فوائد الخوخ

الخوخ من الفواكه الرائعة التي تجمع ما بين المذاق اللذيذ والرائحة الشهية ، وهو بمثابة كنز من الفيتامينات والمعادن ، التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ، وحماية الجسم من الأمراض ، وإليك مجموعة من أهم فوائد الخوخ .

فوائد الخوخ للمعدة

يحتوي الخوخ على قيمة غذائية عالية ، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تنظم عمل الجهاز الهضمي ، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للمعدة ، وإليك القيمة الغذائية في 150 جرام من الخوخ :

السعرات الحرارية : 58

البروتين : 1 جرام

الدهون : أقل من 1 جرام

الكربوهيدرات : 14 جرام

الألياف : 2 جرام

فيتامين ج : 17 ٪ من القيمة اليومية

فيتامين (أ) : 10 ٪ من القيمة اليومية

البوتاسيوم : 8 ٪ من القيمة اليومية

النياسين : 6 ٪ من القيمة اليومية

النحاس : 5 ٪ من القيمة اليومية

المنغنيز : 5 ٪ من القيمة اليومية

وتوفر ثمرة الخوخ متوسطة الحجم حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية ، التي نصفها قابل للذوبان ، بينما النصف الثاني غير قابل للذوبان وهي التي تعمل على تحريك الطعام في المعدة ، مما يكافح الإمساك .

أما الألياف القابلة للذوبان فهي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يساعد على الهضم ، وتساعد الأحماض الدهنية الموجودة بالخوخ على تقليل الاضطرابات الهضمية الناتجة عن بعض الأمراض مثل مرض كرون ، ومتلازمة القولون العصبي .

ويشيع استخدام زهور الخوخ في الطب الصيني التقليدي ، حيث تعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، والتقليل من التقلصات والالتهابات .

فوائد الخوخ للقلب

تناول الخوخ بانتظام يعزز صحة القلب ، لأنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ، الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، حيث أثبتت دراسة طبية حديثة أن الخوخ به أحماض صفراوية شبيهه بتلك التي ينتجها الكبد ، والتي تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم .

وكشفت دراسة أخرى تم إجراؤها مؤخرًا أن عصير الخوخ يقلل مستوى هرمون أنجيوتنسين الثاني الذي يرفع ضغط الدم ، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب .

فوائد الخوخ للبشرة

الخوخ من الفواكه الهامة جدًا للحفاظ على صحة بشرتك ، حيث أن المركبات الموجودة في الخوخ تعزز من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة ، وهو ما ينتج عنه تحسين نسيج الجلد .

كما أن الخوخ يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية ، وهو ما يساعد على منه تلف الخلايا .

فوائد الخوخ للحامل

من أهم فوائد الخوخ للحامل أنه يعزز من صحة الجهاز المناعي ، لأنه غني بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي على بعض المركبات الغذائية التي تقوم بالقضاء على أنواع معينة من البكتيريا الضارة .

ومن أهم فوائد الخوخ للحامل أيضًا أنه يطهر الجسم من السموم ، وبالتالي فهو يفيد صحة الحامل والجنين على حد سواء .

ويقلل الخوخ من مستويات السكر في الدم ، فهو يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .

نصائح هامة عند اختيار الخوخ

الخوخ له العديد من الأصناف ، ولكن أفضلهم الخوخ الذي يميل إلى اللون الأبيض من الداخل ، وعند اختيار الخوخ ، فإن الرائحة الشهية هي معيارك الأول الذي يجب اتباعه لكي تختار أفضل الثمرات .

حاول أن تتجنب الخوخ ذات اللون البني ، أو الذي قشرته الخارجية مجعدة ، وابحث عن الخوخ الناعم وفي نفس الوقت قوامه متماسك وليس طريًا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى