فلاديمير بوتن

يعد فلاديمير بوتين هو الرجل الأقوى في روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ، وقد عمل بوتين في المخابرات الروسية كي جي بي لفترة طويلة ، قبل أن يتدرج في المناصب السياسية ، وسوف نقدم لكم نبذة مختصرة عن بوتين وأهم مناصبه السياسية .

حياة فلاديمير بوتين المبكرة

ولد فلاديمير بوتين في 7 أكتوبر 1952م بمدينة لينينغراد ، وكان والده يعمل كحارس أمن كما شارك في الحرب في خمسينيات القرن العشرين ثم عمل كرئيس عمال في مجال النقل ، أما والدته فهي ماريا شيلوموفا ، وكان يقول عنها أنها شخصية لطيفة ومحبوبة .

بعد انتهاء الحرب انتقلت عائلة بوتين للعيش في غرفة بشقة مشتركة في لينينجراد ، وكانت حياتهم بسيطة بدرجة كبيرة  ، في الفترة من عام 1960 م وحتى عام 1968م حضر بوتين المدرسة الابتدائية رقم 193 في لينينجراد ، وبعد أن أتم الصف الثامن التحق بالمدرسة الثانوية رقم 281 وكانت تلك المدرسة تحت إدارة معهد التكنولوجيا ، لذلك تركزت الدراسة بها على مجال الكيمياء ، وأنهى دراسته بها عام 1970م .

قبل أن ينهي بوتين دراسته أراد أن يعمل مجال الاستخبارات فذهب لمكتب الاستقبال العام لمديرية المخابرات السوفيتية لمعرفة كيف يمكن أن يصبح ضابطا ، لكنهم أخبروه أن عليه إما أن يلتحق بالجيش أو يتم دراسته الجامعية ، ويفضل أن يكون حاصلا على شهادة في القانون .

في عام 1970 م التحق بوتين بكلية الحقوق بجامعة ولاية لينينجراد ، وحصل على شهادته في عام 1975م ، ، وفي نهاية السبعينيات التحق بمدرسة الكي جي بي رقم 1 بموسكو .

بعد التخرج تم تكليف بوتين بالعمل في جهاز أمن الدولة ، عمل أولا في أمانة المديرية ، ثم في قسم مكافحة التجسس ، وبعد ستة أشهر تقريبا تم إرساله للحصول على دورات تدريبية للعمل موظف عمليات ، وقضى عام تقريبا في موسكو تحت التدريب ، ثم عمل في الكي جي بي بلينينغراد  لمدة 4 سنوات تقريبا ، ثم عاد لموسكو ليدرس بمعهد أندروبوف بانر الأحمر ، حيث تم تدريبه وإرساله إلى ألمانيا  الشرقية .

حياة فلاديمير بوتين الشخصية

قبل انتقال بوتين إلى ألمانيا ، التقى بالسيدة  ليودميلا شكريبنيا التي كانت تعمل كمضيفة جوية بأحد خطوط الطيران السوفيتية الداخلية بمنزل صديق مشترك لهما كان يعيش في سان بطرسبورج ،  وتزوجا في 28 يوليو 1983م ، وأنجبا ابنتان هما ، ابنتهما الكبرى ماريا  التي ولدت عام 1985م بروسيا ، ثم أنجبا ابنتهما الثانية كاترينا في عام 1986 م بدريسدن بألمانيا .

المناصب التي شغلها فلاديمير بوتين

  • في عام 1996م عمل في منصب نائب رئيس مديرية إدارة الممتلكات الرئاسية بموسكو .
  • في عام 1997م عين نائب لرئيس أركان المكتب التنفيذي الرئاسي .
  • في عام 1998م تم تعيينه مدير لجهاز الأمن الفيدرالي .
  • في مارس 1999 شغل منصب أمين مجلس الأمن بالاتحاد الروسي .
  • في عام 1999 تم تعيينه رئيسا للحكومة الروسية .
  • وفي 31 ديسمبر 1999م تم تعيينه نائبا للرئيس الروسي بوريس يلتسن .
  • في 26 مارس 2000 تم انتخابه رئيسا لروسيا ، وأعيد انتخابه لولاية ثانية في 14 مارس 2004 م .
  • في 8 مايو 2008 تم تعيين بوتين رئيسا للوزراء بموجب أمر تنفيذي رئاسي .
  • في 4 مارس 2012 م انتخاب بوتين كرئيسا لروسيا مرة أخرى بعد أن وافق المفوضون  في مؤتمر حزب روسيا المتحدة الثاني عشر على ترشيحه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى