علامات التمدد

علامات التمدد هي عبارة عن خطوط بيضاء اللون تظهر على الجلد ، في أماكن متفرقة من الجسم ، أبرزها الذراعين والبطن والفخذين ، وهي من المشكلات المزعجة لدى الكثير من النساء فهي تسبب القلق والضيق ، كما أنها تشعر المرأة بالحرج عند ارتداء الملابس القصيرة أو المكشوفة ، وإليك أهم أسباب علامات التمدد ، والأعراض التي تظهر قبل الإصابة بها ، وكيفية علاجها ، وبعض النصائح الهامة للوقاية من ظهور علامات التمدد

اسباب علامات التمدد

تظهر علامات تمدد الجلد عندما يتعرض الجلد فجأة إلى التمدد ، ويمكن أن تظهر لدى النساء والرجال على حد سواء ، لكنها تصيب النساء بصورة أكبر ، ومن أهم أجزاء الجسم التي تشيع ظهور علامات التمدد بها المعدة ، والفخذين والثديين ، والذراعين العلويين ، وأسفل الظهر .

ومن أهم أسباب علامات التمدد :

الحمل

تتعرض النساء الحوامل بنسبة تتراوح ما بين 50 و 90 في المئة لظهور علامات التمدد قبل الولادة أو بعدها .

البلوغ

يتسبب النمو السريع للشباب وهي المرحلة التي يتغير فيها شكل الجسم ، وتسمى مرحلة البلوغ ، في ظهور الكثير من علامات التمدد .

زيادة الوزن

إذا تعرض الجسم لزيادة كبيرة في الوزن خلال فترة قصيرة ، فإن ذلك يؤدي إلى ظهور علامات التمدد .

بعض الأمراض الطبية

يمكن أن تسبب بعض الأمراض الطبية ظهور علامات التمدد ، ومن أبرز هذه الأمراض متلازمة مارفان ومتلازمة كوشينغ .

استخدام الكورتيكوستيرويد

يسبب استخدام الكريمات والمستحضرات الكورتيكوستيرويدية على المدى الطويل ، خفض مستوى الكولاجين ، وهو المقوي الأساسي للجلد ، وفي حالة الانخفاض الشديد في الكولاجين تظهر علامات التمدد بصورة كبيرة .

ويختلف شكل علامات التمدد من شخص لآخر ، فقد تكون طويلة ، أو خطوطًا ضيقة ، وهناك القليل من الدراسات الطبية التي أثبتت عدم وجود علاج حتمي لعلامات التمدد ، لكنها تتلاشى مع مرور الوقت دون لحاجة إلى علاج ، ولا ينتج عنها أي مخاطر صحية .

وعلى الرغم من أن علامات التمدد ليست خطيرة بدنيًا ، إلا أنها تسبب الشعور بالقلق والضيق ،  وتؤثر على الشكل الجمالي للجسم .

اعراض علامات التمدد

هناك العديد من الأعراض التي تتضح قبل ظهور علامات التمدد حيث يصبح الجلد لونه وردي ، ويكون رقيقًا جدًا ، بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في الحكة .

وبمرور الوقت ، تتطور علامات التمدد بحيث تصبح عبارة عن خطوط مجعدة لها لون أحمر أو بني ، ويرجع اللون هنا إلى طبيعة لون البشرة ، ثم بعد ذلك تتسطح هذه الخطوط وتأخذ اللون الأبيض أو الرمادي .

علاج علامات التمدد

يقوم الطبيب بتشخيص طبيعة وحالة علامات تمدد الجلد أولًا ، ثم يبدأ في وصف العلاج الفعال لها ، والذي يعمل على التقليل منها ، أو منع انتشارها ، وفي أغلب الحالات يكون العلاج مكلف جدًا .

ويشتمل علاج علامات التمدد على الكريمات ، والمراهم ، والمستحضرات التجميلية ، والبعض يلجأ إلى الجراحة التجميلية أو عمليات الليزر للتخلص من هذه العلامات في أقل وقت ممكن .

الوقاية من علامات التمدد

هناك بعض النصائح التي يمكنك من خلال إتباعها تقليل خطر الإصابة بعلامات التمدد ، وإليك أبرزها :

تجنب الزيادة المفرطة في الوزن ، والحفاظ على وزن صحي .

تجنب اتباع نظام غذائي قاسي لفقدان الوزن .

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم مثل الفواكه والخضراوات والأسماك .

محاولة الحفاظ على الوزن أثناء الحمل .

تناول من 6 إلى 8 أكواب ماء يوميًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى