الاملا

إن نبات الاملا أو ما يعرف باسم عنب الثعلب الهندي هو من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات اللازمة لمكافحة العديد من الأمراض ، سواء تم استهلاكه في صورته الخام أو على هيئة عصير أو تم إضافته لبعض الوصفات ، فهو غني بفيتامين سي ، وبالتالي يعمل على تحسين المناعة والتمثيل الغذائي كما يمنع الإصابة ببعض الأمراض البكتيرية والفيروسية بما في ذلك البرد والسعال ، وهو يضًا غني بالبوليفينول التي تساعد في مقاومة الخلايا السرطانية ، وإليك أهم فوائد الأملا .

ما هو نبات الاملا

نبات الأملا هو عبارة عن ثمرة تميل إلى الخضار إلا أنها شفافة ، وذات طعم مر ، ويستخدمها الهنود في العلاج من الكثير من الأمراض لفائدتها الكبيرة ، وتعادل كمية فيتامين سي في ثمرة الأملا الكمية الموجودة بحوالي 4 كيلو برتقال .

فوائد نبات الاملا

تحتوي هذه الثمرة على مكونات غذائية وطبية ، وهي مفيدة جدًا لصحة الإنسان ، وهي تمنع ظهور هذه الأعراض :

يمنع ظهور الشيخوخة

لاحتوائها على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة ومركزة ، وتساعد على تحسين مظهر الجلد وتقلل من حدوث ترهل الجلد .

يقلل من مستوى الكوليسترول

عند تناولك لثمرة الأملا يوميًا فسيساعد ذلك على تقليل ضغط الدم ، وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين ، وتعمل على دعم صحة القلب وكذلك الأوعية الدموية ، وكذلك تصلب الشرايين .

تعزيز صحة الجهاز التنفسي والرئة

استخدامك لعصير ثمرة الأملا تعمل على تحسين صحة جهازك التنفسي ، بشكل فعال حيث أنه تقاوم البكتريا والفيروسات التي تؤدي لحدوث السعال

تحسن عملية الهضم

حيث أنها تحتوي على الألياف التي تسهل من عملية الهضم ، وتقلل التهابات المعدة ، وتحفز الأمعاء على العمل بشكل جيد .

تقوي مناعة الجسم

المستويات الكبيرة لفيتامين سي تساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء ، فتقوي مناعة الجسم .

مقاومة السرطان ومنع حدوثه

تتوافر مضادات الأكسدة بكمية كبيرة في ثمرة الأملا ، وكذلك الفلافونويد وحامض الأيلاغيك وحمض الغالك ، وكل هذه المكونات تقلل أعراض السرطان وتمنع حدوثه .

تقليل الوزن

يساعد تناول كوب من عصير الأملا يوميًا على تقليل الوزن الزائد ، لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تعمل على تحسين عملية الهضم ، وكذلك التمثيل الغذائي يكون بشكل أسرع ، وتقلل الكوليسترول الضار بالدم .

ونظرًا لوجود فيتامين سي وكذلك أحماض أوميجا ، فإنه يمنح الجسم الطاقة بشكل مميز جدًا دون زيادة في عدد السعرات الحرارية أو مستويات الدهون بالجسم .

لصحة وجمال شعرك

من الأمور المثيرة للاهتمام أن نبات الأملا مفيد جدًا لصحة وطول ونعومة الشعر ، فالمواد المفيدة التي تحتوي عليها ، وكذلك مضادات الأكسدة تعمل على تحسين وتنعيم الشعر .

كما أنه يعمل على تهدئة الالتهابات التي توجد بفروة الرأس ، وتقوي بصيلات الشعر وتمنع القشرة وتخلصك من القشرة ، ولزيادة لمعان الشعر ، ومنع الشعر من الهيشان ، وعلاج تقصف الشعر .

اضرار نبات الاملا

من الأثار الجانبية والأضرار التي قد تحدث نتيجة استخدام نبات الأملا ، وذلك عند الإفراط في تناوله ، ويمكن تلخيص هذه الأعراض في النقاط التالية :

الامساك

على الرغم من أن هذه الثمرة مميزة لتقوية الجهاز الهضمي وتعزيز عمله إلا أن الإفراط في تناولها يسبب الإمساك .

جفاف الجلد

يقضي عصير الأملا على السموم ، ويعمل على إدرار البول ، ولكن يُرجى الحذر من تناول الكثير منه لأنه يسبب جفاف الجلد .

الحموضة

لاحتواء هذه الثمرة على كمية كبيرة من فيتامين سي ، وهو معروف أنه ذو طبيعة حمضية ، لذا فإن الإفراط في تناوله يسبب تجمع الأحماض بالمعدة ويسبب الحموضة ، ولكن إذا تم عمل التوازن بالمواد القلوية تتحسن الحالة .

تقليل ضغط الدم

هذه الفاكهه لها الكثير من الفوائد ، فهي تسبب تحسين وتخفيض ضغط الدم وعلاجه ، ولكن احذورا تناولها م أي علاجات لضغط الدم ، حيث قد ينتج عن ذلك هبوط حاد في الدورة الدموية ، والأفضل دومًا استشارة الطبيب حول أي شيء قبل تناوله .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى