تأخر المشي عند الاطفال

خلال السنة الأولى من حياة الطفل يقوم بتعلم بعض المهارات الخاصة والتي تلقى الإعجاب والاندهاش من الوالدين ، يمكن أن يقوم بنفسه بالزحف أو التدحرج أو رفع الرأس والتسنين والمشي ، كل تلك التطورات تدل على أن طفلك طبيعي وينمو بصحة جيدة .

تاخر المشي بعد السنتين

قد يكون الأمر مقلقا عندما يصل طفلك إلى عمر 14 شهر دون معرفة المشي أو أن يقوم ببعض الخطوات ، قد ترى بعض الأطفال في نفس السن قد قاموا بالمشي فعلا ، ولكن نصيحتنا لك ألا تقارن طفل بأخر ، فلكل طفل حالته الصحية الخاصة .

يمكن أن يبدأ القلق بالتحول إلى المخاوف في عمر 18 شهرا أو ما يقارب السنة والنصف من عمر الطفل ، فهنا عليك الاتجاه إلى أخذ النصائح والمشورة الطبية ومعرفة السبب وراء ذلك .

أما بعد السنتين فهنا نبدأ في اللوم على الوالدين في أن يتركا الطفل ، حتى يصل إلى ذلك السن دون معرفة السبب وراء تأخره في القدرة على المشي ، أو حتى القيام ببعض الخطوات البسيطة .

تاخر المشي عند الاطفال الخدج

لا يمكن أن نطلب من طفل مولود مبكرا عن ميعاد ولادته بفترة شهرين أو ثلاثة ، ونتوقع منه أن يقوم بالمشي في نفس السن مع الطفل الطبيعي ، لابد من متابعة تطور النمو لدى الأطفال الخدج على منحنى النمو الخاص بهم ومتابعة تطورهم أولا بأول .

إذا كان عمر طفلك المولود مبكرا قد وصل إلى عمر 14 شهرا ، فعليك اعتباره أنه في عمر 11 شهرا ، وعليك الانتظار الآن مقدار شهرين إلى ثلاثة أشهر ليبدأ تعلم المشي وخطو خطواته الأولى .

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

تعتبر البيئة التي ينشأ بها الطفل من أهم العوامل التي تؤثر على نموه وتطور قدراته العضلية والعقلية والنفسية  ، يمكن أن يؤثر على الطفل أي شيء عل عكس ما هو سائد بأن الطفل صغير ولا يفهم ولكنه يشعر بوجود أي توتر .

يمكن أن يكون ذلك التوتر ناتج عن خوفه من أحد الوالدين أو كلاهما ، ويرجع ذلك إلى رؤيته ردود الأفعال العنيفة والقوية تجاه الأخطاء ، يعطي ذلك الطفل عدم قدرة على الثقة بالنفس مما يجعله خائفا من اتخاذ أي خطوة جريئة وجديدة .

على الصعيد الآخر هناك بعض الأطفال التي تخاف من الوقوع ، على الرغم من اعتقادنا نحن البالغين ، أن ذلك الشيء بسيط ، إلا أنه يمكنك وضع نفسك مكان الصغير .

تخيل أنك كلما حاولت الوقوف والمشي لم تساعدك ساقاك على ذلك أو اختل توازنك لسبب ما ، سيعمل ذلك على إزعاجك وأحيانا ضياع ثقتك بقدرتك على المشي وأحيانا إلى عدم الرغبة حتى في المحاولة .

علامات قرب مشي الطفل

عندما تصبح عضلات الساق أكثر قوة ، يتأهب الطفل استعداد لخطو خطواته الأولى ، يمكن أن تراه بدأ في التحرك من مكانه ومحاولة الوقوف مثلا ، أو بدأ في الانحناء والاتكاء على شيء عالي بجانبه .

يبدأ الزحف في عمر السبعة أشهر ، أما محاولة الوقوف والمشي قد تبدأ من سن السنة ، عادة ما يبدأ الطفل ذو 8 أو 9 أشهر في سحب الأشياء أو جرها أو رفع أقدامهم إلى أعلى ووضعها على الأرض مرة أخرى .

يعتمد المشي بشكل كبير على ثقة الطفل بقدراته وبنفسه ، نعلم أنه من الصعب عليك أن تتحدث مع طفلك في ذلك السن الصغير وتعزز ثقته بنفسه ، ولكن هناك بعض الخطوات التي ستساعده على ذلك .

يمكنك العمل على مساعدته في القيام من مكانه ، يعطيه ذلك الأمر بعض الثقة في قدرته على الوقوف حتى ولو باستخدام مساعدتك ، ولكن ذلك يكسر حاجز الخوف من الوقوع لديه .

لا تحاول أن ترفع طفلك أو تحمله باستمرار ، واجعله دائم الجلوس على الأرض في تلك الفترة ، ووفر له فراش ناعم  على الأرض والذي يمكن أن يحميه في حالة السقوط ، في محاولة تجنب أن يتأذى طفلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى