ماء الورد

يتم صنع ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد مع البخار ، ورائحة ماء الورد تكون عطرة ، ويستخدم في بعض الأحيان كرائحة طبيعية خفيفة بديلة للعطور المليئة بالمواد الكيميائية ، وقد تم استخدام ماء الورد لآلاف السنين ، وأيضاً تم استخدامه في العصور الوسطى ، حيث تم استخدامه تقليديا في كل من منتجات التجميل والمواد الغذائية والمشروبات لأن له العديد من الفوائد الصحية .

فوائد ماء الورد

يساعد على تهدئة تهيج الجلد

واحدة من أعظم فوائد ماء الورد هي خصائصه القوية المضادة للالتهابات ، هذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج أمراض متعددة داخلية وخارجية ، وأيضا قد تساعد في تهدئة تهيج الأكزيما أو الوردية .

بلسم لالتهاب الحلق

يصف الأطباء غالبًا المضادات الحيوية لالتهاب الحلق ، وهذا ما يفعله ماء الورد أيضا ، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن ماء الورد فعال في تهدئة التهاب الحلق ، وعلى الرغم من أن هناك حاجة للبحث لإثبات فعاليتها ، إلا أن هناك أدلة قاطعة قوية تدعمها ، وتوجد القليل جدًا من المخاطر التي يمكن أن تحدث عند تجربتها .

يقلل من احمرار الجلد

من المعروف أنه تم استعمال ماء الورد كمنتج أساسي للتجميل منذ آلاف السنين ، لذا فليس من المستغرب أنه يحسن البشرة ويقلل احمرارها ، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل من احمرار الجلد ، وأيضاً يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والتي قد تساعد في الحد من حب الشباب .

 يساعد على منع وعلاج الالتهابات

ماء الورد له خصائص مطهرة قوية ، والتي يمكن أن تمنع وتعالج العدوى ، ولهذا السبب ، غالبًا ما يتم تضمين ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية ، وقد أكدت دراسة على أنه عندما تم استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات التهاب الملتحمة ، ساعدت خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج هذا المرض .

يحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية ، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف ، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن هذه المواد المضادة للأكسدة كان لها آثار مثبطة للدهون المحتملة ، وهذا يوفر حماية قوية للخلية .

يشفي الجروح والندبات والحروق

ماء الورد واحد من أقوى المطهرات وله خصائص مضادة للجراثيم ، ولذلك يمكن أن يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع ، وهذه الخصائص يمكن أن تساعد في تنظيف ومكافحة عدوى الجروح والحروق المحتملة ، ويمكنهم أيضًا المساعدة في شفاء الجروح والحروق السطحية .

يعزز المزاج ويقضي على الاكتئاب

أن ماء الورد يحتوي على خصائص قوية مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق ، حيث أثبتت دراسة أجريت عام 2011 أن بتلات الورد يمكن أن يساعد على الاسترخاء في الجهاز العصبي المركزي .

 يخفف الصداع

يشيع استخدام ماء الورد وزيت الورد الأساسي في العلاج للمساعدة في تخفيف الصداع ، قد يكون هذا بسبب تأثيرات ماء الورد في إزالة الإجهاد ، حيث أكدت الدراسات على أن بخار ماء الورد يمكن أن يهدئ الصداع .

لديه خصائص مكافحة الشيخوخة

غالبًا ما يوجد ماء الورد في منتجات التجميل التي تهدف إلى تقليل التجاعيد ، وذلك لأنه قد يكون له بالفعل آثار مضادة للشيخوخة ، بالإضافة إلى تلطيف البشرة المتهيجة .

 يساهم في علاج مشاكل الهضم

في الطب الشعبي تم استخدام ماء الورد للمساعدة في الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي ، ووفقا لدراسة أجريت عام  2008، هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر إيجابيا على الهضم ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وقد يؤدي أيضًا إلى تحسين إفراز الصفراء ، مما يساعد على زيادة الهضم .

طريقة استخدام ماء الورد للوجه

  • يتم استعماله لترطيب الوجه حيث يجدد الجلد عن طريق إعادته الرطوبة والترطيب ، ولذلك ينصح بوضع قطرات من ماء الورد النقي يومياً على الوجه .
  • يمكن استخدام ماء الورد لتفتيح تصبغ الجلد أيضًا ، وذلك عن طريق تدليك الوجه بماء الورد لمدة 3 إلى 4 دقائق كل يوم .
  • عند تدليك الشفاه بماء الورد تصبح أكثر وردية وتكون ممتلئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى