خريطة الارجنتين

الأرجنتين هي إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية ، وتقع في الجزء الجنوبي من القارة ، وتحتل الأرجنتين المرتبة الثامنة في قائمة أكبر دول العالم ، حيث أنها تتمتع بمساحة أكبر من المكسيك وولاية تكساس مجتمعين ، وإليك أبرز المعلومات حول دولة الأرجنتين .

دولة الارجنتين

تضم دولة الأرجنتين الكثير من السهول والصحاري والغابات الكبيرة ، كما يتواجد بها العديد من الجبال الشاهقة والأنهار ، بالإضافة إلى آلاف الأميال من السواحل المطلة على المحيط .

طالبت الأرجنتين ومازالت تطالب بحقها في جزء من القارة القطبية الجنوبية ، وليس ذلك فقط ، بل تطالب أيضًا بالعديد من الجزر في المحيط الأطلسي ، وأبرزها جزر فوكلاند التي تخضع للحكم البريطاني .

احتلت الأرجنتين مكانة هامة في تاريخ قارة أمريكا الجنوبية ، وتم إعلان استقلالها عام 1816 م ، بعد ما يقرب من 300 عامًا من الاحتلال الأسباني .

يرجع الأصل في اسم أرجنتين إلى كلمة لاتينية تعني الفضة ، حيث أن الأرجنتين بها كنوز مدفونة من المعادن ذات القيمة .

وتشتهر الأرجنتين بإنتاج الكثير من الحبوب الغذائية ، وتربية الماشية ، وكانت من أغنى دول العالم سابقًا .

وتتميز الأرجنتين باعتمادها على الزراعة في الكثير من المناطق ، فمثلا في مدينة بامباس هناك الكثير من الأراضي العشبية الغنية بالمحاصيل الزراعية ، ويتم تربية الماشية بها ، وتم وصف بامباس بأنها كالأفق بلا نهاية .

عاصمة الارجنتين

عاصمة الأرجنتين هي بوينس آيرس ، وهي واحدة من أكثر مدن أمريكا الجنوبية ازدحامًا ، وتشبه بوينس آيرس العاصمة الفرنسية باريس ، كما تم تشبيهها أيضًا بروما بسبب ملامحها المعمارية ، ونبض الحياة الصاخب بها ليلًا .

وفي القرن التاسع عشر كانت العاصمة بوينس آيرس جاذبة للاستعمار الإيطالي والإسباني ، حيث يسكنها ثلث الشعب الأرجنتيني ، ومن أهم المدن الرئيسية في الأرجنتين :

  • مار ديل بلاتا .
  • لا بلاتا .
  • باهيا بلانكا .
  • روزاريو .
  • سان ميغيل دي توكومان .
  • كوردوبا .
  • نيوكوين .

خريطة الارجنتين بالعربية

أرض الأرجنتين تأخذ شكل مثلث مقلوب قاعدته في الأعلى ، يمتد لمسافة 880 ميلاً  ( 1420 كم ) من الشرق إلى الغرب ، كما يحتل مساحة 2360 ميلاً ( 3800 كم ) من الشمال إلى الجنوب .

يحد البلاد من الجنوب تشيلي ، وبوليفيا من الغرب ، وباراغواي من الشمال ، ومن الشرق البرازيل وأوروغواي والمحيط الأطلسي .

يمتد ساحل المحيط الأطلسي لمسافة 2900 ميل ( 4700 كم ) ، وتقسم الأرجنتين  إلى 4 مناطق رئيسية هي جبال الأنديز ، والشمال ، وبامباس ، وباتاغونيا .

تمتد منطقة الأنديز على بعد حوالي 2300 ميل ( 3700 كم ) على الجانب الغربي من البلاد من بوليفيا إلى جنوب باتاغونيا ، وتشكل معظم الحدود الطبيعية مع تشيلي .

ويحتوي الجانب الغربي من المنطقة الشمالية ، على بلدة جران تشاكو ، وهي خارج الحدود الدولية عند نهر بيلكومايو وتمتد إلى باراجواي .

تتعدد أنواع التربة في الأرجنتين ما بين المالحة ذات الألوان الفاتحة في الشمال الغربي ، والغامقة الموجودة في بامباس ، وهناك التربة التي يميل لونها إلى اللون الأحمر العميق ، والتربة الداكنة في الأراضي العشبية الخصبة في بامباس .

ومن حيث المناخ تقع الأرجنتين داخل المنطقة المعتدلة في نصف الكرة الجنوبي ، على عكس بقية القارة الواقعة في الشمال وهي داخل المناطق الاستوائية .

ويكون الطقس معتدلًا على الجزء الواقع على سواحل المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ، ويظل متوسط ​​درجات الحرارة الشهرية أعلى من التجمد في فصل الشتاء .

ويبلغ متوسط ​​درجات الحرارة السنوية لبعض أجزاء منطقة الأنديز الشمالية الغربية أكثر من 36 درجة فهرنهايت ( 20 درجة مئوية ) ، بينما تنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ما تحت الصفر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى