرفيش أو ما يعرف بحليب الشوك أو شوك الحليب وسوف نجيب عن التساؤل الأكبر عن ما هي عشبة حليب الشوك وأهم فوائدها وأيضًا اضرارها و شاي حليب الشوك ، وسنناقش بعض النصائح الطبية التي تخص تناول تلك العشبة أو الحليب المستخرج منها .

ما هي عشبة حليب الشوك

قد يندهش البعض من غرابة الاسم فحليب الشوك milk thistle أو شوك الحليب والتي تعرف بعشبة الخرفيش ما هي إلا نبات يظهر بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط وخاصة المناطق الدافئة ، ويعتبر السائل الأبيض الخارج من تلك النبتة هو الحليب المعروف بحليب الشوك ، فكل سائل أبيض يخرج من جوز الهند أو اللوز أو الفستق أو الشوفان أو الأرز هو حليب لكل منها ، ويعتبر ذلك الحليب نباتيًا ومناسبًا للنباتيين الذين يعتمدون على الحمية النباتية أو أولئك الذين يعانون أحد أمراض الحساسية الخاصة بحليب الأبقار .

فوائد حليب الشوك

  • الصفراء : إن حليب عشبة الخرفيش له بعض الفوائد العلاجية وخاصة لأصحاب مرضى تليف الكبد ، فمن المعروف عن تلك العشبة أن لها القدرة على زيادة العصارة المرارية الملقبة بالصفراء ، والتي قد يعاني بعض مرضى الكبد من نقصانها .
  • الأغشية المخاطية : يشكو البعض من التهاب الأغشية المخاطية لديهم ، فيكون النصيحة المناسبة لهم هي تناول حليب الشوك على الفور للعمل على تقليل ذلك الالتهاب وعلاجه بسرعة .
  • الشباب الدائم : سجلت العشبة الخاصة بحليب الشوك نتائجًا مبهرة خاصة في مجال محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ، فالمعروف عن حليب الشوك قدرته على رفع المناعة بشكل كبير ويعتبر أيضًا مضاد قوي جدًا للأكسدة التي قد تعمل على ظهور بعض الخطوط الرفيعة أو العميقة في الجلد ، والتي تكون أيضا سببًا في ظهور بعض التصبغات الملونة على الجلد المصاب ، كل ذلك كفيل بعمل ترهلات في البشرة وظهور العلامات التي تؤكد هرم صاحبها ، ولكن بالمداومة على شوك الحليب يختفي ذلك تمامًا أو يؤخر ظهوره على الأقل .
  • تنقية الكبد : يعتبر الكبد من أهم الأعضاء التي تعمل على تنقية الدم من السموم الموجودة في الجسم ، وعليه فإن تلف الكبد يعتبر من أخطر الأمراض التي قد تحدث للإنسان ، فتسمم الدم الناتج عن تليف الكبد لا قدر الله هو من أبشع تلك المخاطر ، ولكن من الغريب أن تلك العشبة كانت تستخدم قديمًا كعلاج للكبد أو الحد من الأعراض المصاحبة لتليف الكبد أو فيروسات الكبد الوبائية على جميع درجاتها ، ومما لا شك فيه أن حليب الشوك يعمل على تنقية تلك السموم بشكل هائل ومساعدة الكبد على القيام بعمله وتحسين وظائفه الحيوية بشكل ملحوظ .
  • مرض السكري : أثبتت بعض الأبحاث الأخيرة أن عشبة الخرفيش لها دورًا هاما في التحكم في مرض السكري ، ومساعدة المرضى على المقاومة وتحسين نسبة السكر في الدم ، كما أنها ساهمت بشكل ملحوظ في خفض نسبة كوليسترول الدم المصاحب لمرض السكري ، أيضا بشكل هائل وسجلت نتائج مبهرة حول ذلك .

اضرار حليب الشوك

  • يؤدي شرب حليب الشوك إلى بعض الألم في المعدة والتقلصات الموجعة ، وقد يؤدي تناوله بكمية كبيرة إلى الإسهال .
  • يعمل حليب الشوك على خفض معدل السكر في الدم فيجب عند تناوله أخذ بعد الحيطة لتجنب الانخفاض الكبير في معدل السكر وخاصة لمرضى السكري الذين يقومون بتناول عقار الأنسولين .
  • يؤثر حليب الشوك بشكل كبير على الأدوية التي يأخذها المريض ويمكن أن يتعارض معها أو يفسد مفعولها وخاصة أدوية الكوليسترول .
  • قد يعمل الحليب على خلل في هرمون الأستروجين والذي قد يؤثر سلبًا على الإناث ، ويسبب بعض المشاكل الصحية كضعف بطانة الرحم وعدم نموها بشكل طبيعي .
  • لا ينصح بتناول حليب الشوك أثناء الحمل أو مع الرضاعة الطبيعية ؛ فقد أثبتت بعض الدراسات الجديدة أن هناك بعض التفاعلات التي يمكن أن تحدث بطريقة عكسية وتضر الجنين أو الرضيع بشكل غير مباشر .

شاي حليب الشوك

يمكن عمل حليب الشوك بإضافة مسحوق حليب الشوك البودرة إلى الماء المغلي بكل بساطة ، هناك عدة أشكال لحليب الشوك المصنع كالبودرة والأكياس أو حتى مع الأعشاب التكميلة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى