بحث عن الجهاز الدوري

يعرف الجهاز الدوري بأنه الجهاز المسؤول عن تحريك الدم في الجسم كله وهو عبارة عن كلا من : القلب والأوعية الدموية والدم ، حيث يقوم بنقل الدم المشبع بالأكسجين من القلب والرئتين إلى كل أجزاء الجسم من خلال الشرايين ، بعد ذلك يسير الدم المشبع من خلال الشعيرات الدموية التي توجد بين الأوردة والشرايين ، ثم يرجع الدم الخالي من الأكسجين إلى القلب والرئتين عن طريق الأوردة .

وظائف الجهاز الدوري ( جهاز الدوران )

توجد العديد من وظائف الجهاز الدوري أو ما يعرف باسم جهاز الدوران وهي :

يقوم الجهاز الدوري بالحفاظ على على الاتزان الداخلي للجسم ، من خلال قدرته على حفظ ثبات درجة الحموضة ودرجة حرارة الجسم ، كما أنه يقوم بتوصيل الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، وكذلك يعمل على تنظيم توزيع الحرارة على كل الأعضاء الموجودة داخل الجسم ، وبالتالي يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم .

وجد أيضا أن الجهاز الدوري هو المسؤول عن عملية النقل في جسم الإنسان حيث يقوم بنقل كلا من : الأكسجين والغذاء والهرمونات والفيتامينات إلى جميع خلايا الجسم ، بالإضافة إلى أنه يقوم بطرد كلا من : الغازات والفضلات وثاني أكسيد الكربون إلى خارج الجسم .

بحث كامل عن الجهاز الدوران

يتكون جهاز الدوران أو الجهاز الدوري للجسم من الأجزاء الأساسية التالية :

القلب

القلب هو العضو المسؤول عن عملية ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، وتتراوح عدد الدقات الطبيعية للقلب الصحيح من ستون إلى مئة دقة في الستون ثانية ، وقد ترتفع عدد هذه الدقات عند القيام بنشاط معين أو في وقت معين ، عندها تزداد عملية ضخ الدم في الجسم عن معدلها الطبيعي ، وينقسم القلب إلى أربع حجرات إحداهما بالأعلى ويطلق عليهم الأذين الأيمن والأيسر ، والآخران بالأسفل و يطلق عليهم البطين الأيمن والأيسر .

الأوعية الدموية

وهي عبارة عن مجموعة متشابكة من الشرايين والأوعية الدموية الضئيلة الموجودة داخل جميع أجزاء الجسم ، والتي تحمل الدم الذي يقوم القلب بضخه ، وتتألف الشرايين من ثلاثة أجزاء تسمى ( الطبقات ) وهي طبقة الغلاف الصلبة وطبقة من الأنسجة والعضلات وطبقة أخرى ناعمة تساعد في تدفق الدم .

الأوردة

وتحتوي الأوردة على ثلاث طبقات أرق وأصغر مرونة من الشرايين ، كما أنها تحتوي على ما يسمى بالصمامات وهي تساعد على تدفق الدم نحو القلب ، وفي حين لم تقم الصمامات بوظيفتها بنقل الدم بشكل سليم يظهر المرض المعروف باسم الدوالي وهو عبارة عن نتوءات تظهر في الجلد نتيجة لتجمع الدم في الأوردة ، وكذلك يوجد ارتباط بين الشرايين والأوردة من خلال الشعيرات الدموية التي تعمل على تبادل الأكسجين والمواد الغذائية بالخلايا ، وتساعد أيضا على طرد النفايات والمواد التي لا تحتاج إليها الخلايا خارج الجسم .

الدم

يعتبر الدم أهم الأجزاء الموجودة داخل الجهاز الدوري حيث يعتبر وسيلة النقل لكل من : الأكسجين والنفايات والعناصر الغذائية ، ويتكون الدم من ثلاثة أجزاء وهي :

كرات الدم الحمراء

يوجد داخل كرات أو خلايا الدم الحمراء مادة الهيموغلوبين المشبعة بالحديد والتي تقوم بحمل كلا من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ، كما أن هذه الكرات الحمراء تعيش أقل من 120 يوم ويتم تجديدها بصورة مستمرة عن طريق العظام .

كرات الدم البيضاء

تساعد كرات أو خلايا الدم البيضاء على حماية الجسم من مخاطر الأجسام الغريبة ومصادر العدوى التي تدخل إلى الجسم ، عن طريق استخراج أجسام مضادة تحاربها أو عن طريق ابتلاع البكتريا .

البلازما

وهي عبارة عن سائل يمثل النسبة الأكبر من تكوين الدم ، حيث يتكون الدم من 55 % من البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية والتي تساهم في تجلط الدم .

الدورة الدموية

وتتم عملية الدورة الدموية عن طريق تدفق الدم من خلال الأذينين ، إلى البطينين الموجودين داخل القلب ليتم ضخهما بصورة سليمة داخل الشرايين وصولا إلى باقي أعضاء الجسم ، وفي خلال الدورة الدموية تقوم الشرايين برفع الدم وتوزيعه على جميع أعضاء الجسم ، بينما تعمل الأوردة على إرجاع الدم من الجسم إلى القلب مرة أخرى ، ومن أهداف القيام بعملية الدورة الدموية نقل الأكسجين والغذاء إلى جميع خلايا الجسم بصورة صحيحة ، حيث تنقسم الدورة الدموية إلى قسمين وهما : الدورة الدموية الجهازية والدورة الدموية الرئوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى