شجرة النيم

لا يعرف الكثير من الناس شجر النيم بشكل واضح ، فمعظمهم يجهلونها ولا يعرفون الفوائد التي تُستخدم من أجلها ، ولذلك فقد قمنا بتوضيح بعض المعلومات عن شجرة النيم ، مع توضيح الفوائد الهامة والكبيرة لها بشكل تفصيلي .

ما هو شجر النيم

تُعتبر شجرة النيم من العائلة الأزدرختية من جنس النيم ويُطلق عليها اسم النيم الشائع أو الهندي ، وبالهند هو بمثابة صيدلية متكاملة ، وهي من الأشجار المعمرة التي يمتد عمرها لمائتان من السنوات ، وتستطيع تخليص التربة من أملاحها وجعلها جيدة للزراعة ، وتنمو هذه الشجرة بسرعة كبيرة ولها ظل كثيف ، وترتفع لنحو ستة عشر من الأمتار ، حتى خمس وعشرون متر ، ولها جذور كبيرة الحجم وتمتد بالعرض وقشورها بنية اللون ، ولها أزهار بيضاء رائحتها جميلة وأوراق طويلة ومركبة ، وتكون ثمارها طويلة وذات لون أخضر ، أو أصفر ، وهي من الثمار التي يؤكل اللب الخاص بها لطعمه اللذيذ .

فوائد شجر النيم

تتميز شجرة النيم بالعديد من المميزات والفوائد ونذكر منها التالي :

  • مضادة للفيروسات لما لها من خصائص ُمطهرة .
  • تعمل كخافض للحرارة وتعالج القرحة وتعمل كمضاد للالتهابات .
  • يُستخدم الزيت المستخرج من شجرة النيم في صناعة المستحضرات التجميلية كالتي تًستخدم في الاستحمام مثل البلسم والشامبو ، وفي بعض الكريمات والأقنعة الخاصة بالاهتمام بالبشرة ، حيث يتم عصر بذور النيم لاستخراج الزيت ويُستخدم الناتج في تخصيب التربة لجعلها صالحة للاستزراع ، وتثبيت النيتروجين بها وتساعد على التخلص من ديدان وحشرات الأرض .
  • يتم نقع ورق النيم لمعالجة الجدري المائي من خلال الاستحمام بها لتعزيز مناعة الجسم .
  • معالجة فطريات القدمين من خلال وضع الأقدام بماء دافئ بعد غليه مع أوراق النيم فالمواد المُطهرة والمعقمة بورق النيم تعمل على التخلص من فطريات القدمين .
  • يتم استخدام غصون شجر النيم في تنظيف الأسنان مثل الفرشاة في الهند ، ويتم استخدامها ضمن مكونات معجون الأسنان .
  • يتم استخدام المادة المستخرجة من ورق وبذور شجر النيم في معالجة الصداع وآلام الأذن، كما تعمل على معالجة الحروق والجروح وتجديد خلايا الجلد .
  • يتم استخدام المادة المستخرجة من النيم في صنع الحبوب الخاصة بمنع الحمل .
  • تساعد المواد المستخرجة من شجر النيم في الوقاية من مرض السرطان والتقليل من الخلايا السرطانية ومنع انتشارها .
  • معالجة بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الجرب ، والصدفية ، والإكزيما ، وحب الشباب والندوب التي تتركها تلك الحبوب بالبشرة ، كما تساعد في التخلص من التبقعات الداكنة في الجلد .
  • المساعدة في توازن معدلات سكر الدم فهو مفيد لمرضى السكري بشكل ما .
  • المحافظة على سلامة الكبد والقلب .
  • تعزيز مناعة الجسم ويتم استخدامها في الأدوية الخاصة بمعالجة مرض الإيدز .
  • يُمكن الاستفادة منها في صنع المبيدات الحشرية والتخلص من الآفات التي تُصيب الأراضي الزراعية .
  • يُمكن الاستفادة منها كمقشر لبشرة بشكل طبيعي ، حيث تعمل على تقليص المسام والتخلص من سموم الجسم .

شجر النيم جابر القحطاني

أكد الدكتور الكبير والأستاذ في علوم الأدوية الدكتور جابر القحطاني ، استخدام ورق النيم في معالجة بعض الأمراض الجلدية مثل الحكة والجرب عند بعض المرضى ، بشرط الغسل بشكل يومي وغسل ملابس المريض بالماء الساخن ، ونقع الفراش الخاص به بالماء الساخن والمُطهر بصفة مستمرة .

كما أكد الدكتور القحطاني أنه يتم استخدام الخلاصة المستخرجة من شجر النيم في القضاء على العديد من الحشرات ، وكذلك مرض الحكة حيث يتم عمل معجون من مسحوق أوراق النيم مع الكركم المطحون ، وتدليك مكان الإصابة بالخليط بشكل يومي .

علاقة شجر النيم بعلاج مرض السكري

لدى الكثير من مرضى السكري العديد من التساؤلات حول استخدام شجر النيم في معالجة مرض السكري ، وقد تم عرض هذه التساؤلات على الدكتور جابر القحطاني وكان رده كالتالي :

كانت نصيحة الدكتور جابر القحطاني بالنسبة لمرضى السكري الذين يتم استخدام الأنسولين في علاجهم ، بعدم استخدام الأعشاب من أي نوع حتى لا يؤدي ذلك لتعارض العلاج مع بعضه البعض ، وبالتالي حدوث مشاكل كبيرة للمريض ، ونفى علاقة أشجار النيم بمرض السكري فهي لا تعالجه بصورة نهائية ، ولكن لها أثر في التقليل من نسبته بالدم ، فيجب الحرص عند ترويج هذه الأقاويل ، حيث أنها قد تؤدي للإضرار بصحة مريض السكري .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى