الرتب العسكرية الامريكية

الجيش الأمريكي هو الجيش الأقوى حاليا في العالم، حيث منذ عدة سنوات يحتل المرتبة الأولى دائما في قوائم تصنيف أقوى الجيوش. هناك 25 رتبة في الجيش الأمريكي وسنتعرف عليها جميعها في هذه المقالة. تجدر الإشارة قبل البدء إلى أنه عند ترجمة الرتب في الجيش الأمريكي إلى العربية يحدث بعض الالتباس بسبب تشابه ترجمة بعض الرتب، ولذلك سنذكر اسم الرتبة بالإنجليزية أيضا.

رتب الجنود في الجيش الأمريكي

توجد أربع رتب للجنود في الجيش الأمريكي، وهي:

الجندي الجديد (Private) E-1

الجندي الجديد PVT هو أدنى رتبة في الجيش الأمريكي، والمجندين الجدد هم الجنود الذين يتلقون التدريب القتالي الأساسي، ولا يرتدون أية شارات.

جندي الصف الثاني (Private Second Class) E-2

جنود الصف الثاني الذين يرمز إلى رتبتهم بالرمز PV2 هم عادة الجنود الذين أنهو التدريب القتالي الأساسي، أي عندما يكمل الجندي الجديد التدريب القتالي الأساسي يصبح جندي صف ثاني. يقوم جنود الصف الثاني في الجيش الأمريكي بمواصلة تعلم كيفية اتباع أوامر أفراد الجيش ذو الرتب الأعلى منهم، كما يتعلمون تطبيق المهارات والمعارف التي تعلموها سابقا بشكل أفضل، ولديهم شارة موحدة خاصة بهم على شكل رمز “^”.

جندي الصف الأول (Private First Class) E-3

جندي الدرجة الأولى أو الصف الأول PFC هي القوة الأساسية في الجيش الأمريكي، وهي الرتبة التي يبدأ فيها الجنود بالانتقال من مرحلة الجندي المتدرّب إلى مرحلة الجندي المتمرّس، ويتعلم الجنود ذوو هذه الرتبة المهارات التقنية والقيادية بشكل أساسي. للـ PFC شارة موحدة، وهي تشبه الشارة السابقة، فقط يتم وصل الطرفين السفليين بخط منحني إلى الأسفل.

أخصائي الجيش (Specialist) E-4

رتبة الـ SPC أو المتخصص في الجيش هي إحدى الرتب المتوسطة في الجيش الأمريكي، وهي أعلى من رتبة جندي الصف الأول وما تحته، ولأخصائيي الجيش رواتب تساوي رواتب العريفين، لكنهم لا ينتمون إلى  فئة ضباط الصف. يقوم المتخصص في الجيش بقيادة أفراد الجيش الذين يحملون رتب أقل من رتبة العريف ويوجهونهم، ويمكن للمتطوعين الحاصلين على شهادة جامعية (دراسة أربعة سنوات أو أكثر في الجامعة) أن يدخلوا إلى الجيش كأخصائيين.

ضبَّاط الصف في الجيش الأمريكي

تتضمن هذه الفئة عدة رتب تبدأ عند E-4 وتنتهي عند W-5، وهي:

العريف (Corporal) E-4

أنشأت رتبة العريف في عام 1775 مع بدايات الجيش. العريف هي الرتبة الأخفض في فئة ضباط الصف في الجيش الأمريكي. ومثل درجة الرقيب، يتحمل العريف مسؤولية تدريب الأفراد من الجيش الذين يقعون تحت مسؤوليته، وكذلك يتحمل مسؤولية المظهر الشخصي لهم ونظافتهم. يتم ترقية الأفراد في الجيش الأمريكي إلى رتبة عريف بمجرد حصولهم على عدة محددة المؤهلات منها قضاء 26 شهرا خدمة في الجيش.

الرقيب (Sergeant) E-5

الرقيب SGT هو الرتبة الأكثر تأثيرا على الرتب الأدنى منه، ومثل الرتبة الأعلى، الرقيب مسؤول عن النظافة الشخصية والتدريب والمظهر العام للجنود. كما أن الرقيب مسؤول أيضا عن تدريب كل عضو في الجزء من الجيش الذي يتبع له من الرتب الأدنى. أثناء تواجد الرقيب في الخدمة يكون مسؤولا عن موقع ونشاط جميع أعضاء وحدته في أي وقت، وعادة ما يكون قائد فرقة (بالإنجليزية Squad) مكونة من 4-10 أفراد.

إن رتبة الرقيب ليست المكان المناسب لتتعلم كيف تصبح قائدا، فيجب على الرقيب أن يكون قد تعلم ذلك مسبقا، لكن بالتأكيد على الرقيب الجديد أن يطور مهاراته القديمة، ويحاول الحصول على مهارات جديدة، ويحسن نفسه بشكل عام. ترقية الشخص إلى رقيب ليست مشابهة للترقية إلى الرتب الأخفض منه، إذ إنها تستند إلى منافسة على مستوى الجيش، حيث يتم إجراء مسابقة تعتمد على عدد نقاط، إذ يمنح كل متسابق نقاطا لـ اللياقة البدنية، والأداء، ومستوى التعليم، وما إلى ذلك، وتبعا لعدد النقاط يتم اختيار من يصبح رقيبا ومن لا. وللدخول للمسابقة يجب أن تتحقق عدة شروط في الفرد من الجيش، ومنها توصية القادة بالفرد، وانقضاء 36 شهرا في الخدمة في الجيش، وأن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة على الأقل.

رقيب الأركان (Staff Sergeant) (E-6)

يماثل رقيب الأركان الرقيب في الواجبات والمسؤولية، وفي الواقع لا تتغير الكثير من الواجبات التي على الفرد القيام بها عند ترقيته من رقيب إلى رقيب أركان. عادة ما يكون رقيب الأركان قائد ما يسمى بفريق إطلاق النار (Fireteam) أو الفرقة (Squad).

الفارق الأساسي بين رقيب الأركان والرقيب أن الرقيب يكون على اتصال مع أعداد كبيرة من الجنود، وقد يتوجب عليه صيانة المعدات والممتلكات. غالبا ما يعمل تحت قيادة رقيب الأركان واحد أو أكثر من أفراد الجيش من رتبة رقيب، حيث أن رتبة رقيب الأركان هي المسؤولة عن تطوير رتبة الرقيب بشكل ناجح. أيضا، تتم الترقية إلى رتبة رقيب الأركان بالمنافسة، ولدخول المنافسة هناك عدة شروط منها توصية القيادة، وقضاء 84 شهرا في الخدمة، والشهادة الثانوية على الأقل.

رتب كبار ضباط الصف

يشار عادة إلى الرتب من الرقيب الأول وما فوق في فئة ضباط الصف باسم كبار ضباط الصف، وهم يتحملون مستويات متزايدة من المسؤولية، وطبعا يحظون بمستويات عالية من الاحترام. وعلى الرغم من وجود 3 مستويات فقط بالنسبة للرواتب في هذه الفئة، إلا أنه فعليا توجد 6 رتب ضمن (Noncommissioned Officer)، و5 رتب ضمن (Warrant Officer).

رقيب أول (رقيب بلاتون) (Sergeant First Class) E-7

الرقيب بلاتون أو SFC هو الرتبة الأولى في فئة كبار ضباط الصف في الجيش الأمريكي، ويتمتع عموما بخبرة عسكرية يحتاج اكتسابها ما بين 15 و 18 عام، وأحيانا أكثر، وتكمن مهمته في أن يوظِّف الخبرة التي يمتلكها في اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة تصب في مصلحة الجيش والجنود. واعتمادا على مقدار الخبرة، يتحدد موقع الرقيب بلاتون. الرقيب بلاتون هو مستشار ومساعد لرئيس الفصيلة، ولديه أيضا مسؤوليات تدريب الجنود ورعايتهم، ويتولى مسؤولية القيادة في حال غياب رئيس الفصيلة. عادة ما يكون لدى الرقيب الأول (بلاتون) عدة أفراد رتبهم رقيب أركان يعملون تحت قيادته مباشرة.

رقيب أساسي (Master Sergeant) E-8

هذه الرتبة أعلى من رتبة الرقيب بلاتون، وتتضمن مسؤوليات من يحملها مهمات مرتبطة بقيادة الكتيبة، والرقيب الأساسي ليس مسؤولا عن جميع المسؤوليات القيادية للرقيب الأول E-8 (أعلى من الرقيب بلاتون والرقيب الأساسي)، لكن يتوقع منه أن يكون قادرا على أداء بعض المهام بنفس مستوى الاحترافية.

الرقيب الأول (First Sergeant) E-8

يكون لدى الرقيب الأول خبرة 15 عاما كحد أدنى في الجيش، وهو يساعد في تدريب الجنود، وتقديم الاقتراحات ومناقشتها.

سيرجينت ماجور (Sergeant Major) E-9

يرمز إلى سيرجينت ماجور في الجيش الأمريكي أو بالإنجليزية (Sergeant Major) بالرمز SGM، وقدرته وخبرته تساوي تقريبا قدرة وخبرة الرتبة الأعلى منه مباشرة، أي أن المسؤوليات متشابهة، والفرق يكمن في مجال السلطة.

قائد رقيب أول (Command Sergeant Major) E-9

قائد سيرجينت ماجور هم الأشخاص الذين يتم اختيارهم من الإدارة كمتميزين، فلا يحمل هذه الرتبة الأشخاص العاديون، وهي ثاني أعلى رتبة في فئة ضباط الصف Noncommissioned Officer، إذ هناك رتبة واحدة فقط أعلى منها تسمى (Sergeant Major of the Army) أو سيرجينت ماجور في الجيش.

سيرجينت ماجور في الجيش (Sergeant Major of the Army) E-9

رتبة سيرجينت ماجور في الجيش هي أعلى رتبة في ضباط الصف Noncommissioned Officer على الإطلاق، وهي أعلى رتبة للأفراد المجندين، ويعمل الأفراد الذين يحملونها على تحقيق أكبر قدر من الانضباط في الجيش.

مساعد (Warrant Officer)

المساعدين هم أشخاص ذو كفاءة عالية من الناحية الفنية والتكتيكية، ويشكلون صلة الوصل بين الجنود والقائد، وتنقسم هذه الرتبة إلى 5 رتب هي مساعد أول WO1 و مساعد ثاني CW2 ومساعد ثالث CW3 ومساعد رابع CW4 ومساعد خامس CW5. ورتبة المساعد الخامس هي الأعلى.

رتب الضباط في الجيش الأمريكي

هناك عدة رتب تندرج تحت هذه الفئة، وهي:

ملازم ثاني (Second Lieutenant) O-1

الملازم الثاني هو ضابط في جيش الولايات المتحدة، ويخدم الأشخاص الذين يمتلكون هذه الرتبة كقادة فصيلة مكونة من 15-50 جنديا. يخدم الملازم الثاني ما بين سنة وسنتين في هذه الرتبة، ثم ينتقل إلى الرتبة الأعلى منها. تتضمن الفصيلة التي يشغل الملازم الثاني منصب قائدها 5 من كبار ضباط الصف (E-6 أو E-7)، و4 من قادة الفرق (E-5 أو E-6)، وعددا متغيرا من صغار ضباط الصف (E-4 أو E-5). أما الجزء الأكبر من الفصيلة فهو عبارة عن جنود (من E-1 إلى E-4). تتمثل مهمة قائد الفصيلة (الملازم الثاني) في التخطيط للتدريب والإشراف على التنفيذ.

ملازم أول (First Lieutenant) O-2

الملازم الأول هو أيضا ضابط في جيش الولايات المتحدة، وكما هو حال الملازم الثاني، يعمل الملازم الأول إما كقائد فصيلة (15-50 فردا) أو كرئيس أركان.

نقيب (Captain) O-3

تتم الترقية إلى هذه الرتبة من قبل وزير الجيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادة ما يقود النقيب ما يسمى بالكومباني وهي مجموعة تتكون من حوالي 150 جنديا أي 3-5 فصيلة. النقيب هو السلطة العليا في الكومباني، ويعتبر هو المسؤول إذا فشلت مجموعته في مهمة ما.

رتب الضباط العليا (الضباط الميدانيون) في الجيش الأمريكي

تتضمن هذه الفئة 3 رتب أيضا، وهي:

الرائد (Major) O-4

يعمل الرائد في الجيش الأمريكي كضابط أركان للمجموعات بحجم الكتيبة أو اللواء (800 إلى 5000 جندي)، ويعمل أيضا كضابط عمليات S-3 أو مسؤول تنفيذي للكتائب أو الألوية.

المقدم (Lieutenant Colonel) O-6

مثل رتب الرائد والنقيب، تمنح رتبة المقدم من قبل وزير الجيش في أمريكا، ويخدم المقدمون في الجيش في العادة كقائد للكتائب (800 جندي ينقسمون إلى 4-6 كومبانيس). وربما في بعض الأحيان قد يخدمون كقادة أركان على مستوى اللواء وأحيانا على مستوى مجموعات أعلى. المقدم الذي يخدم كقائد كتيبة هو السلطة النهائية في الكتيبة، وهو المسؤول عن كل ما تفعله.

العقيد (Colonel) O-6

يعين العقيد من قبل وزير الجيش، وتتمثل مهمته الأساسية في قيادة اللواء (حوالي 5000 جندي)، ويمكن أن يكون رئيس أركان أو قائد في وحدات أصغر من اللواء. ورتبة العقيد هي الرتبة الأعلى في فئة الضباط الميدانيين، ويصعب الحصول عليها.

فئة الضباط العامُّون في الجيش الأمريكي

تتضمن هذه الفئة 5 رتب، وهي:

العميد (Brigadier General) O-7

يتم تعيين العميد الجنرال (أو العميد) في جيش الولايات المتحدة من قبل رئيس الدولة بناء على توصية من وزير الجيش. الضباط العامون هم خبراء قياديون وتقنيون وتكتيكيون ولا يخدمون في فرع محدد من الجيش، ولذلك يطلق عليهم هذا الاسم، كما أنهم قادرون على قيادة منظمات متعددة الاختصاصات.

اللواء (Major General) O-8

تتم الترقية إلى لواء من رتبة العميد الجنرال من قبل رئيس الولايات المتحدة بناء على توصية وزير الجيش، ويعمل اللواء كقائد لمجموعة تسمى Division تتكون من 14 ألف فرد من الجيش.

فريق (Lieutenant General) O-9

يعين الفريق أيضا من قبل رئيس الولايات المتحدة بتوصية من وزير الجيش. وعادة يعمل الأشخاص في رتبة فريق في الجيش الأمريكي كقواد فيالق. يقود الفريق فيلقا يتكون من مجموعتين Division أو أكثر، أي 28 ألف جندي أو أكثر.

جنرال أو فريق أول (General) O-10

الجنرال هي رتبة عالية جدا في الجيش الأمريكي، ويتم تعيين الجنرالات من قبل رئيس الدولة بناء على توصية وزيري الدفاع والجيش في الولايات المتحدة. وللجنرالات أربعة نجوم تكون موجودة على ملابسهم للدلالة على رتبتهم.

رتبة الجنرال هي أعلى رتبة في الجيش الأمريكي يمكن أن يصل إليها الضابط في الأحوال العادية، ويمكن أن يعمل الجنرال كرئيس أركان للجيش أو كعضو في هيئة الأركان المشتركة، ولا يوجد أي شخص في الجيش لديه خبرة تقنية وتكتيكية وقدرة قيادية أعلى من الجنرالات، أي أن الجنرالات هم الأشخاص الأكثر خبرة على الإطلاق في الجيش.

جنرال في الجيش أو قائد الجيش أو مشير (General of the Army) O-10

رتبة جنرال في الجيش (5 نجوم) عالية للغاية لدرجة أن 9 أشخاص فقط في الجيش الأمريكي استطاعوا الحصول عليها.

تمنح رتبة جنرال في الجيش فقط للأشخاص المؤهلين للغاية الذين أظهروا تميزهم العالي في القيادة والتكتيكات العسكرية والاستراتيجيات في الحرب. وهم أعلى الأفراد في الجيش ويتولون قيادة جميع وحدات الجيش، ويقررون كيفية نشرها للاقتراب إلى أكبر درجة ممكنة من الهدف المرجو في الحرب، وهو تدمير أعداء الولايات المتحدة لحماية مصالحها. الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي شخص يحمل هذه الرتبة لا يزال على قيد الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى