ادعية تيسير الزواج

يُعتبر الزواج سبب رئيسي للطمأنينة ، والراحة ، والاستقرار للرجل وللمرأة ، وهو أساس المجتمعات من خلال تكوين الأسرة التي هي نواة المجتمع ككل وخلق الله المخلوقات من كل نوع من الكائنات الذكر والأنثى للتزاوج ، وتعمير الكون فالزواج سنة كونية فطرنا الله سبحانه وتعالى عليها فالزواج لا يعني المتعة فقط بل هو وسيلة للتعاون بين الزوجين والمشاركة في الأفراح والأحزان ، والسكينة ، والألفة ، ويجب تقدير الزواج لأهميته الكبيرة في المجتمع ويعاني الكثير من الشباب والفتيات في الوقت الحاضر بسبب تكاليف الزواج الباهظة والإكثار في متطلبات الزواج ، وهذه الأمور من المصاعب التي تواجه الزواج والتي يجب العمل على تقليلها والحد منها لتسهيل الزواج .

دعاء تيسير الزواج للبنات

من الأفضل الوضوء قبل الدعاء بهذه الأدعية حتى تعود بالفائدة على الداعي ونذكر منها  :

  • “اللهم إني أسألك بأني اشهد إنك أنت الذي لا اله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أقضي حاجتي ، آنس وحدتي ، فرج كربتي ، اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ، ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا ، يا مجيب المضطر إذا دعاك ، احلل عقدتي ، آمن روعتي ، يا إلهي من لي الجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب ، هب لي من لدنك زوجا صالحا ، اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن ، فأنت على كل شيء قدير ، يا من قلت للشيء كن فيكون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعى آلة وصحبه وسلم” .
  • ” اللهم يا ربنا ورب كل شيء بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح .
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف ، ومسخّر الشّياطين ، والجنّ ، والرّيح ، لنبيّنا سليمان ، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود ، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم .
  • اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك ياربّ العالمين بحولك ، وقوّتك ، وعزّتك ، وقدرتك ، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك .

 دعاء تيسير الزواج للرجل

  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم ، الذي إذا سألك به أحد أجبته ، وإذا استغاثك به أحد أغثته ، وإذا استنصرك به أحد استنصرته ، أن تزوّجني يا رب ، يا أرحم الرّاحمين ، يا ذا الجلال والإكرام .
  • اللهمّ إن كنت تعلم في فلانة خيراً فزوجني إياها وأقدرها لي ، وإن كان في غيرها خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدرها لي ، اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى .
  • اللهمّ ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني ، وإن نظرت إليها سرتني ، وإن أقسمت عليها أبرتني ، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي ، اللهم عجل بقبول دعوتنا .
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام ، وبحفظي لجوارحي ، وأسألك ياربّ بصالح أعمالي ، أن ترزقني زوجة صالحة تعينني في أمور ديني ودنياي ، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير .

دعاء تيسير الزواج للعانس

بالنسبة للفتاة المتأخرة عن الزواج يجب عليها اللجوء لله عز وجل من خلال اتباع ما أمر ونهى عنه في جميع الأحوال ، وأن تحتسب وتصبر فيما يخص تأخر أمر زواجها حتى يرزقها الله بالزوج المناسب والصالح ، الذي يعينها على أمور الحياة حتى تسعد في حياتها وآخرتها ، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها لتيسير الزواج للعانس ، والتي من الأفضل صلاة ركعتين قبل الدعاء بها هي :

  • اللهمّ إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه ، وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به .
  • اللهمّ حصّن فرجي ، ويسّر لي أمري ، واكفني بحلالك عن حرامك ، وبفضلك عمّن سواك .
  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك : (وليستعفف الّذين لا يجدون نكاحاً حتّى يغنيهم الله من فضله) .
  • اللهمّ هب لي من لدنك زوجاً هيّنًاً ليّناً مرفوعاً ذكره في السّماء والأرض ، وارزقني منه ذريّةً طيّبةً عاجلاً غير آجل ، إنّك سميع الدّعاء .
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً ، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي ، وأوسعهم رزقاً ، وأعظمهم بركةً ، وقدّر لي ولداً طيّباً ، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي .
  • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني ، وتقرّ بي عينه ، يا ذا الجلال والإكرام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى