المعدن السائل

كم عدد المرات التي سمعت فيها هذا مصطلح المعدن السائل ، وكم مرة تساءلت بينك وبين نفسك عن ماهية تلك الكلمة وكيف أن يكون المعدن الذي عرفناه طوال حياتنا على أنه صلب يصبح سائلا ، هنا سنتعرف على هذا المعدن السائل وسنتعرف على أهم خواصه .

معدن سائل في الظروف الطبيعية

هو ذلك المعدن الذي يتشابه في شكله مع أي سائل آخر إلا أنه معدن ، الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يكون سائل في درجة حرارة الغرفة العادية وفي الظروف الطبيعية ، على الرغم من أن هناك بعض المعادن التي تتحول إلى الشكل السائل عند التعرض للحرارة مثل  الغاليوم والسيزيوم .

خواص المعدن السائل

  • يمكن للزئبق أن يعمل في بعض الاستخدامات الفريدة ، مثل البارومترات ومقاييس الحرارة ومفاتيح تبديل الميل ، على الرغم من ذلك فإن الزئبق سام جدا .
  • نظرا لوجود بعض الأدوات التي لا تقوم صناعتها إلا على الزئبق ، إلا أن هناك سبيكة تسمى جالستان ، وهي سائلة في درجة حرارة الغرفة لكنها بديلة ضعيفة للزئبق لعدة أسباب واضحة .
  • يتميز الزئبق عند دخوله في صناعة بعض الأشياء على أنه يمتاز بقوة الشد العالية ومقاومته الكبيرة للتآكل ومرونته الفريدة التي لا يمكن لأي معدن آخر أن ينافسها ، وعلى هذا الأساس تكون القدرة على تشكيله هائلة ، كما أنه يصبح شبيها للبلاستيك في درجات الحرارة العالية .
  • استخدمت العديد من الشركات العالمية وعلى رأسها شركة أبل للهواتف الذكية المعدن السائل في تصنيع تلك الهواتف ، مما زاد من تميزها .

ترتيب قوة المعادن

التنجستين

يعتبر هو المعدن الأقوى للشد وذلك بسبب قوته الهائلة التي تصل إلى 1510 ، ويتمتع بكونه حصل على أعلى درجة حرارة انصهار بين المعادن كلها

يعتبر التنجستين من المعادن الكثيفة والقوية للغاية والتي يصعب التعامل معها بسهولة ، وهو يستخدم في الغالب في عديد من التطبيقات الكهربائية أو العسكرية ، كما في المصابيح الكهربية والقذائف .

يمكن إضافة التنجستين إلى السبائك ؛ حيث أن قطعة صغيرة منه تزيد من قوة السبيكة وخاصة سبائك الفولاذ بشكل كبير ، يعتقد أن التنجستين يتحمل أعلى قوة ضغط كبيرة بين معادن الجدول الدوري بأكمله .

الصلب

أو الفولاذ ويستخدم في سبائك الصلب وهو الاستخدام الأشهر ، وتعتبر سبيكة الفولاذ هي السبيكة الأكثر قوة وتصل قوتها إلى 5205 ولكن مع خلطها ببعض المعادن الأخرى .

يتكون الصلب في الأصل من معدني الحديد والكربون ، وتعتبر سبيكة الصلب نفسها متعددة الاستخدامات كما يمكن أن يتم بعض العناصر الأخرى بغرض تلبية الاحتياجات .

الكروم

يعتبر الكروم المعدن الأقسى من الماس ، حيث ظهر وفقا لمقياس ” موس ” لخدش المعادن أن الكروم هو المعدن الوحيد القادر على خدش الألماس .

يستعلم الكروم في الغالب في الطلاء نظرا لكونه من المعادن الأكثر أهمية في عدم التآكل والحماية من الصدأ أو أي ضرر مادي ، يظهر الكروم بشكل خاص في طلاء معادن الأسلحة الثقيلة .

التيتانيوم

تصل قوة التيتانيوم إلى 434 ، التيتانيوم هو المعدن الأكثر كثافة والذي يستخدم بسهولة في بعض الصناعات المعدنية ، كما أن له قدرة هائلة على الانصهار ضمن درجات الحرارة العالية .

يتمتع التيتانيوم بميزة قوية وهي أن وزنه خفيف بالمقارنة بوزن الفولاذ ، حيث يمكن أن يصل وزنه إلى النصف على الرغم أنه يمكن تحويله إلى سبائك أكثر قوة ، يعتقد الآن أن التيتانيوم هو المعدن الوحيد الذي يستحق الدراسة والاهتمام وخاصة في مجال الصناعة .

يأتي تصنيف الزئبق أو المعدن السائل بوجه عام في أواخر تصنيفات المعادن من حيث القوة ، ولكن بالمقارنة يجب أن نعرف أن المعادن السائلة يمكنها أن تحل محل السوائل بكل سهولة في بعض الصناعات الخاصة .

اقسى انواع المعادن

يطلق عليه أيضا أن المعدن الأقوى من الفولاذ ، كما يطلق عليه أنه أقوى من الألماس ، هذا المعدن هو الكروم ، يتميز الكروم بقدرته الهائلة على تحمل الضغط ، والسبب في تلك الشهرة الهائلة للكروم وإطلاق الأسماء عليه أن يمكن أن يتسبب في خدش الألماس بسهولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى