تحصين الاطفال

إن الأطفال الصغار معرضون إلى الحسد وإلى العين ، وفي نفس الوقت لا يمكنهم أن يقوموا بتحصين أنفسهم ؛ لهذا السبب فإنه يجب على الوالدين أن يقوموا بتحصين الطفل دائمًا ، والتحصين هو اقتداء بما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يقوم بتحصين أحفاده الحسن والحسين ، وسوف يحدثكم موقع ويكيات فيما يلي على أدعية  تحصين الطفل .

دعاء تحصين الطفل

يجب أن تقوم بتحصين الطفل دائمًا حيث أن عدم تحصينه يجعله عرضة إلى الحسد والعين ويفضل أن يقوم الأب أو الأم برقية الطفل باستمرار ، وفي حالة تعرض الطفل إلى الحسد ولاحظت ذلك من خلال بعض العلامات التي تتمثل في أن يرفض الطفل تمامًا الرضاعة ، إذا كان الطفل قد بدأ يتحدث فإنه يمكن أن يتوقف على الكلام بسبب الحسد ، يمكن أن يتفاقم الأمر إلى إصابة الطفل بالأمراض ، وفي هذه الحالات يتم قراءة الرقية على الطفل كنوع من العلاج ، وعلى الرغم من وجود العديد من الرقى الشرعية إلا أن أفضل رقية هي التي جاءت عن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، والأدعية التي جائت بها :

  • “أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيء وهامة ومن كل عين لامة” يقول : إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق ” رواه البخاري .
  • بعدها تقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين .
  • إكثار قراءة الذكر على الطفل ، حيث أنها الوسيلة التي تضمن من خلالها طرد الشياطين ومنع حدوث الحسد .
  • ” اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا ” عليك ترديد هذا الدعاء وأنت تضع يديك على رأس الطفل .
  • إذا كان الطفل قد تعرض إلى الحسد فعليك إحضار ماء ورقيه لعلاج الطفل من الحسد وذلك من خلال قراءة سورة الفلق وسورة الناس وسورة الإخلاص ، ثم تتبعها بالدعاء التالي : ” اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا ” ثلاث مرات ، وبعده يقال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين أو حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ” ثلاث مرات أيضًا ، ثم تبدأ في سكب الماء على الطفل بداية من رأسه إلى جميع أجزاء جسده .
  • أيضًا قراءة الرقية الشرعية التي تعمل على تحصين الطفل ، وذلك من خلال قراءة سورة الفاتحة ، وقراءة خواتيم سورة البقرة قراءة وآية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين ، ثم تقرأ دعاء الرقية الشرعية على الطفل هو : ” بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ” .

للحفاظ على طفلك وتحصينه من العين والحسد يجب أن تحرص على قراءة هذه الرقية دائما هذا بالإضافة إلى الأذكار التي تحمي الطفل .

دعاء تحصين الاطفال عند الخروج

للحفاظ على طفلك من الفتن ومن شر الطريق وسوء النفس يجب أن تقرأ له دعاء الخروج من المنزل الذي يحميه ويحفظه بإذن الله ، وذلك من خلال تذكير الطفل بالله مثل أن تقول له في حفظ الله ، وتقول دعاء ” اللهم احفظهم بما تحفظ به عبادك الصالحين وارعاهم بعينك التي لا تنام ” ، ويجب على الأم أن تجعل الطفل يردد دعاء ” بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ” .

 دعاء تحصين الاطفال من العين والحسد

يجب أن تلتزم بقراءة الأدعية التي تعمل على تحصين الطفل من العين والحسد ، حيث أن الحسد يمكن أن يكون سبب في إصابة طفلك بالأمراض المختلفة ، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي :

  • باسمك يا إلهي تحركت الموجودات ورفعت السموات واستقرت الأرض ورفعت السحاب وأمطرت على كل الأراضي وهذا من فضلك على الخلائق أجمعين فلما كان الأمر كذلك اسئلك باسمك الذي به أظهرت نفسك وأرفعت أمرك على كل الممكنات .
  • لا إله إلا أنت العزيز العليم سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عز مكرمتك وفوحات قدس رحمتك و ألطافك ، ثم أستظله في ظل اسمك العلي الأعلى يامن بيدك ملكوت الصفات والأسماء وأنك أنت فعال لما تشاء وإنك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرحيم .

طريقة تحصين الاطفال ابن باز

لقد ذكر الشيخ ابن باز أن تحصين الطفل يكون من خلال أن تقول للطفل أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث  مرات ، ويجب أن تواظب على هذا الدعاء في كل وقت قبل نوم الطفل ، وعند الاستيقاظ وعلى مدار اليوم لحماية الطفل من العين والحسد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى