التهاب المفاصل

إن التهاب المفاصل هو عبارة عن ألم يصيب الإنسان في مفاصل الركبتين أو اليدين أو العمود الفقري ، وتختلف الأعراض بناء على نوع الالتهاب وعلى السبب الذي أدى إلى هذا الالتهاب ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن التهاب المفاصل .

انواع التهاب المفاصل

على الرغم من وجود العديد من الأنواع الشائعة لالتهاب المفاصل ، إلا أننا سوف نحرص على أن نعرض لكم الأكثر شيوعًا ، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي :

أولًا : التهاب العمود الفقري

إن هذا الالتهاب يحدث عادة بسبب التقدم في السن ، أو يمكن أن يعود إلى السمنة الزائدة ، أو إلى إصابة ويكون ذلك سبب في أن تفقد امتصاص الصدمات في الجسم حيث أن المادة الزلقة التي توجد في نهايات العظام تتعرض إلى الانهيار بشكل تدريجي ، والغضروف التالف يجعل الحركة مؤلمة .

ثانيًا : التهاب المفاصل الصدفية 

يحدث هذا للأشخاص الذين يعانون من الصدفية في الجلد ، إضافة إلى التهاب المفاصل ، والتي تكون سبب في تغيير لون الجلد الملتهب ويكون له تأثير على الركبتين وعلى نهايات المفاصل ، ولكن هذا غير شائع حيث أن نسبة الأشخاص المصابون بالصدفية يصابون بالتهاب المفاصل الصدفية تتراوح ما بين 10% إلى 30% .

ثالثًا : النقرس 

هو عبارة عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل تكون في أي جزء بالقدم مثل الأصبع الكبير ، وتكون سبب في الشعور بألم شديد في هذه المنطقة وكثرة الاجهاد والاهمال في هذه المشكلة يمكن أن يكون سبب في نوبة النقرس .

رابعًا : الذئبة

هو مرض المناعة وله تأثير واضح على المفاصل وعلى العديد من أجزاء الجسم ، ولم يتم التعرف على السبب الذي أدى إلى ذلك ولكن جهاز المناعة لا يقوم بدوره في مهاجمة الفيروسات بل أنها تؤدي إلى الشعور بألم والتهابات في جميع أنحاء الجسم .

اسباب التهاب المفاصل

إن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الالتهاب مختلفة على حسب النوع ؛ ومن ضمن الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي :

  • التعرض إلى إصابة تكون سبب في التهاب المفاصل .
  • الأيض غير الطبيعي الذي يكون سبب في حدوث النقرس .
  • يمكن أن يكون عامل وراثي مثل هشاشة العظام أو ألم المفاصل .
  • يمكن أن يعود إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي .
  • يمكن أن تتداخل العديد من العوامل مع بعضها البعض ، وتكون سبب في هذه المشكلة مثل التدخين أو نقص فيتامين د ، مع عامل وراثي ، مثل كثرة التعرض إلى مجهود وغيرها من العوامل المختلفة .
  • إن النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الفرد له دور بالغ في الإصابة بهذا الالتهاب ، مثل النقرس الذي ينتج عن حدوث خلل في النظام الغذائي في مادة اليوريك .

اعراض التهاب المفاصل

على الرغم من كثرة أعراض التهاب المفاصل إلا أننا سوف نعرض لكم الأعراض الأكثر شيوعًا ، وفى جميع الأحوال الأمر يختلف على حسب نوع الالتهاب ، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

  • الشعور بألم شديد يزيد مع الحركة .
  • حدوث تورم واضح في منطقة الالتهاب .
  • عدم القدرة على تحريك المنطقة التي تعاني من الالتهاب .
  • حدوث احمرار في المنطقة .

علاج التهاب مفاصل الركبة

إن العلاج يتمثل في السيطرة على الألم الذي تشعر به ، ويضع للتلف الذي يحدث في المفاصل وتساعد الركبة على أن تقاوم هذا الالتهاب ، ومن ضمن طرق العلاج ما يلي :

  • علاج دوائي ؛ يتم هذا من خلال تحديد بعض الHدوية المسكنة للألم الناتج عن هذا الhلتهاب أو الأدوية التي تعالج مشكلة خشونة الركبة .
  • علاج بدني أو طبيعي ؛ هو الذي من خلال بعض الحركات أو التمارين التي تتم من قبل طبيب العلاج الطبيعي هذا في حالة التعرض إلى إصابة في الركبة .
  • علاج المناعة ؛ إذا كان السبب في حدوث المشكلة هو المناعة يتم تناول الأدوية التي تعمل على تقوية المناعة .

في جميع الأحوال فيتم تحديد طريقة العلاج المناسبة بناء على تحديد السبب الذي أدى إلى حدوث هذه المشكلة ، أي أن العلاج الصحيح متوقف على التشخيص الصحيح .

علاج التهاب المفاصل بالماء

تعتبر واحدة من الطرق البديلة في علاج ألم المفاصل والتي أدت أفضل النتائج ، ويتم هذا من خلال استخدام جهاز يعمل على تدوير الماء الساخن في حوض الاستحمام ، وهذا يعتبر وسيلة تساعد المريض على الاسترخاء والتخفيف من الآلام التي يعاني منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى