الطب الحيوي

تتعدد التخصصات العلمية والطبية ، ويعتبر الطب الحيوي واحد من تلك التخصصات ، والطلاب والباحثين في هذا التخصص يمكنهم إضافة الكثير إلى البحث العلمي واكتشاف التطورات الطبية الحيوية وتحسين حياة الآخرين ، فهو لا يقل أهمية عن غيره من التخصصات الأخرى في مجال العلوم الطبية .

ما هو الطب الحيوي

الطب الحيوي هو الطب النظري ، وهو فرع للعلوم الطبية يدرس جسم الإنسان من الجوانب النظرية ، ونتائج البحوث في الطب الحيوي هي الأدوية الحديثة ، فهو يقدم فهم أعمق لطبيعة المرض ، ومعرفة أكثر تقدما حول جسم الإنسان (مثل عمليات الشيخوخة ) ، يمكن القول أنه فرع من فروع الطب ، لكنه تخصص نظري قائم على الأبحاث .

يولي أهمية خاصة لمعرفة المزيد عن بنية الجسم التشريحية والأنظمة الفسيولوجية ، لفهم الآلية التي تعمل بها بعض أجهزة الجسم مثل القلب والشرايين والأعصاب والدماغ وما إلى ذلك .

أهم فروع الطب الحيوي هى التكنولوجيا الحيوية والميكانيكا الحيوية والمواد الحيوية ، ويمكن دراسة هذه التخصصات كبرنامج لدراسة الطب الحيوي الأساسي أو كدرجة منفصلة من الدراسات العليا (درجة الماجستير في هذه المجالات أكثر شعبية من درجة البكالوريوس ) .

مواد الدراسة في تخصص الطب الحيوي

يعتمد هيكل برامج الدراسة في الطب الحيوي على التخصص المختار والمؤسسة وحتى البلد ، لكن بشكل عام عادة تكون السنوات الأولى مخصصة للدورات والمواد الأساسية في :

  • علم الأحياء .
  • علم الكيمياء.
  • علم التشريح .
  • الكيمياء الحيوية .
  • علم وظائف الأعضاء .
  • المعرفة الأساسية في الطب .

الدورات الأخيرة عادة ما تكون أكثر تحديدا ، عند اختيار الطلاب للتخصص في بعض مجالات الطب الحيوي ، مثل الميكانيكا الحيوية أو المواد الحيوية .

نظرا لطبيعة الدراسة في هذا التخصص ، يحتاج الطلاب المتقدمين لدراسته في المرحلة الجامعية إلى الحصول على درجات ممتازة في علم الأحياء والكيمياء ، وتحتاج بعض الجامعات إلى الحصول على درجة ( GPA ) عالية في جميع المواد .

دراسة الطب الحيوية تتطلب دائما إجادة اللغة ، لأنه يتم تدريس جميع برامج الدراسة تقريبا في الطب الحيوي باللغة الإنجليزية ، ولكن في حالة السفر للخارج لدراسته يمكن اختيار جامعة بها لغة أساسية أخرى غير الإنجليزية ، مثل الفرنسية أو الإسبانية .

مجالات عمل تخصص الطب الحيوي

مهنة عالم الطب الحيوي هي الخيار الأكثر وضوحا للذين يدرسون الطب الحيوي ، المسئولية الأساسية التي يقوم بها في عمله هى تطوير علاجات ولقاحات وأدوية جديدة للأمراض التي تصيب الإنسان ، حيث يتم إجراء البحوث الطبية الحيوية اللازمة لإنشاء أشكال جديدة من العلاج بشكل عام في مستشفى أو جامعة أو مختبر حكومي .

يشارك أيضا عالم الطب الحيوي في تجارب الأدوية السريرية التي تتطلب منه مراقبة ردود فعل المرضى تجاه جرعات دوائية مختلفة ، بالإضافة إلى عمل ملاحظات واستنتاجات حول نتائج وفعالية بعض الأدوية ، وفي بعض الحالات يقوم ببعض الإجراءات مثل سحب الدم أو سحب عينات الأنسجة .

يمكن لخريجين تخصص الطب الحيوي الحاصلين على درجة قوية ومتنوعة التقدم للحصول على وظيفة في مجالات أخرى من المجالات العلمية ، يمكنهم أيضا التدريس في الجامعات ، وبعضهم يتجه إلى العمل في مجال الإعلام العلمي ، وتشمل الوظائف المرتبطة بالشهادة ما يلي :

  • عالم سريري ، كيمياء حيوي .
  • عالم سريري في أمراض الدم .
  • عالم سريري في علم المناعة .
  • عالم في الطب الشرعي .
  • عالم أبحاث طبية .
  • أخصائي سموم .
  • مندوب مبيعات طبية .

توجد العديد من الوظائف الأخرى المتاحة لخريجي هذا التخصص ، مثل تقني المختبر ، وعلم الأوبئة ، مساعد طب الأسنان ، أخصائي فيزيائي ، ممرض ومساعد باحث ، وتختلف طبيعة العمل حسب الوظيفة ، فمثلا تقني المختبرات السريرية يقوم باختبارات معملية معقدة ، مثل البحث عن البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى الموجودة في عينة سوائل الجسم .

يمكن أن يقوم أيضا باختبار مستويات العقاقير ، وصنع عينات من الأنسجة ، وقياس مستوى المركبات ، مثل الكوليسترول أو الجلوكوز ، في عينة دم المريض ، والعمل في هذا المجال يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات .

أما خريج الطب الحيوي الذي يعمل في مجال علم الأوبئة ، فهو يتعامل مع حالات تفشي الأمراض المحتملة وتطورها من خلال العمل مع منظمات الصحة العامة لتطوير الممارسات الوقائية وطرق المكافحة ، ومثل علماء الطب الحيوي ، يتم إجراء الكثير من العمل الذي يقوم به عالم الأوبئة في المختبر ، ويمكنه الحصول على وظيفة في هيئة حكومية ، أو شركة خاصة ، أو منظمة دولية متخصصة في دراسة الصحة العامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى