اشكال التهاب الحلق

يعاني الكثير من الناس فجأة من التهاب الحلق مما يجعلهم غير قادرين على الأكل ، أو الشرب ، أو حتى البلع ، وقد يكون ذلك بسبب نقل العدوى لهم من الهواء أو عن طريق انتقال فيروس لهم من الأكل أو المياه ، ففي المعتاد يكون التهاب الحلق نتيجة للتلوث .

اشكال التهاب الحلق

التهاب الحلق هو شعور مؤلم وجفاف في الحلق ، ويعد التهاب الحلق هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا ، حيث يمثل أكثر من 13 مليون زيارة للطبيب كل عام ،  وتحدث معظم التهابات الحلق نتيجة للعدوى ، أو بسبب العوامل البيئية مثل الهواء الجاف والدخان الملوث ، وعلى الرغم من أن التهاب الحلق قد يكون غير مريح بالنسبة لأي شخص ، إلا أنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه بعد عدة أيام أو أسابيع دون الحاجة لأي دواء .

التهاب الحلق الدائم

التدخين

وينتج هذا الالتهاب بسبب استنشاق الهواء الساخن والجاف والمواد الكيميائية السامة في دخان التبغ ، والأشخاص الذين يدخنون بانتظام قد يعانون من التهاب في الحلق لا يزول ، وأيضا التدخين يجعل الشخص أكثر عرضة للظروف الصحية التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق ، بما في ذلك البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي ، هذا لأن التدخين يضعف أداء الجهاز المناعي ، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الحلق .

تلوث الهواء

الضباب الدخاني وتلوث الهواء شائع في المدن الكبرى وفي المناطق القريبة من المصانع أو محطات توليد الطاقة ، والتنفس في الضباب الدخاني أو تلوث الهواء له عواقب صحية مماثلة لاستنشاق الدخان من السيجارة ، واستنشاق الضباب الدخاني في الأيام الحارة يمكن أن يكون ضارا بشكل خاص .

خراج البريتون سيلار

هو خراج حول اللوزة ناتج من عدوى بكتيرية في لوزة الحلق ، حيث يمكن أن يحدث خراج البريتونسيلار عندما لا يشفى التهاب اللوزتين ، ويتشكل الخراج على شكل عثرة مليئة بالقيح على أحد اللوزتين ، ثم تنتشر العدوى إلى الأنسجة المحيطة ، تشبه أعراض خراج البريتونسيلار أعراض التهاب اللوزتين ، لكنها غالباً ما تكون أكثر حدة ، إذا كان الشخص يتلقى العلاج من التهاب اللوزتين ، ولكن لا يبدو أن العدوى تختفي ، يجب عليه استشارة الطبيب .

ارتجاع الحمض 

يحدث ارتداد الأحماض عندما تضعف العضلات الموجودة في أعلى المعدة ، ويتسرب الحمض إلى المريء .

حمض الجزر

حمض الجزر يمكن أن يسبب التهاب الحلق ، ويجب على أي شخص يشتبه في أن لديه حمض الجزر التحدث إلى الطبيب حول العلاجات ، لأنه بمرور الوقت يمكن أن يتلف المريء ويسبب المزيد من المشاكل الصحية .

ضعف الجهاز المناعي

الشخص الذي يعاني من ضعف في الجهاز المناعي يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحلق المزمن ، وذلك لأن أجسامهم أقل قدرة على مكافحة الالتهابات عندما تدخل البكتيريا والفيروسات إلى الجسم .

سرطان الحنجرة

يمكن أن يسبب سرطان الحنجرة التهاب الحلق المزمن .

التهاب الحلق المتكرر

هناك عدة أسباب قد تؤدي لالتهاب الحلق المتكرر منها :

  • المواد المسببة للحساسية .
  • الحساسية الموسمية .
  • نزلات البرد والانفلونزا .
  • فتح الفم أثناء النوم.
  • التهابات فيروسية وبكتيرية .
  • السموم والمهيجات .

ادوية علاج التهاب الحلق

قد تحتوي علاجات التهاب الحلق على :

  • بعض المسكنات للألم  .
  • أدوية العوامل المخدرة  .
  • مضادات للبكتيريا والفيروسات .
  • مكملات غذائية لتعزيز المناعة ، في حالة إذا كان السبب في التهاب الحلق هو ضعف المناعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى