دعاء ركوب الطائرة

إن الدعاء من نعم الله تبارك وتعالى على المسلمين ، فهو الوسيلة التي تساعد على الراحة والطمأنينه ، كما أنه يبعد النقم ، ويجعل الخير يعم ، ويقرب العبد من ربه ؛ لهذا يجب على المسلم أن يحرص على ذكر الادعية دائمًا ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم دعاء ركوب الطائرة والادعية التي تحفظ المسلم خلال السفر .

دعاء المسافر

قبل السفر يجب أن تحرص على قول الدعاء الذي يحفظك أخي المسلم خلال السفر من أذى الطريق ، وعليك ذكر هذا الدعاء في أي سفر مع اختلاف الوسيلة التي سوف تستخدمها للسفر ، ويجب أن تكون على يقين تام أن الله تبارك وتعالى سوف يحفظك خلال السفر ، ودعاء السفر هو : الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحان الذي سر لنا هذا وما كنا له مقرنين ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والرفيق في الدرب والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل .

أما عند العودة فعليك قول نفس الدعاء وتضيف له : ” آيبون تآئبون عابدون لربنا حامدون ” رواه مسلم ، وعندما تقول هذا الدعاء يجب أن تكون على يقين وعلى ثقة في الله أنه سوف يحفظك في السفر وتطمئن .

دعاء الخوف من ركوب الطائرة

إذا كنت تشعر بالخوف عند الركوب بالطائرة فعليك قول الدعاء الآتي : ” بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا إلى ربنا لمنقلبون ” .

” الحمد لله الحمد لله الحمد لله ، الله أكبر  الله أكبر الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي  فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ” واطمئن وثق أن الله تبارك وتعالى سوف يحفظك ” ، كما ينصح أن نشغل أنفسنا وقت السفر بترديد الأذكار والاستغفار وقراءة القرآن ، فالذكر يطمئن القلوب ويجعل الوقت يمر بسرعة ، كما أنه فرصة لكسب الحسنات .

نصائح عليك اتباعها عند السفر 

  • يجب أن تحدد سبب السفر في البداية إذا كان به طاعة أو مباح فلتتوكل على الله ، أما إذا كان معصية فلتتجنبه .
  • يجب عليك أن تصلي صلاة الاستخارة قبل السفر حتى تدرك إذا كان في هذا السفر خير لك أو شر ، وصلاة الاستخارة هي التوكل على الله جل في علاه يدبر أمور المسلم .
  • يجب على المسلم قبل أي سفر أن يتوب عن أي ذنب قام به ويطلب من الله أن يغفر له ، والله قريب يجيب الدعاء ويقبل توبة المسلم .
  • يجب على المسلم أن يترك لأهل بيته ما يمكنهم تدبير أمورهم به خلال فترة السفر إذا كان في وسعك ذلك .
  • عليك أن تكثر من الدعاء خلال السفر فإن الله يستجيب دعاء المسافر .

دعاء للمسافر

عندما يسافر المسلم فيجب عليه أن يودع الأهل ، والأصحاب ، والجيران وذلك اقتادئًا بما جاء عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليك في وقوله : ” استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ” جاء في سنن أبي داود .

كذلك من ضمن الادعية التي يجب على المسلم قولها عند السفر مع اختلاف وسيلة السفر سواء كان في طائرة ، أو في قطار ، أو في سيارة فيجب عليه قول : ” بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وأنا إلى ربنا لمنقلبون ، الحمد لله الحمد لله الحمد لله ، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي  فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ” وتوكل على الله تبارك وتعالى .

فوائد الذكر عند السفر

  •  يقضي على الحزن وعلى الهم وسوف يساعدك على أن تشعر بالطمأنينه .
  • إن الذكر هو وسيلة للتقرب إلى الله تبارك وتعالى وإرضائه .
  • إن الذكر يحمي المسلم من الأمراض ومن العواقب التي يمكن أن تعيق حياته .
  • أن الذكر يجلب الرزق أيضًا ، ويجعل لصاحبه هيبة بين الناس وجمال ونور في الوجه .
  • إن الذكر هو وسيلة للمسلم تساعده أن يبتعد تمامًا عن الذنوب وعن المعاصي ويكون قلبه معلق بالله ومطمئن وراضي بقضاء الله عز وجل  .
  • إن الذكر هو الوسيلة التي يحصن بها المسلم نفسه من العين والحسد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى