ما هي الهرمونات

يوجد في الجسم مجموعة من الغدد الصماء ، التي تنتج وتفرز الهرمونات التي يستخدمها الجسم لمجموعة كبيرة من الوظائف ، ومن أمثلة الغدد الصماء في الجسم والتي تقوم بإفراز الهرمونات ، الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية والبنكرياس والمبايض والخصيتين ، حيث تفرز هذه الأعضاء الهرمونات بكميات محددة صغيرة جدا لإحداث تغييرات كبيرة في الجسم ، والإفراط في إفراز هذه الهرمونات وحتى النقص الضئيل في إفراز الهرمونات يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية ، بمعنى أن أي خلل في إفراز الهرمونات يترتب عليه مشاكل صحية .

معنى هرمون

الهرمون هو مادة كيميائية تصنعها خلايا معينة ، وعادة ما تكون داخل غدة صماء ، ويتم إطلاقها في مجرى الدم لإرسال رسالة إلى جزء آخر من الجسم ، توجد الهرمونات في جميع الكائنات الحية متعددة الخلايا ودورها هو توفير نظام اتصال داخلي بين الخلايا الموجودة في أجزاء الجسم المختلفة ، تؤثر الهرمونات على الكثير من العمليات التي تتم في الجسم مثل نمو الجسم وعمليات الأيض التي يحصل الجسم من خلالها على الطاقة ، والوظيفة الجنسية والمزاج .

في بعض الأحيان يحدث اضطراب أو خلل في هرمونات الجسم ، مما يؤدي للكثير من المشكلات الصحية ، مثل الإصابة بالسكري وزيادة الوزن أو فقدانه والعقم وضعف العظام وغير ذلك من المشكلات الصحية ، ويتم تشخيص خلل الهرمونات عن طريق الأعراض السريرية ، ومن ثم التحاليل المعملية وذلك بعمل اختبار الدم أو البول أو اللعاب على حسب الحالة .

انواع الهرمونات

يمكن تصنيف الهرمونات إلى ثلاثة أنواع مختلفة ، هي هرمونات السيترويد وهرمونات الببتيد وهرمونات الأحماض الأمينية ، ولكل منها خصائص معينة تختلف حسب خصائصها الكيميائية كما يلي :

هرمونات الستيرويد

هي هرمونات محبة للدهون ، وهذا يعني أنها يمكن أن تنتشر بحرية عبر الغشاء البلازمي للخلية ، وتشمل أمثلة هرمونات الستيرويد تلك التي تنتجها الغدد التناسلية ، مثل الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون .

هرمونات الببتيد

هرمونات الببتيد هي كارهة للماء وكارهة للدهون ، وهذا يعني أنها لا تستطيع عبور غشاء البلازما بحرية ، تشمل هرمونات الببتيد الأنسولين والجلوكاجون واللبتين والأوكسيتوسين .

هرمونات الأحماض الأمينية

تستمد هرمونات الأحماض الأمينية من الحمض الأميني التيروسين أو التيروزين ، وتشمل الأدرينالين والثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين .

أهم الهرمونات في الجسم ووظائفها

هرمونات الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية بشكل أساسي هرموني تريودوثيرونين وثيروكسين ، مما يساعد في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وأيضا فإن هذه الهرمونات تنظم الوزن وتحدد مستويات الطاقة ودرجة حرارة الجسم الداخلية والبشرة والشعر وغيرها .

الأنسولين

يتم إفراز هذا الهرمون عن طريق البنكرياس ، وهو يسمح للجسم باستخدام الجلوكوز أو السكر من الكربوهيدرات في الطعام للحصول على الطاقة ، أو لتخزين الجلوكوز للاستخدام في المستقبل ، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم من الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد .

الاستروجين

هو هرمون جنسي للإناث يفرز عن طريق المبايض ، وهو المسئول عن التكاثر والحيض وانقطاع الطمث ، زيادة هرمون الاستروجين في جسم المرأة يعرضها لخطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم والاكتئاب والمزاجية وغيرهم ، وإذا كان مستوى هرمون الاستروجين أقل في جسم الإناث يؤدي إلى حب الشباب والأمراض الجلدية وفقدان الشعر .

البروجسترون

يتم إنتاج هرمون البروجسترون في المبايض وفي المشيمة أثناء فترة الحمل وفي الغدد الكظرية ، وهو يحفز وينظم وظائف مختلفة في الجسم ، حيث يلعب دورا هاما في الحفاظ على الحمل ، ويساعد الجسم على الاستعداد للحمل ، وينظم الدورة الشهرية ، عندما لا يحدث الحمل تنخفض مستويات هرمون البروجسترون وتحدث الدورة الشهرية .

البرولاكتين

يتم إفراز هذا الهرمون عن طريق الغدة النخامية بعد ولادة الطفل الرضيع ، وهذا الهرمون هو الذي يهيء المرأة على إرضاع طفلها الرضاعة الطبيعية ، ترتفع مستويات هرمون البرولاكتين أثناء الحمل ، أي أن هرمون البرولاكتين يلعب دورا هاما في الخصوبة .

التستوستيرون

هو هرمون الذكورة الذي يلعب دورا هاما في بناء العضلات ، وتطوير الأنسجة التناسلية للخصيتين والبروستاتا لدى الذكور ، كما أنه يعزز الخصائص الجنسية الثانوية مثل زيادة كتلة العضلات ونمو شعر الجسم ، وإذا تم إفراز هرمون التستوستيرون بكمية غير كافية للرجل ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في الجسم بما في ذلك الوهن وفقدان العظام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى