فاكهة القشطة

تتميز فاكهة القشطة بشكلها المميز الذي قد يشبه الحراشف ذات اللون الأخضر الفاتح ، ويعتبر طعم القشطة مزيجا بين حلاوة الموز وطراوته وبين طعم الأناناس الإستوائي اللذيذ ، وتحتوي تلك الفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة ويكتسب جسم الإنسان منها الفوائد الكثيرة ، والتي سنتعرف عليها فيما يلي .

فوائد فاكهة القشطة

  • محاربة تقدم السن : فطبيعتها المضادة للأكسدة والتي تعتبر مهاجم أساسي لما يعرف بالشوارد الحرة التي تسيطر على الخلايا وتعمل على إتلافها ، فعند تناول القشطة تقوم بمقاومة علامات الشيخوخة والهرم التي قد تبدو على الانسان في عمر كبير ومن أشهر تلك العلامات ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه وأحيانا بعض التصبغات الجلدية ، فتعتبر القشطة علاجًا طبيعيًا لذلك .
  • بشرة أكثر إشراقا : بسبب احتوائها على فيتامين أ والذي يعتبر عنصرا مفيدا جدا في إكساب البشرة الصحة والنضارة ، وعند تناول الفاكهة المذكورة تساعد على تفتيح البشرة و تقويتها وكذلك تقوية الشعر وزيادة لمعانه بطريقة ملحوظة ، كما أنها تحتوي على فيتامين سي والذي يساعد على ذلك أيضا .
  • الريجيم : يمكن إدخال فاكهة القشطة في أحد الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن ، فتلك الفاكهة تحتوي على الكثير من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من اليوم عند تناول حبة أو أكثر منها ، والانتظام على تناولها يعوض الشخص المتبع لتلك الحمية الكثيرمن الفيتامينات والمعادن التي قد يفقدها خلال فترة الدايت .
  • جهاز هضمي أفضل : احتواء فاكهة القشطة على نسبة وفيرة من الألياف الطبيعية تجعلها محسنا هاما لعمل الجهاز الهضمي فتساعد على عدم تراكم الفضلات في البطن لمدة طويلة وكما أنها تساعد في علاج حالات الإسهال والمزمن منه كذلك ، ومما يثير الدهشة أنها لا تسبب الإمساك على الإطلاق ، فكل ذلك يجعلها على قائمة الأطعمة التي تعتبر صديقًا لمرضى القولون .
  • قلب قوي : فاكهة القشطة تحتوي على كميات لا بأس بها من الماغنسيوم والبوتاسيوم المهمين جدا لصحة القلب وتقوية عضلاته والعمل على الحفاظ على توازن ضغط الدم وإبقاؤه طبيعيا لفترة طويلة ، كما تساهم في تحسين معدلات الكوليسترول في الدم وكذلك بسط عضلات القلب والتي تجعله أكثر صحة ومقاومة للأمراض .
  • مفيدة لمرضى السكري : تعتبر القشطة محفزا قويا وطبيعيا لضخ الأنسولين في الجسم والمحافظة على نسبه الطبيعية داخل جسم الإنسان ، كما تعمل على تحفيز العضلات على استهلاك الجلوكوز بصورة منتظمة وطبيعية في الجسم وبذلك يحدث التوازن الطبيعي بين الحالتين .
  • العظام : تعتبر سببًا في عظام أقوى وأكثر صحة كما تعمل على علاج التهاب المفاصل الذي يكون بسبب زيادة الأحماض المسببة للألم في المفاصل ، فعنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم يساهمان في تقليل تلك الأحماض المسببة للألم بشكل تدريجي .

فاكهة القشطة لعلاج السرطان

تمتاز القشطة بقدرتها الغريبة في محاربة مرض السرطان أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول فاكهة القشطة يساعد وبشكل كبير في علاج مرضى السرطان عن طريق احتوائها على مركب يدعى الأسيتوجينين ، والذي يحتوي على سلسلة معقدة طويلة من الأحماض الأمينية والتي تساعد على مهاجمة الخلايا السرطانية الموجود في الجسم المصاب ، وأيضا توليد خلايا جديدة قوية ومقاومة .

فاكهة القشطة للحامل

  • يمكن لفاكهة القشطة أن تزيد من عنصر النحاس في جسم المرأة الحامل والذي يعتبر نقصانه في تلك الفترة خطيرًا جدًا ، وقد يسبب في بعض الأحيان الإجهاض أو الولادة المبكرة .
  • تعزيز نمو طفرة الجنين بشكل جيد جدا وإمداده بالفيتامينات والمعادن التي قد يحتاج إليها في تلك الفترة وكذلك نمو الدماغ بصورة أفضل .
  • يساعد الحامل على الراحة من تقلبات المعدة والتي قد تعمل على الشعور بالغثيان المتكرر ، كما لها الفضل في تحسين الحالة المزاجية للحامل وتقليل شعورها بالاكتئاب .

اضرار فاكهة القشطة

لا تمثل ضررًا كبيرًا غير أن تناول البذور قد يتحول إلى مادة سامة في الجسم فمن الأفضل الابتعاد عن تناولها .

كيف تأكل فاكهة القشطة

يمكن ببساطة غسل القشطة ومن ثم تقشير الطبقة الخارجية الخضراء وإزالة البذور السوداء وتناول الجزء الأبيض ذو الطعم اللذيذ فقط ، بل ويمكن عملها عصيرًا شهيًا للغاية .

طريقة تخزين فاكهة القشطة

يتم غسلها وتقشيرها وكذلك إزالة البذور منها وبعد تقطيعها إلى عدة أجزاء ، ثم يتم وضعها في أكياس شفافة في المبرد حالها كحال أي فاكهة يمكن تخزينها بكل سهولة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى