حروف الجر

اقسام الكلام هي اسم وفعل وحرف ، والاسم هو ما يدل على شيء ما قد يكون محسوسا أو غير محسوس ، والفعل هو ما يعبر عن حدث معين سواء في زمن الماضي أو المضارع أو المستقبل ، أما الحرف فله أنواع مختلفة فهناك حروف للعطف وحروف للنداء وحروف للجواب ، وأيضا حروف الجر وهي موضوع حديثنا في هذا المقال ، فسوف نشرح معنى حروف الجر مع أمثلة وتدريبات عليها .

ما هي حروف الجر

يمكن تعريف حروف الجر على أنها الحروف المستخدمة للربط بين الأسماء والأسماء ، أو للربط بين الأسماء والأفعال ، وعدد حروف الجر هو 20 حرفا يمكن أن نجدهم جميعا في بيتين من الشعر لابن مالك :

هاكَ حروف الجر وهي مِن إلى * حتى خلا حاشا عدا في عن على .

مُذ مُنذُ رُبّ اللام كيْ واو وتا * والكاف والبا ولعل ومتى .

حيث تشمل حروف الجر : من – إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام – حاشا – خلا – عدا – الواو – منذ – مذ – التاء – رب – لعل – كي ، وسميت هذه الحروف بحروف الجر لأنها تجر الاسم الذي يأتي بعدها ، سواء بالكسرة أو ما ينوب عنها .

اعراب حروف الجر

في علم النحو تعرب حروف الجر على أنها حروف مبينة على السكون ليس لها محل من الإعراب ، وعندما تدخل هذه الحروف على الأسماء فإنها تجرها ، إما بالكسرة الظاهرة في حالة كان الاسم مفرد ظاهر أو جمع مؤنث سالم ، ويعرب الاسم الذي بعد حرف الجر اسما مجرورا وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة إذا كان ممنوع من الصرف ، أو بالكسرة المقدرة في حالة الاسم المنقوص أو المقصور .

امثله على حروف الجر

فيما يلي مجموعة من الأمثلة على أهم حروف الجر وأشهرها ، وهي من وإلى وعن وعلى وفي والباء والكاف واللام :

حرف الجر ( من ) : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) .

حرف الجر ( إلى ) : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) .

حرف الجر ( عن ) : ( وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ ) .

حرف الجر ( على ) : ( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ ) .

حرف الجر ( في ) : ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .

حرف الجر ( الباء ) : ( وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .

حرف الجر ( الكاف ) : ( ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ) .

حرف الجر ( اللام ) : ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى ) .

تدريبات على حروف الجر

التدريب الأول

ضع حرف الجر المناسب ( من – إلى – عن – على – في – ب – ك – لام ) مكان النقط فيما يأتي :

يذهب الأطفال ………………. المدرسة .

يروي المعلم القصة ……………… طلابه .

ارفع الكتاب ……………… الأرض .

محمد شجاع ……………… الأسد .

وضعت الأم الطعام ……………… الطاولة .

انتظرتك ……………… الساعة الخامسة .

فأتموا الصيام ……………… الليل .

دخلت امرأة النار ……………… هرة حبستها .

يتجاوز الصديق ……………… أخطاء صديقه .

وصلت ……………… فضل الله إلى العمل .

التدريب الثاني

عين حرف الجر فيما يلي :

عفوت عن المسيء .

لله الأمر من قبل ومن بعد .

اسع إلى رضاء الله في البكرة والعشية .

أنت في الدنيا كالضيف فلا تغتر بها .

عبرت المديرة عن شكرها للفصل .

النظافة من الإيمان .

وضع الكتاب على الرف .

سأل أحمد عن صديقه في مرضه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى