زيت النعناع

زيت النعناع من الزيوت العطرية الرائعة التي تضفي نكهة مميزة للأطعمة والمشروبات ، كما أن له رائحة جميلة تستخدم في صناعة العطور ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي مجموعة من أهم وأبرز فوائد زيت النعناع الصحية والجمالية .

فوائد زيت النعناع للمعدة

يدخل زيت النعناع في صناعة المكملات الغذائية ، التي تعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل :

  • متلازمة القولون العصبي .
  • عسر الهضم .
  • حرقة المعدة .
  • الغثيان .
  • القيء .
  • تشنجات الجهاز الهضمي العلوي والقنوات الصفراوية .
  • الإسهال .
  • الغازات .

فوائد زيت النعناع للفم

يساعد زيت النعناع على التخلص من التهابات الفم ، فهو يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات والجراثيم ، ويطهر الفم من الفطريات ، كما أنه يعطي الفم رائحة عطرة وجميلة تدوم طويلًا ، لذا فهو من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلات الفم .

زيت النعناع للشعر

يستخدم العديد من الأشخاص حول العالم زيت النعناع للعناية بالشعر ، فهو يضيف رائحة عطرة إلى فروة الرأس ، بالإضافة إلى أنه يساعد في حل مشكلات الشعر المتنوعة مثل الجفاف أو الحكة .

ويمكنك استخدام زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر ، بسبب احتواءه على المنثول وهو موسع للأوعية الدموية ، يساعد على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس ، وبالتالي يحارب الصلع ، حيث يحدث تساقط الشعر بسبب قلة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، واستخدام زيت النعناع لتحسين الدورة الدموية يحسن نمو الشعر ، كما أنه يكافح التساقط .

وإذا كنت تريد استخدام زيت النعناع لمنع تساقط الشعر فعليك تدليك فروة الرأس مباشرة به ، فكل ما عليك هو إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة واحدة من الزيت المفضل لديك ، لتدليك فروة الرأس مثل جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت زبدة الشيا .

عند استخدام زيت النعناع لتدليك فروة الرأس سوف تشعرين بالوخز ، ولكن يجب أن تتركي الزيت لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بعدها بالشامبو ، وهناك طريقة أخرى للاستفادة من زيت النعناع وهي وضعه على الشامبو والبلسم ، للاستفادة منه عند غسل فروة الرأس .

وعلى الرغم من فوائد زيت النعناع إلا أن الزيوت العطرية يمكن أن تسبب إحساسًا بالوخز على بشرتك ، لذا قم دائمًا بتخفيفها عن طريق إضافتها إلى زيت أخر .

ويجب الحذر جيدًا من استخدام أي زيت عطري بالقرب من العينين ، حتى لا تسبب التهابات شديدة ، أنت في غنى عنها .

فوائد زيت النعناع للتخسيس

زيت النعناع من الزيوت التي تساعدك على فقدان الوزن الزائد ، فهو يقلل من الشهية ، ويساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام ، كما أنه يمنحك شعورًا رائعًا بالشبع بمجرد تناول كمية صغيرة من الطعام .

وتعتمد آلية عمل زيت النعناع على التركيز على الجزء الذي يسبب الشعور بالشبع في المخ ،  مما يساعد على السيطرة على الشهية بمجرد استنشاقه

ويحتوي زيت النعناع على فيتامينات وأحماض مميزة ، مثل أحماض أوميجا 3 ، وفيتامين ” سي ” ، ومزيج من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم ، لذا فهو يغذي الجسم ،  ويمنحك شعورًا رائعًا بالاسترخاء والراحة .

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت النعناع في فقدان الوزن :

ـ استنشق رائحة زيت النعناع قبل تناول الوجبات الغذائية لكي تقلل من الشعور بالجوع .

ـ يمكنك إضافة قطرة من زيت النعناع على كوب من الماء ، وتناوله قبل وجبات الطعام لتقليل الشهية .

ـ يمكنك وضع بضع قطرات زيت النعناع في الماء الدافئ وأخذ حمام منعش في الصباح ، ليحصل جسمك على قدر كبيرة من النشاط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى