ما هي التنمية البشرية

يمكن تعريف التنمية البشرية على أنها تلك العملية التي تهدف إلى توسيع مدارك الإنسان وتعريف بحرياته وتحسن فرصه في عيش حياة أفضل ، تدور التنمية البشرية حول فهم المرء لنفسه ؛ من هو ومن يجب أن يكون وما هي الطريقة المثلى لكي يعيش حياة مثالية .

تخصصات التنمية البشرية

  • تتمحور التنمية البشرية حول القدرات ؛ والتي تعني ما يمكن أن يفعله الإنسان وما يمكن أن يصبح عليه في المستقبل ، تعتبر تلك القدرات هي سلاح الإنسان وأدواته التي بواسطتها يمكن أن يواصل حياة ذات قيمة ومعنى له ولمن حوله .
  • من أهم تلك القدرات هي التمتع بصحة جيدة ، وكذلك القدرة على الوصول إلى المعرفة الكاملة والحقيقية ، ومستوى المعيشة المثالي والمحترم ، القدرة على اتخاذ القرارات ، التحرر من العنف أو التطرف ، احترام الذات والناس ، القدرة على الاستمتاع بأقل الأشياء .
  • الأشخاص من ذوي القدرات العالية ، أو بمعنى أصح الأشخاص الذين قاموا بمعرفة قدراتهم وتطويرها واغتنام الفرص ، هم الأشخاص الذين كان لهم فرص أعلى في عيش حياة أفضل .
  • على النقيض نجد الأشخاص من ذوي الأفق الضيق ومن هم لا يقدرون أعمالهم وقدراتهم ، هم من ذوي الحظ الأقل في اغتنام الفرص وكذلك يعيشون حياة تعيسة .
  • هناك بعض العوامل التي تعتمد عليها المقارنة بين قدرات الناس ، ومن ضمنها البيئة والمستوى الاجتماعي والمالي ، على الرغم من أن الإنسان هو ما يصنع نفسه بنفسه .
  • لا يمكن المقارنة بين طالب نشأ في أحد الأحياء الفقيرة والتحق بمدارس دون المستوى المطلوب ، بطالب آخر نشأ في حي من الأحياء الغنية والتحق بأحد المدارس ذات الجودة العالية .
  • وفق بعض الأبحاث الأمريكية ووفقا لمعايير الدراسات الأمريكية التي وضعت بعض المؤشرات الأساسية للحكم على الأفراد وقدراتهم ، فقد كان التعليم والصحة والدخل هو من أهم مؤشرات التنمية البشرية والتي يمكنها التحكم في نمو المجتمع ككل أو الحكم عليه .

مبادئ التنمية البشرية

  • حياة صحية أفضل : الغرض من ذلك النهوض بالتنمية البشرية للمجتمع ككل ؛ عن طريق إعطائهم الفرص الحقيقية والسليمة نحو تقليل خطر الأمراض والعيش في بيئة صحية ونظيفة ، مع الحفاظ على نمط حياة صحي أكثر بواسطة الحصول على رعاية طبية عالية الجودة .
  • المعرفة : هو أمر ضروري لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقرير مصير الفرد من الحياة والحصول على الحرية الفردية ، يعمل التعليم على بناء الثقة في نفس الفرد ، كما يعمل على زيادة قدرته على اكتساب المهارات والقدرات .
  • معيار مناسب للعيش : يعتبر دخل الفرد هو الشيء الأهم على الإطلاق من حيث إتاحته لتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد ، كما أن غياب الدخل المناسب يمكن أن يعمل على تقليل فرص الإنسان أو تقييد حرياته في الاختيار أو الوصول إلى أهدافه .

أهمية التنمية البشرية في مجال التعليم

تعمل التنمية البشرية في مجال التعليم على منح المكانة والكرامة للإنسان ، عن طريق التوعية القيمة بأهمية التعليم وتعريف الإنسان بأهمية ذلك التعلم والمعرفة بغية الوصول إلى اكتساب المهارات وتحصيل البيانات وتنمية الآفاق .

تساعد التنمية البشرية المتعلم على معرفة دور التعليم في حياته ، وذلك من ناحية التأثير الإيجابي للتعليم وقدرته على منح الفرد الاحترام لذاته وللناس ، وكذلك في أن يوفر له سبل الراحة والعيش بشكل أفضل ، بحيث أنه يزيد فرصه لزيادة مستوى المعيشة وبالأخص مقدار الدخل .

التنمية البشرية في الاسلام

إذا كان المقصود بالتنمية البشرية هي تلك المفاهيم التي تدور حول تنمية قدرات الفرد لذاته وكيفية أن يزيد من فرص نجاحه وعيشه بطريق أفضل ، فإن ذلك لا ينافي تعاليم الإسلام في شيء ولا يتعارض مع الحقائق التي نتعلمها في الشرع .

أما هناك بعض دورات التنمية البشرية التي تأخذ ستار الدين وأحاديث النبوة كستار لبعض المفاهيم ، التي تعتمد في الأساس على الاستغناء عن الإله أو الاعتماد الكامل على النفس وقدرة الإنسان دون الالتفات نهائيا إلى التوكل على الله وقدرته ، فلابد من الحذر منها بالتأكيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى