زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو زيت يتم استخلاصه من نبات الجوجوبا المعمر ، والذي ينمو بصورة أساسية في أمريكا الشمالية ، ويتميز زيت الجوجوبا بأن له الكثير من الخواص العلاجية التي جعلته يدخل في صناعة المستحضرات الطبية والتجميلية .

ويتم تحويل نبات الجوجوبا إلى زيت بطريقة سهلة وبسيطة ، ويمكن استخدام زيت الجوجوبا كزيت ناقل للخلط مع الزيوت الطبيعية الأخرى ، أو يمكنك استعماله مباشرة دون خلطه بأي زيت آخر .

زيت الجوجوبا للبشرة

يتجه الكثير من الأشخاص لاستخدام زيت الجوجوبا للبشرة ، لأن له العديد من الفوائد أهمها :

ترطيب البشرة

زيت الجوجوبا من أهم الوسائل الطبيعية لترطيب البشرة ، حيث أنه يعمل على سد كحاجز واقي لمنع الجلد من فقدان الرطوبة ، وهو ما يساعد في منع الالتهابات البكتيرية ، ومكافحة حب الشباب .

مضاد للجراثيم

يحتوي زيت الجوجوبا على مواد مضادة للميكروبات والفطريات والجراثيم ، وأثبتت الفحوصات  المعملية أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات ، لكنه يقضي على البعض منها الذي يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية .

 مضاد للأكسدة

يحتوي زيت الجوجوبا على مضادات الأكسدة  وفيتامين هـ ، وهم من أهم المكونات الطبيعية تساعد البشرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض للملوثات والسموم .

ملطف للجلد

زيت الجوجوبا من الزيوت الطبيعية التي تمتصها البشرة بسهولة ، لذا فهو يعطيها ملمس لطيف ورائع ، ولا يكون ثقيلًا على البشرة ، كما أنه يهدئ من حدة الالتهابات ، ويمنع تكون الحبوب .

يقلل التعرق

عند استخدام زيت الجوجوبا لترطيب بشرتك ، فأنه يقوم بمنحها ترطيب جيد ، ويرسل رسالة إلى بصيلات العرق يمنعها من إفراز العرق بكمية كبيرة لترطيب البشرة ، وهو ما يمنع الجلد من الزيتية ، كما يمنع ظهور حب الشباب الناتج عن انسداد المسام .

تعزيز الكولاجين

مضادات الأكسدة في زيت الجوجوبا تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين ، الذي يؤخر ظهور علامات تقدم العمر ، كما يحسن من نضارة البشرة ، ويمنع تكون التجاعيد .

تهدئة الجلد

هناك الكثير من الأمراض مثل الأكزيما والصدفية تسبب جفاف الجلد الشديد ، وتزيد من الالتهابات ، ويساعد زيت الجوجوبا على الشفاء من هذه الأمراض ، وتهدئة الجلد وتلطيفه ، ومنع الجفاف والتقشير ، بالإضافة إلى تقليل الحكة .

الحماية من حروق الشمس

زيت الجوجوبا يدخل في صناعة بعض المنتجات الواقية من الشمس ،  وذلك لاحتوائه على فيتامين (هـ) ، الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ، وبالتالي فهو يحمي بشرتك من الجفاف ، ويمنع التقشر ، كما يوفر قدر كبير من  الرطوبة .

علاج حب الشباب

من أهم فوائد زيت الجوجوبا للبشرة ، أنه يكافح ظهور حب الشباب ، لاحتوائه على  عوامل مضادة للالتهابات ، تقوم بتهدئة الجلد ، وترطيبه ، وتطهيره من الميكروبات ، وبالتالي منع ظهور حب الشباب .

زيت الجوجوبا لانبات الشعر

زيت الجوجوبا غني بمجموعة من المركبات التي تجعله مرطب طبيعي رائع للشعر ،  فهو يحمي بصيلات شعرك من الجفاف والتجعد والتساقط ، كما أنه علاجًا فعالًا لقشرة الرأس .

وزيت الجوجوبا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر ، مثل فيتامين “سي” وفيتامين “ب” والنحاس والزنك .

ومن أهم فوائد الجوجوبا أنه يقوي الشعر ، كما يمنع تساقط الشعر ، ويزيد من سمك الشعر ، لأنه يقوم بترطيب البصيلات جيدًا ، مما يمنع الإصابة بالجفاف الذي يسبب تساقط الشعر .

والطريقة الصحيحة لاستخدام زيت الجوجوبا لشعرك هي بتدفئة الزيت ، ثم تدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن 5 دقائق ، ثم تركه لمدة نصف ساعة ، وغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى