فوائد الفراولة

الفراولة من ألذ الفواكه التي يمكنك تناولها على الإطلاق ، فإلى جانب لونها الأحمر الزاهي ، تتميز برائحتها المنعشة الجميلة التي تأسرك بسرعة وتجبرك على تناولها ، وهي مصدر لفيتامين ” سي ” والمنغنيز ، وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ” ب 9 ” والبوتاسيوم .

والفراولة من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تحافظ على صحة القلب ، وتساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ، وتتكون الفراولة من الماء بنسبة 91 ٪ ، والكربوهيدرات بنسبة 7.7 ٪ ، كما تحتوي على القليل من الدهون التي تبلغ نسبتها 0.3 ٪ .

وإليك القيمة الغذائية في 100 جرام من الفراولة :

  • السعرات الحرارية: 32
  • المياه: 91 ٪
  • البروتين: 0.7 جرام
  • الكربوهيدرات: 7.7 جرام
  • السكر: 4.9 جرام
  • الألياف: 2 جرام
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الكربوهيدرات أقل من 8 غرامات .

فوائد الفراولة للاطفال

تحتوي الفراولة على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية ، والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، كما تقوي من البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، وهو ما يحمي طفلك من أمراض المعدة المختلفة كالإسهال والإمساك .

فيتامين “سي” الموجود في الفراولة مضاد للأكسدة وهو ضروري لتقوية صحة الجهاز المناعي ، كما تحتوي الفراولة على المنجنيز وهو من العناصر المهمة لتقوية الجهاز المناعي .

فوائد الفراولة للحامل

تحتوي الفراولة على حمض الفوليك وهو من الأحماض الهامة لنمو الأنسجة والحفاظ على صحة الخلايا ، وهو أساسي للمرأة الحامل لتقوية الجنين ، وتثبيت الحمل .

كما تحتوي الفراولة على البوتاسيوم ، وهو معدن أساسي للجسم ، يساعد في تنظيم معدل ضغط الدم ، ويحافظ على بقاءه ضمن المستوى الطبيعي له .

فوائد الفراولة للقلب

الفراولة من الفواكه الهامة لتقوية صحة القلب ، حيث  أنها ترفع نسبة مضادات الأكسدة في الدم ، كما تقلل من الإجهاد التأكسدي ، وتعمل على تقليل الالتهاب ، وتساعد على تحسين وظيفة الأوعية الدموية .

ومن أهم فوائد الفراولة للقلب أنها تقلل من نسبة الدهون الضارة في الدم ، وتقلل الكولسترول الضار أيضًا ، مما يحافظ على صحة القلب ، ويحصنه من الأمراض .

فوائد الفراولة للبشرة

تتعدد فوائد الفراولة للبشرة فهي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ، وكذلك ترهل الجلد ، لاحتوائها على مضادات الأكسدة ، كما أن فيتامين ” سي ” الموجود بالفراولة يساعد على تجديد الخلايا ، والحفاظ على الكولاجين مما يزيد من توهج البشرة ونضارتها .

وأظهرت دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة هليم في كوريا ، أن حمض الإيلاجيك الموجود في الفراولة ، يمنع تدمير الكولاجين ، كما أنه يقلل من التهابات الجلد ،  ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية .

ويمكنك استخدام الفراولة لتقليل التجاعيد عن طريق خلط الفراولة مع العسل وكريمة الحليب ، ثم وضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ، ثم غسل وجهك جيدًا .

ويساعدك تناول الفراولة بانتظام على زيادة نضارة وحيوية الجلد لأنها تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي ، الذي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، كما يعمل على تنظيف البشرة .

أو يمكنك اتباع طريقة أخرى وهي هرس الفراولة ومزجها مع زيت الزيتون وعصير الليمون ، ثم وضعها على الوجه والعنق وتركها لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه جيدًا .

ويساعد حمض الساليسيليك وحمض الإيلاجيك الموجودان في الفراولة على التقليل من فرط التصبغ ، ويمنعان ظهور البقع الداكنة ، كما تقوم هذه الأحماض بتقشير خلايا الجلد الميتة ، والتقليل من المسام الواسعة ، وهنا يمكنك عمل قناع من الفراولة ، عن طريق هرسها مع العسل أو ماء الورد أو الحليب ، ثم وضعها على وجهك كل صباح لمدة ربع ساعة ، واشطفي وجهك بعدها جيدًا بالماء .

وهناك طريقة سهلة وسريعة للاستفادة من الفراولة في الحفاظ على البشرة ، وهي بوضع عصير الفراولة على الوجه باستخدام قطعة من القطن ،  ثم تركه لمدة ربع ساعة ، وبعد ذلك اغسلي وجهك جيدًا بالماء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى