ثبات الوزن

ثبات الوزن من أهم وأصعب المشكلات التي تواجه مرضى السمنة ، حيث أن هناك وقت قد يجد فيه الشخص نفسه أمام مرحلة من الثبات في الوزن رغم أنه يقلل من تناول الطعام ، وهو ما قد يسبب اليأس الشديد ، وعدم استكمال رحلة إنقاص الوزن ، وإليك أهم أسباب ثبات الوزن مع الدايت ، ورجيم صحي لعلاج ذلك .

اسباب ثبات الوزن مع الدايت

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي ثبات الوزن ، أو زيادته على الرغم من تقليل كمية الطعام المتناولة ، وأبرز أسباب ثبات الوزن مع الدايت :

التركيز على الوزن

يركز بعض الأشخاص على وزن الجسم فقط ، وهنا لابد من توضيح أنه من الممكن أن تفقد الكثير من الكيلوجرامات ، ولكن يظل وزنك ثابتًا ، ويرجع ذلك إلى زيادة كمية الماء في الجسم ، أو تحول الدهون إلى كتلة عضلية ، وهنا سوف تلاحظ تغير شكل الجسم والمقاسات رغم ثبات الوزن .

التقليل المفرط من السعرات الحرارية

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن التقليل المفرط من السعرات الحرارية يوميًا ، يسبب ثبات أو زيادة الوزن ، وهو على النقيض تمامًا مما يتخيله الكثير من الأشخاص ، فقد يميل الكثير من الأشخاص إلى التقليل بصورة كبيرة من الطعام ، بحجة أن ذلك ينقص الوزن في أسرع وقت ممكن ، وهو اعتقاد خاطئ .

وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يتبعون حمية منخفضة السعرات الحرارية توفر أقل من 1000 سعر حراري يوميًا ، أن معدل حرق السعرات الحرارية قل بنسبة كبيرة ، وهو ما سبب ثبات الوزن .

عدم ممارسة التمارين الرياضية

عند اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن ، فأنك ستفقد بعض العضلات وكذلك الدهون ، ولكن إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية ، فمن الممكن أن يسبب ذلك فقدان  الكثير من كتلة العضلات ، وانخفاض معدل حرق السعرات الحرارية .

الاعتماد على الأطعمة قليلة الدسم

يعتقد معظم الأشخاص أن تناول الأطعمة قليلة الدسم هو الأساس الجيد لفقدان الوزن بطريقة أسرع ، لكنه في الحقيقة اختيار خاطئ ، يسبب نتائج عكسية ، سواء ثبات أو زيادة الوزن .

ويرجع ذلك إلى أن الكثير من الأطعمة قليلة الدسم ، يتم فيها استخدام كمية كبيرة من السكر لتعديل مذاقها ، وعلى سبيل المثال من الممكن أن يحتوي كوب واحد من الحليب قليل الدسم بطعم الفاكهة على 47 جرامًا من السكر أي حوالي 12 ملعقة صغيرة .

ومن أهم أضرار الأطعمة قليلة الدسم أنها لا تمنحك شعورًا بالشبع ، بل أن هذه المنتجات منزوعة الدسم تسبب زيادة الشعور بالجوع مما يدفعك إلى تناول كمية أكبر من الطعام .

رجيم لعلاج ثبات الوزن

إليك نظام ريجيم يساعدك على التخلص من ثبات الوزن ، والإفطار موحد بجميع أيام الأسبوع :

 الإفطار

كوب حليب منزوع الدسم محلى بملعقة من العسل .

اليوم الأول

الغداء : طبق من السلطة + صدر دجاج صغير مشوي + شريحة توست أسمر .

العشاء : طبق من شوربة الخضار + شريحة توست أسمر + قطعة جبن قليل الملح .

اليوم الثاني

الغداء : 3 ملاعق من الأرز بدون زيت أو سمن + ربع دجاجة مسلوقة .

العشاء : كوب من عصير الفواكه بدون سكر + شريحة توست وقطعة جبن .

اليوم الثالث

 الغداء : خضار سوتية + قطعتان من اللحم المشوي .

العشاء : شريحتان من التوست الأسمر + طبق من سلطة التونة .

اليوم الرابع

الغداء : 4 ملاعق أرز مسلوق + طبق من الخضروات المسلوق .

العشاء : 2 ثمرة فاكهة .

اليوم الخامس

 الغداء : طبق سلطة + علبة تونة بدون زيت .

 العشاء : شريحة توست أسمر + 2 بيضة مسلوقة .

اليوم السادس

الغداء : خضار سوتية + شريحة لحم مشوي .

العشاء : كوب حليب منزوع الدسم + 2 ثمرة فاكهة .

اليوم السابع

الغداء : نصف دجاجة مشوية + طبق سلطة .

العشاء : كوب من عصير البرتقال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى