تربية الدواجن

تقوم الكثير من ربات البيوت والمزارع بالعمل على تربية الدواجن في المنازل ، إلا أنها قد تتعرض للإصابة بالأمراض أو عدم الوعي بطريقة تربيتها مما يؤدي إلى موتها ، لذلك يجب معرفة أساسيات تربية الدواجن حتى لا تتعرض للموت ، وحتى تنمو بسرعة ولا تصاب بالأمراض .

ما هي الدواجن

الدواجن هو اسم أو لقب ، يتم إطلاقه على أنواع عديدة من الطيور ، وخاصة الطيور غير القادرة على الطيران ، وهناك اعتقاد شائع بأن أصل كلمة الدواجن يعود إلى نوع من الطيور ، يطلق عليه ديك الأدغال الأحمر ، وقد كان يتواجد قديمًا بالهند ، وقد نجح الإنسان في استئناسه للاستفادة من لحومه وبيضه ، ويفوق عدد السلالات المطلق عليها اسم الدواجن عدد أي سلالة أخري من الطيور .

والدجاج أشهر الدواجن وهو طائر لا يجيد الطيران ، يغطي الريش كامل جسمه ، وله رجلان حرشفتيان ، كما لديه زوائد لحمية كالعرف والدالية وهما فوق الرأس وتحت المنقار ، ولديهما لونًا أحمر بسبب أنها مناطق حيوية تجري بها الدماء .

اساسيات مشروع تربية الدواجن

تختلف أنواع الدواجن وتتعدد ، ولإنشاء مزرعة دواجن عليك مراعاة عدة نقاط ، ومعرفة الأنواع التي تتناسب للتربية مع بعضها ، طبقاً لظروف المناخ والتجانس بين الأنواع ، وطبيعة المكان ، ويعتبر مشروع تربية الدواجن أحد أنجح المشاريع ، فهو يتميز بالإنتاج الدائم والعمل غير منقطع، طبقًا للطلبات المستمرة سواء من المحلات المتوسطة ، أو الطلبات الفردية ، أو بين المزارع وبعضها ، وقبل البدء في إنشاء مشروعك الخاص لتربية الدواجن هناك عدة نقاط أساسية ومهمة عليك أخذها في الاعتبار .

مواصفات المزرعة

أولاً عليك أن تبحث عن المكان الملائم لإنشاء مزرعة دجاج ، فهناك بعض الأساسيات التي يلزم تواجدها قبل شرائك للمكان وتحويله لمزرعة ، فالمكان المقام به مزرعة للدواجن عليه أن يكون ذا تهوية مناسبة ويصل إليه ضوء الشمس باستمرار ، كما أنه لا يجب أن تكون درجات الحرارة عالية ، فمثلاً لا تختر مكانًا درجات الحرارة فيه تزيد عن الأربعين ، كما يجب أن يتوافر مكان لجمع العلف وسهولة وصول الدواجن جميعها له .

تجهيز المزرعة للدواجن

عند اختيارك لمكان ما تتوافر به المقومات اللازمة لتربية الدواجن ، فعليك الوضع في الاعتبار مساحة المكان ، فلا يمكن أن تربي عدد كبير من الدواجن بمكان صغير ، المساحة أحد أهم العوامل لاختيارك للمكان الذي ستقيم به مشروعك ، كما يجب توفير أماكن داخلية لتخزن بها العلف ، والأدوات ، والإنتاج الفائض ، حتى لا تفسد أو تتلف .

وعند تنفيذك للشروط السابقة تصبح الخطوة التالية هي :

تنفيذ المشروع

وعند تنفيذك للمشروع تكن أولي خطواتك هي شراء الدواجن ، وعند شرائك للدواجن عليك التأكد من شراء الأنواع المناسبة ، والتأكد من صحتها لتتوافق مع المعايير الطبية ، كما يفضل شراء الدواجن من الأماكن الموثوق فيها ، كما يجب أن يتم الكشف على الدواجن بشكل يومي ، لضمان عدم انتقال الأمراض ما إن أًصُيب أحد الدواجن ، وخاصة الأفراخ الصغيرة حديثة الخروج من البيض لضعف مناعتها وسهولة تأثرها بالمناخ وتقلباته .

التأكد من المخازن

وفي تلك المرحلة يتم فحص العلف بشكل يومي للتأكد من أن الجو الخارجي للمخازن هو نفسه الجو السائد بالداخل ، كما يجب الحرص على وجود أماكن للتهوية بالمخازن حتى لا يصيب العلف العطن أو الرطوبة ، ويفسد .

التجارة والتعامل مع الناس

وهي المرحلة الأخيرة لإنجاح مشروع تربية الدواجن ، وتعتمد بشكل كلي على إنتاجية المزرعة ، فكلما كان إنتاج المزرعة كبيرًا زاد عدد التجار المتعاملين مع المالك ، مما يزيد من الربح .

وعلى الرغم من أن تربية الدواجن مشروع رابح وناجح في أغلب الحالات إلا أن الافتقار إلى بعض الأشياء قد يأتي بنتيجة سيئة ، فمثلاً قلة الخبرة في التعامل وعدم توفير العمالة بشكل كافٍ للقيام بمهام المزرعة ، أو استخدام نوع من العلف قد لا يتناسب مع نوع الدواجن المربأة داخل المزرعة ، لذا على من ينوي افتتاح مشروعة لتربية الدواجن ، أن يحظى بخبرة كافية تؤهله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى